رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رغم قداسيتها عند الفراعنة.. لماذا القطط السوداء نظير شؤم عند المصريين

القطط السوداء
القطط السوداء

لطالما سمعنا أن القطط السوداء هي نظير شؤم وروح شريرة في المكان، لكن لماذا اكتسبت هذه السمعة القبيحة وهي مجرد قط عادية بلون مختلف، وهل هي كانت كذلك في أيام القدماء المصريين الذين كانوا يعتبروها مقدسة؟

 

(اقرأ أيضا) اختفاء رئيس وزراء وحريق مكتبة الإسكندرية.. ألغاز لم تُحل بعد

 

القطط السوداء

مكانة القطط السوداء عند القدماء المصريين

منذ آلاف السنين، عاشت القطط بجميع ألوانها حياةً كريمة في مصر القديمة، بل تمتعت بمكانة مقدسة، وإذ مثلت القطط السوداء الإلهة باستت، وهي حامية النساء والأسر وإلهة أسرار المرأة والخصوبة والولادة والقطط، حسب اعتقادهم.

 

وكانت الإلهة باستت تحظى بشعبية بين الرجال والنساء على حد سواء، لأن لكل رجل ابنة أو زوجة أو أماً استفادت من حماية باستت، وحظيت القطط بالاحترام في مصر أيضاً، لأنها حافظت على المنازل ومخازن الحبوب خالية من الفئران والجرذان، علماً أن الحضارة المصرية بُنيت على حصاد الحبوب.

 

فالقطط لا تأكل الحبوب، لكنها تأكل اللحوم التي تحصل عليها عن طريق صيد القوارض مثل الفئران والجرذان. لذلك فإن الحفاظ على مخازن الحبوب خالية من القوارض والقطط كان ضرورياً لدعم اقتصاد الحضارة المصرية.

 

ولكن تم تصوير باستت على أنها أُم حاضنة ومنتقمة مرعبة، إذ ورد في "كتاب الموتى" أن "سفاحي باستت" سوف يصيبون البشرية بالطاعون والكوارث الأخرى.

 

القطط السوداء نذير شؤم

من المفارقات، أن القطط السوداء لديها سمعة غير طيبة في مصر، ويعتبرها الكثير بأنها نظير شؤم

وروح شرير تعقد أمر ضارًا في المكان، لذلك لابد من الانتباه من وجودها، وهذا ليس في مصر فقط، فالدراسات الأمريكية تشير إلى أن القطط السوداء أكثر القطط التي ينتهي بها الحال في الملاجئ وأنها الأكثر حاجة وخضوعاً للإنقاذ من بين جميع القطط بألوانها الأخرى.

 

وحتى يومنا هذا، يتم تفسير عبور قطة سوداء في بعض دول جنوب أوروبا وحتى أمريكا على أنه نذير لحصول أمر سيئ، وبالتالي عليك أن تبصق 3 مرات فوق كتفك؛ لتجنب حدوث شيء سيئ لك أو لأحبائك.

 

بينما يعتقد الأيرلنديون والبريطانيون أن عبور قطة سوداء يعني حظاً سعيداً، وفي اليابان  تحظى القطط السوداء بالتبجيل كرموز للازدهار.

 

طالع المزيد من موضوعات كان زمان عبر موقع alwafd.news    

 

موضوعات ذات صلة:

مخترعين قتلتهم اختراعاتهم.. طائرة تفككت في الجو وآلة أكلت ساق صاحبها

دوام الحال من المحال.. وظائف "أميرات مصر" بعد ثورة 1952

أسطورة النصب والاحتيال.. باع برج إيفل مرتين وصندوق سحري لطباعة الدولارات