رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رغم عدم وجود أكسجين وماء .. القمر بدأ يصدأ

وفقًا لشبكة "CNN " صدم العلماء عندما اكتشفوا أن القمر بدأ يصدأ، وقالوا أن هذا غير ممكن حيث لا يوجد أكسجين أو ماء على القم، وهما أحد العنصرين الأساسيين لتكوين الصدأ.

ودار المسبار القمري الهندي،" شاندريان 1" حول القمر في عام 2008 ، وجمع البيانات التي أدت إلى العديد من الاكتشافات على مر السنين - بما في ذلك الكشف عن وجود جزيئات ماء على سطحه، كما حمل المسبار أداة بنتها وكالة ناسا يمكنها تحليل التركيب المعدني للقمر.

وعندما حلل الباحثون في وكالة ناسا ومعهد هاواي للجيوفيزياء والكواكب البيانات مؤخرًا ، صُدموا عندما وجدوا تلميحات عن وجود الهيماتيت ، وهو شكل من أشكال أكسيد الحديد المعروف باسم الصدأ، ويوجد الكثير من الصخور الغنية بالحديد على القمر - لكن الصدأ لا ينتج إلا عندما يتعرض الحديد للأكسجين والماء.

وقالت أبيجيل فريمان ، العالمة في مختبر الدفع النفاث التابع لناسا ، في بيان صحفي: "في البداية لم أصدق ذلك تمامًا ولا ينبغي أن يكون موجودًا بناءً على الظروف الموجودة على القمر".

ولا يقتصر الأمر على عدم وجود هواء على القمر ، بل إنه مغمور بالهيدروجين الذي يتدفق من الشمس، وتحمله الرياح الشمسية، وينتج الصدأ عندما يزيل الأكسجين الإلكترونات من الحديد ؛ يقوم الهيدروجين بالعكس عن طريق إضافة الإلكترونات ، مما يعني أنه من الصعب جدًا تكوين الصدأ على القمر الغني بالهيدروجين.

وقال شواي لي من جامعة هاواي ،

المؤلف الرئيسي للدراسة ، التي نُشرت في مجلة Science Advances ، "إنه أمر محير للغاية القمر هو بيئة رهيبة لتكوين الهيماتيت."

بعد شهور من البحث ، يعتقد لي وعلماء ناسا أنهم قاموا بتفكيكه - والإجابة على اللغز تكمن في كوكبنا.

وكان أحد الأدلة الرئيسية هو أن الصدأ كان أكثر تركيزًا على جانب القمر الذي يواجه الأرض - مما يشير إلى أنه مرتبط بطريقة ما بكوكبنا.

وذلك لأن الأرض محاطة بمجال مغناطيسي ، والرياح الشمسية تمد هذه الفقاعة لتكوين ذيل مغناطيسي طويل في اتجاه الريح، ويدخل القمر هذا الذيل قبل ثلاثة أيام من اكتماله ، ويستغرق الأمر ستة أيام لعبور الذيل والخروج من الجانب الآخر.

وخلال هذه الأيام الستة ، يغطي الذيل المغناطيسي للأرض سطح القمر بالإلكترونات ، ويمكن أن تحدث كل أنواع الأشياء الغريبة، قد تطفو جزيئات الغبار الموجودة على سطح القمر عن الأرض وقد يتحول غبار القمر إلى عاصفة ترابية، وفقًا لوكالة ناسا.