عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أخرها مسجد الإمام الحسين.. مساجد تم تطويرها في عصر السيسي

مسجد الإمام الحسين
مسجد الإمام الحسين

 شهدت أعمال الترميم بالمساجد نقلة غير مسبوقة في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، فمنذ توليه رئاسة الجمهورية وحرص الرئيس، بالتعاون مع وزارة الأوقاف، على بناء عدد كبير من المساجد وإعادة ترميمه وتجديد البعض الآخر.

 

أقرأ أيضًا: فيديو.. وزير الأوقاف: السيسي يتبني فكرة تطوير مساجد آل البيت ومحيطاتها بالكامل


 وفي هذا السياق، أعلنت  وزارة الأوقاف أن العدد الإجمالي للمساجد التي جرى افتتاحها من 1/ 7/ 2021م حتى الآن بلغ 865 مسجدًا، منها 731 مسجدًا جديدًا أو إحلالًا وتجديدًا و134 مسجدًا صيانة وترميمًا وذلك ضمن خطة الدولة لعمارة بيوت الله.


وكان هناك سرعة في تنفيذ وتطوير تلك المساجد، كما حدث في مسجد الإمام الحسين في الآونة الأخيرة، حيث شهدت أعمال المسجد الإمام الحسين  إنجازًا وحجم أعمال فاقت حسابات ومقاييس البشر التي حددت ٦ شهور على الأقل وقد تصل إلى أعوام عدة، وقد تم إنجازها في وقت قياسي. 

 

في هذا الصدد، تستعرض "بوابة الوفد" أبرز المساجد التي تم تطويرها في عصر الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال السطور التالية:


مسجد الإمام الحسين:

شهد مسجد الحسين مجموعة من التجديدات والتوسع خلال الآونة الأخيرة، وذلك ما تسبب في إغلاقه لمدة 21 يومًا، وتم افتتاحه إمام المصلين بدء من شهر رمضان ليستقبل الجامع جموع عدة من المصلين لإداء صلاة التراويح، مع الالتزام التام بالضوابط الوقائية والإجراءات الاحترازية داخل المسجد، من المصلين والمشرفين وعاملى النظافة وعمال الأمن.

 

وجدد المسجد عن طريق  إنشاء ساحة مسطحة رخامية للمسجد على مساحة 3500 متر، مُحاطة بأسوار خشبية مرتفعة مفصلة على نظام "الأرابيسك"، فضلًا عن تجديد دورات المياه للزوار، وتطوير الأرضيات والحوائط بوضع نوع من الرخام اليونانى، الذى تصل تكلفة المتر منه إلى أكثر من 10 آلاف جنيه.


وشهدت أيضًا التجديدات معالجة الأساسات والتربة المحيطة بالمسجد، بالإضافة إلى تحديث الأنظمة كافة من الكهرباء والمياه والصرف والتكييف وأنظمة المراقبة بالكاميرات، وأنظمة الإنذار ومكافحة الحريق، وتزويد المسجد داخليًا وخارجيًا بأحدث أنظمة الصوت، علاوة على توسيع المكان المخصص لأداء الصلاة للسيدات ليصبح على مساحة 600 متر.

وأصبحت مؤسسة "مساجد"، هي مسئولة عن التشغيل والصيانة والنظافة بمسجد "الحسين"، بعد انتهاء أعمال التطوير، وذلك باستخدام الأساليب الحديثة والمتقدمة في التحكم في أنظمة ومرافق المسجد والوصول إلى أعلى معدلات الحفاظ على معدلات التشغيل داخله.

 

تطوير مسجد عمرو بن العاص:

 يشهد مسجد عمرو بن العاص، خلال تلك الأونة، مجموعة من  أعمال الترميم المكثفة للحفاظ عليه، وذلك ضمن خطة الدولة لتطوير منطقة حدائق الفسطاط، حيث أنه يعد المدخل الرئيسي لتلك المشىروع.


وشهد المسجد تجديدات عدة منها توسيع الساحة الخارجية له، حيث تم الانتهاء من تطويرها، إضافة إلى ترميمه ورفع كفاءته على مساحة  27800 متر مسطح، وبارتفاع واجهات خارجية 10م.

حيث يضم  المسجد بوابة رئيسية و12 بوابة جانبية، ومأذنتين، وقبة واحدة، فيما تشغل أروقة الصلاة مسطح قدره 10500 م2، تضم 232 عمود موزايكو، و149 عمود رخام، و7 أعمدة أثرية، وكذا 3 "محراب" و3 "منبر".

 

مسجد الطنبغا المارداني بالدرب الأحمر:

 يعد أيضًا مسجد الطنبغا المارداني، أحد المساجد التي شهدت حالة من التجديد والتطوير في عهد الرئيس السيسي، حيث تم تجديد الجانب الشرقي من المسجد، بالإضافة إلى تأهيل البنية التحتية السياحية  التي تسمح للزوار للاستمتاع بزيارته، فهو واحد من العديد من مشروعات الترميم التي قامت بها وزارة السياحة والآثار بالتعاون مع مؤسسة الأغاخان في منطقة الدرب الأحمر، التي شملت أعمال ترميم العديد من آثار المنطقة.


 ويتكون المسجد  من صحن مكشوف مستطيل تحيط به أربع ظلات أكبرها ظلة القبلة التي تتكون من أربعة أروقة والظلات الثلاث الأخرى يتكون كل منها من رواقين، وللمسجد ثلاثة مداخل في الغرب والجنوب والشمال، ويعد المدخل الشمالي هو المدخل الرئيسي وعلى يساره توجد مئذنة مكونة من ثلاث دورات تمثل قمة تطور المآذن من المربع إلى المثمن ثم الدائرة. 

 

 ويتميز محراب هذا المسجد بأنه يعد من المحاريب النادرة دقيقة الصنع بين محاريب مساجد القاهرة، حيث  كسيت جدرانه بالرخام الدقيق والصدف مكونة زخارف هندسية دقيقة ويعلو المحراب قبة كبيرة ترتكز على ثمانية أعمدة من الجرانيت الأحمر ومقرنصاتها من الخشب الملون. إلى جوار المحراب يوجد منبر من الخشب بحشوات مطعمة بالعاج.


ترميم مسجد المحمودية بميدان صلاح الدين:

 بدأت أعمال الترميم في مسجد المحمودية بميدان صلاح الدين الأيوبي بالقاهرة أمام باب العزب، منذ فترة لينضم إلى المساجد التي يتم تطويرها خلال الآونة الأخيرة، فهو أحد المساجد التي بنيت على كتلة صخرية مرتفعة عن الطريق، ولذا يصعد إليه بعدد من درجات السلم.

 وتشهد أعمال الترميم به  بدأ من ناحية المأذنة الإسطوانية على النمط العثماني تحليها خطوط رأسية بارزة ولها دورة واحدة مكونة من مقرصنات متعددة الحطات وتغطيها مسلة مخروطية، وهي تقوم على قاعدة أسطوانية مثلها تقع بالناصية الشرقية الجنوبية للمسجد كنظيرتها بمسجد السلطان حسن.

ويقع المسجد المحمودية، في ميدان محمد علي، حيث أنه على مقربة من مسجد السلطان حسن والرفاعي.

 


تطوير مساجد آل البيت:

 من ضمن خطة الدولة للتطوير المساجد، هو الحفاظ على مساجد آل البيت، فهناك 41 من مساجد آل البيت في مصر، منها 17 مسجدًا في القاهرة، يتم تطويرهم وتجديدهم خلال الفترات الحالية، وبدأ التطوير من مسجد السيدة عائشة بقيمة ما يقرب من 25 مليون جنيه، وسينتهي بعد عام من بدء التنفيذ.


 ويشهد  مسجد السيدة عائشة، أعمالًا عدة من التطوير التي منها تطوير البنيان والمناطق المحيطة به، علاوة على تطويره من الداخل، فسيكون على نفس الهيئة عدا أماكن الوضوء الموجودة تحت الأرض والتي لم ترضِ الجميع، بالإضافة لعمل ممرات بشكل آمن وصحي ومتطور جدًا.
 
وتضم أيضًا أعمال التجديد، تغير النقوشات والنجف والرخام،  فهناك مخطط لتوسيع ساحة  السيدة عائشة والاستعانة بنفس الرخام والمظلات وحتى نوع المسك المستعمل ولون السجاد مثل الحرم النبوي الشريف.