عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

رئيس البحوث الطبية يكشف مراحل إنتاج لقاح كورونا المصري

اللواء طبيب خالد
اللواء طبيب خالد عامر رئيس مركز البحوث الطبية

كشف اللواء طبيب خالد عامر رئيس مركز البحوث الطبية والطب التجديدي، خطوات ومراحل إنتاج اللقاح المصري لفيروس كورونا "إيجى فاكس".

اقرأ أيضًا: بدء مؤتمر إعلان انطلاق الدراسات السريرية للقاح كورونا المصري

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده  الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى والقائم بأعمال وزير الصحة المصري، اليوم الثلاثاء، لإعلان بدء الدراسات السريرية للقاح المصرى لفيروس كورونا "إيجى فاكس" بعد موافقة هيئة الدواء المصرية على الدراسات ما قبل الإكلينيكية الخاصة به.

وأوضح عامر أنه تم تشكيل فريق بحثي من الجهات الميدانية، وبدأت التجارب بأخذ عينات إيجابية  ثم عزل الفيروس وإجراء التجارب قبل السريرية للتحقق من سلامة وفعالية اللقا، ثم  تجربته على ثلاثة حيوانات تجارب مختلفة وتم متابعة السلوك والتغذية والتعامل معاها بإجراءات احترازية مشددة.

وأضاف عامر أنه تم تقديم ملف لهئية الدواء المصرية من طريقة عمل اللقاح متضمن الخطوات بالتفصيل والمرجع العملي لذلك وبرتوكولات التجارب مع استمرار المتابعة لآخر مستجدات كورونا ومتابعة ١٦٠ عينة جديدة متحور كورونا، وأنه سيتم إنشاء معهد معتمد لتاسيس أول معهد لصناعة الدواء.

وأشار عامر إلى أن أهداف مركز البحوث الطبية إثراء البحوث الطبية ما قبل السريرية والسريرية، وإنتاج اللقاحات الفيروسية، موضحًا أن هناك تعاونا مع الجامعات المصرية، لامتلاكها الصورة البشرية للعلم والتعلم.

 

موضوعات ذات صلة:

رئيس مركز البحوث الزراعية: جهود كبيرة لإنتاج لقاح "إيجي فاكس"