رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

نائب رئيس مجلس الإدارة

م.حمدي قوطة

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

أمريكا ليست الأولى.. ناطحات السحاب "المصرية والعربية" سبقت الغرب

كان زمان

السبت, 27 نوفمبر 2021 21:44
أمريكا ليست الأولى.. ناطحات السحاب المصرية والعربية سبقت الغرب ناطحات السحاب المصرية والعربية

كتبت- سارة سمير:

يعد مبنى "بيت التأمين" الذي أقيم في ولاية شيكاغو الأمريكية عام 1885 هو أول ناطحة سحاب في العالم، حيث كان يتكون من 10 طوابق، وبلغ إجمالي المبنى 42 مترًا، وبعد ذلك بقرابة 30 عامًا سجلت مدينة نيويورك، الثورة في عالم البناء وأصبحت المدينة الرائدة في المباني العملاقة حول العالم.

 

(اقرأ أيضا): شعوب تعيش بين المحيط والخليج ولا تتحدث العربية

 

لكن ما لا يعرفه البعض، أن ظهور ناطحات السحاب لم يكن من أمريكيا أولًا، لأن العرب عرفوه قبل مئات السنين، فعلى الرغم من بساطة وبدائية التقنيات، إلا أنهم شيدوا معمار على الطريقة الإسلامية يعد من ناطحات السحاب، وما زال متواجد حتى الآن.

 

تعد مدن الفسطاط ورشيد المصريان، ومدينة شبام اليمنية، من أولى المدن التي عرفت ناطحات السحاب عقب انتشار الإسلام في مختلف بلدان العالم القديم، حيث أبدع العرب لدرجة تشيد مباني سكنية عملاقة بالمعايير التي كانت تطبق حينها، وكانت بمثابة النواة الحقيقية للناطحات السحاب العملاقة التي عرفها العالم الغربي لاحقًا.

 

1.مدينة الفسطاط

تعد مدينة الفسطاط هي نواة العمارة الإسلامية في أفريقيا، حيث شيدها عمرو بن العاص بعد دخوله إلى مصر، وشهدت تطورات سريعة في المعمار السكني الإسلامي التي كان نقلة مختلفة لكل سكان الأرض حينها.

 

فكانت المباني الإسلامية العملاقة مثار إعجاب كل الرحالة الذين زاروا مصر في هذه

الفترة، ففي القرن الرابع الهجري والعاشر الميلادي، زار الرحالة المقدسي هذه المدينة ووصفها بأنه تشبه "المنابر" لأن المباني كانت تتكون من 4 و5 طوابق، وتتسع مئات السكان.

 

بينما زار "ابن حوقل" رحالة أخر مدينة الفسطاط، ووصفها في كتابه "صورة الأرض"، بأنه مدينة تحتوي على منازل غريبة تتكون من 5 و6 و7 طوابق!، لم يكن ابن حوقل الوحيد الذي استغرب من هذه المباني، بينما قال الرحالة الفارسي ناصر خسرو الذي زار الفسطاط بعد ذلك بنحو ثلاثة أرباع القرن، إن بها بيوتا مكونة من 14 طابقا! وبيوتا من 7 طوابق، 14 طابقا أي أنها كانت ناطحات سحاب حقيقية حتى بمقاييس العصر الحديث.

مدينة الفسطاط

2.مدينة رشيد

مدينة رشيد هي واحدة من أقدم المدن المصرية، وتعد منازلها هي الأقدم في محافظة البحيرة والمطلة على البحر المتوسط، حيث تميزت مبانيها بأنها مبنية بالطوب المنجور "متعدد درجات الحرق" بهدف عمل تكوينات زخرفية لإضافة لمسة جمالية.

 

وهناك منازل شهير مبنية بهذه الطريقة، منها منزل ورثة الحاج إسماعيل رمضان، ومنزل حسين بك عرب كلي الذي تحول حاليا إلى متحف رشيد، ومنزل الجمل بشارع الدهليز والذي يتكون من

4 طوابق، وكذلك منزل الأمصيلي الذي يعد أحد أهم منازل رشيد الأثرية لما يتميز به من طراز معماري فريد وزخارف متميزة.

 

وبالرغم من أن منازل مدينة رشيد بنيت بعد منازل الفسطاط بعدة قرون، إلا أن مباني الفسطاط تميزت بالضخامة والطول واستيعابها لأعداد ضخمة من السكان.

مدينة رشيد

3.مدينة شبام

لم تكن مصر الدولة الوحيدة التي سبقت الغرب بناطحات السحاب، فقد كانت مدينة شبام اليمنية دليلًا حيًا أخر على قدرة العرب على بناء مثل هذه المباني.

 

شبام هي مدينة أثرية تقع بمحافظة حضر موت اليمنية، بنيت منازلها من الطين، وتميزت بارتفاعها الشاهق الذي يمكن أن نطلق عليه بحق أنها كانت "ناطحات سحاب" حتى بمقاييس العصر الحالي، لأنها عُرفت بالأدوار المتعددة والبنية التحتية الصامدة حيث وصل عمقها إلى 2 متر تحت الأرض، وهذا كان السبب في صمودها كل هذه السنوات، حيث أنها ظلت أكثر من 600 عامًا حتى الآن.

 

ودخلت مدينة شبام اليمنية في قائمة التراث العالمي عام 1985، حيث اعتبرت أقدم مدينة "ناطحات سحاب" في العالم، وأرجع علماء الآثار السبب وراء قدرة مباني شبام على الصمود حتى الآن، بل والصمود لسنوات عدة في المستقبل، هو أن المعماري الذي قام بتشييدها حفر لها أساسا عريضا يصل عمقه إلى مترين تحت الأرض، ويتكون هذا الأساس من روث الماشية وطبقة من الملح وأعواد الشجر وطبقات من الرماد والحجارة، كما كان يرفع الأساس فوق سطح الأرض بارتفاع متر بغرض تدعيمه والتأكد من صلابته.

مدينة شبام

 

لمزيد من موضوعات قسم كان زمان alwafd.news

موضوعات ذات صلة:

 تتبع الشيطان وممارسة السحر.. أسباب قتل وتعذيب النساء

 5 تقنيات قديمة خسرتها البشرية ولا يمكن تكرارها اليوم

دولة لمدة 55 يوم فقط.. هنا جزيرة روز الإيطالية