رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

ما هي استراتيجية مصر لمواجهة التغيرات المناخية؟

مواجهة التغيرات المناخية
مواجهة التغيرات المناخية

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال كلمته في قمة المناخ COP26 بجلاسكو، في بريطانيا، أمس الإثنين، انتهاء مصر من إعداد الاستراتجية الوطنية لتغير المناخ عام 2050، التي ستفتح الطريق أمام تحديث مصر لمساهمتها المحددة الوطنية.

 

(أقرأ أيضًا).. دراسة تفجر مفاجأة حول تأثير التغير المناخي على الأرض

 

الرئيس السيسي أوضح، أن السياسات والأهداف والإجراءات المتضمنة بهذه الاستراتيجية مكملة لجهود الدولة التنموية والتعافي من أثار جائحة كورونا وليست عبئا عليها، مصر تعمل على التحول إلى النقل النظيف، من خلال التوسع في شبكات المترو والقطارات والسيارات الكهربائية وتجهيز البنية التحتية اللازمة.

التغير المناخي في العالم

وعملت أيضًا على إنشاء المدن الذكية والمستدامة، كما تنفذ مشروعات لترشيد استخدامات المياه وتبطين الترع، والإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية، ولتمويل تلك المشروعات، أصدرت مصر مؤخرًا الطرح الأول للسندات الخضراء بقيمة 750 مليون دولار، بحسب الرئيس.

 

استراتيجية مواجهة التغيرات المناخية

واستراتيجية مواجهة التغيرات المناخية، وفيها تحمي مصر السواحل من تأثير ارتفاع مستوى سطح البحر، واستنباط محاصيل زراعية مقاومة للجفاف، وتوفير تمويل متعلق بالمناخ لتنفيذ مكون التكيف في المساهمات المحددة وطنياً.

 

 كما وتتضمن كذلك تنفيذ مصر برنامجًا ضخمًا لتحلية المياه والمعالجة الثلاثية لمياه الصرف الصحي، وتنفيذ برنامجًا ضخمًا للطاقة المتجددة، ومن المستهدف أن تصل الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة إلى حوالى 42% بحلول عام 2035.

التوسع في المشروعات الصديقة للبيئة

 ونفذت مصر أحد أكبر محطات الطاقة الكهروضوئية في العالم بقدرة إجمالية تبلغ 1.5 جيجا وات، بإجمالى استثمارات 2 مليار دولار أمريكي، وتم وضع شروط

لتمويل المشروعات بحيث لا يتم تمويل أى مشروعات تزيد من حدة تغير المناخ، والتوسع في المشروعات الصديقة للبيئة وحوافز استثمارية تمكن من صياغة وتنفيذ مشروعات التكيف.

 

جهة تنفيذ استراتيجية مواجهة التغيرات المناخية

تنفذ مصر استراتيجية وطنية لمواجهة التغيرات المناخية من خلال المجلس الوطني للتغيرات المناخية التابع لوزارة البيئة، الذي يرسم المجلس السياسات العامة للدولة فيما يخص التعامل مع التغيرات المناخية، والعمل على وضع وتحديث الاستراتيجيات والخطط القطاعية لتغير المناخ، في ضوء الاتفاقيات الدولية والمصالح الوطنية والعمل على صياغة وتحديث إستراتيجية وطنية شاملة لتغير المناخ.

استراتيجية لمواجهة التغير المناخي

ويعمل المجلس الوطني للتغيرات المناخية على ربط السياسات والاستراتيجيات والخطط الوطنية الخاصة بتغير المناخ بإستراتيجية التنمية المستدامة، ومتابعة ملف المفاوضات الخاصة بالاتفاقية الإطارية لتغير المناخ وما ينبثق عنها من بروتوكولات أو اتفاقيات وما يتعلق بالإبلاغات الوطنية.

 

موضوعات ذات صلة..

التغيرات المناخية فى مصر سريعة وجامحة.. والقطاع الزراعى الأكثر تضرراً

 

(فيديو) عكاشة: مصر خصصت قدرًا كبيرًا من مواردها لمواجهة تغيرات المناخ