رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بعد إحباط تهريب مشغولات ذهبية.. اعرف عقوبة التهرب الضريبي

مشغولات ذهبية
مشغولات ذهبية

بعد أن إحباط محاولة تهريب عدد من المشغولات الذهبية المرصعة بالأحجار الكريمة، لأحد القادمين من دبي، حيث تعتبر عمليات التهريب جريمة تخالف أحكام القانون رقم 68 لسنة 1976 بشأن الرقابة على المعادن الثمينة والأحجار ذات القيمة وتعديلاته والقانون رقم 1 لسنة 1994 ، بشأن الوزن والقياس والكيل، والقانون رقم 111 لسنة 1980 بشأن ضريبة الدمغة وقانون الجمارك رقم 207 لسنة 2020 وقانون الاستيراد والتصدير رقم 118 لسنة 1975.

 

اقرأ ايضا: بعد قانون الأحوال الشخصية الجديد.. شروط زيادة النفقة للمطلقة

 

فيما يلي نوضح عقوبة التهريب الجمركي :

 

حارب القانون المصري جريمة التهريب الجمركي التى تهدد الأمن القومي وتضر الاقتصاد الوطني،

نصت المادة (76) من قانون  الجمارك الجديد، على أنه "في حالة ما إذا كان التهريب بقصد تهريبها، يتقرير عقوبة الحبس مدة لا تقل عن ثلاث سنوات ولا تجاوز خمس سنوات، وبغرامة لا تقل عن خمسة وعشرين ألف جنيه ولا تتجاوز خمسمائة ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين".

 

 

أما العقوبات التي يحكم بها في حالات التهريب الأخرى رؤى مضاعفة التعويض فيها، مع استمرار الإبقاء على مبلغ التعويض للبضائع الممنوعة أو المرفوضة معادلا لمثلي قيمتها أو

مثلي الضرائب المستحقة أيهما أكثر.

 

ويتم تم رفع قيمة التعويض الجمركي من مثل الضرائب المقرر إلى المثلين ردعًا للمتهربين، مع جعل عقوبة الحبس وجوبية في حال تهريب البضائع الممنوعة.

 

تم رفع الحد الأدنى لقيمة الغرامة من خمسمائة جنيه إلى عشرة آلاف والحد الأقصى من عشرة آلاف إلى مائة ألف جنيه، ويجوز للمحكمة مصادرة البضائع محل جريمة التهرب الجمركي، حتى ولو لم تكن من الأصناف الممنوعة أو المرفوضة من جهة الاختصاص.

 

مضاعفة التعويض حال تحريك الدعوى وعدم التصالح، إذا ثبت ارتكاب المتهم لجريمة تهرب جمركي خلال الخمس سنوات السابقة صدر فيها حكم بات بالإدانة أو انقضت الدعوى الجنائية فيها بالتصالح، واعتبار جريمة التهرب الجمركي جريمة مخلة بالشرف والأمانة لما لها من تأثير بالغ الضرر على المجتمع.