رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

أطعمة نقشوها المصريون القدماء على جدران المقابر لحمايتهم من الجوع

كان زمان

الاثنين, 10 يناير 2022 21:01
أطعمة نقشوها المصريون القدماء على جدران المقابر لحمايتهم من الجوعالمصريون القدماء

كتبت- سارة سمير:

النقوشات والرسومات التي حفرها المصريون القدماء على جدران المقابر والمعابد، هي نافذتنا على الماضي، تخبرنا بكثير من الأسرار حول الطريقة التي عاش بها أجدادنا.

 

(اقرأ أيضا)  رغم قداسيتها عند الفراعنة.. لماذا القطط السوداء نظير شؤم عند المصريين

 

ومن بين النقوشات التي حفورها على المعابد والمقابر، كانت أطعمتهم المُفضلة، والتي كانت مصدر غذائهم اليومي، لذلك قرروا أن يرسموها لتحميهم من الجوع في العالم الآخر.

 

1.كعكة جوز النمر

في قبر رخميرع أحد نبلاء الأسرة الثامنة عشرة، اكتُشفت بعض الرسوم التي تشرح طريقة صنع كعكة جوز النمر وهي حلوى عمرها 3000 عام.

 

وفقًا للرسومات، أوضحت أن الرجال كانوا يقطفون ثمار نبتة جوز النمر ثم طحنها، ثم خلطها بالماء، حتى تصبح كالعجينة ويتم عمل الكعكة

منها.

 

ولكن لا نستطيع القول إن رسومات القبر تشكل وصفة كاملة، إذ نجهل تحديداً المقادير التي استخدمها المصريون في صنع هذه الحلوى، كما نجهل الشكل النهائي لها.

 

 

2.الخبز والجعة

دائما الخبز هو سيد المائدة المصرية، وكان كذلك عند القدماء المصريون أيضا، حيث تشير النقوشات إلى وجود 40 نوعًا مختلفًا من الخبز.

 

وقد اكتُشف رسمٌ عمره 4400 عام، بأحد المقابر في سقارة، يوضح عملية صنع الخبز وتخمير البيرة، إذ تقوم امرأتان بطحن الحبوب على أحجار الرحى الصلبة، بينما تقوم امرأتان أخريان بطحن الدقيق، وتقوم إحداهما بإزالة بقايا القشور بينما تجثو أخرى على ركبتيها للغربلة، ويعجن رجلان

العجينة قبل وضعها في الفرن الذي تجلس أمامه امرأة تحمي وجهها من الحرارة.

 

كما كانت الجعة عبارة عن طعام سائل كثيف مليء بالتكتلات والأعشاب والسعرات الحرارية وليست نوعاً من المشروبات عند القدماء المصريون.

 

2.بصل أخضر وعدس

يبدو أن البصل الأخضر كان من الخضراوات الرئيسية على المائدة المصرية آنذاك، إذ يظهر بكثافة في كثير من الرسومات القديمة.

 

العدس كان طعاماً يأكله المصريون بانتظام وبكميات كبيرة، ومع ذلك فنادراً ما وُجد العدس في المقابر، وقد يكون السبب هو اعتباره طعاماً شائعاً للغاية ولا يستحق الحفاظ عليه إلى الأبد. ويمكن قول الشيء نفسه عن التمور، التي نادراً ما توجد في المقابر، على الرغم من وجود كثير من الأدلة على استهلاكها بمصر القديمة.

 

طالع المزيد من موضوعات كان زمان عبر موقع alwafd.news    

 

موضوعات ذات صلة:

تاريخ الحمامات.. كيف كانت المراحيض في الحضارات الرومانية؟

المسلات الفرعونية هدية للدول في عهد محمد علي وأحفاده

أشهر العلاقات الزوجية على مر التاريخ