رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز

بشير الارثوذكسية القبطية في الحبشة..تعرف على القديس تكلا هيمانوت

تحتفل الكنيسة القبطية الارثوذكسية، اليوم الاحد الموافق 24 مسري بالاشهخر القبطية بذكرى نياحة القديس تكلا هيمانوت الحبشى،  أحد أشهر قديسين أثيوبيا ويربطة بالأقباط العديد من الاحداث ترويها كتب التراث القبطي المعروف بـ "السنكسار" الذي يحوي قراءات يومية وتاريخ المسيحين في مصر.

                            

وبحسب القصص القبطية التي تناولت سيرة هذا القديس فيعد وهو الوحيد الذي جائته أجنحتة الي الكنيسة المصرية وربط بين العقيدة الارثوذكسية الحبشية والقبطية معًا.

 

 

إقرأ ايضًا

لهذا السبب لُقب القديس أغسطينوس بـ"ابن الدموع"

 

ووُلد في قرية بالقرب من القدس، وكان والده يدعي "سجاز"، وكان والده كاهن عهد الملك سليمان بن داود فصادوق وصديق لعلامة الكنيسة آنذاك، تزوج هذا القديس من "سارة" واشتهروا بالتقوى وحب الإيمان وكانا يتخذا الملايك ميخائيل سفيعًا لهم، واندرج لهذا القديس عيدًا اللى جانب  عيد "يوحنا المعمدان" وهو عيدًا تذكير لدخول المسحية الى الحبشة.

 

يعتبر هذا القديس هو بشير الارثوذكسية القبطية الي الحبشي،وتروي الكتب التاريخية عن سيرة القديس تكلا هيمانوت الحبشي، أنه في بداية القرن الرابع رشم البابا أثاناسيوس فرومنتيوس أسقفاً على إثيوبيا،عام 340ميلادية ولقبه بـ "الأنبا سلامه" ، فنقل الأسرار المقدسة إلى البلاد، ومن هذا اليوم والكنيسة الإثيوبية تعيش في بنوّة لكرسي مارمرقس بالإسكندرية بكل محبة.

 

إقرأ أيضًا

عثرت الكنيسة على رفاته بعد 14 قرنا.. تعرف على رمز الرهبنة القديس بسنتاؤس

 

وتحرص الكنيسة في مثل هذا اليوم تمجيد سيرة واعادة سرد قصته لزرع في وجدان أبنائها التاريخ العريق الذي يحمله الاباء القديسين وساهموا في نشرة عبر العصور في شتى بقاع الارض.