عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

في ذكرى مجمع أنطاكيا..تفاصيل رسالة بطريرك الأقباط بمحاكمة بولس الساموساطي

 المجمع المقدس بأنطاكية
المجمع المقدس بأنطاكية

يُصادف غدًا الجمعة 29 أكتوبر الموافق 19 بابة حسب التقويم القبطي ذكرى انعقاد المجمع المقدس بأنطاكية عام 262  ميلادية  لمحاكمة  بولس الساموساطي  بطريرك نطاكية.

 

اقرأ أيضًا..

رحلا من أجل المسيح.. سيرة القديس ثاؤفيلس وزوجته في الفيوم

 

 كان بولس من أهل مدينة صغيرة في بلاد ما بين النهرين تعرف بـ"ساموساط " رُسم بطريركاً على أنطاكية، وقد غرس الشيطان في عقله الاعتقاد بشأن حقيقة السيد المسيح وأن اللاهوت لم يتحد به بل صحبه بالمشيئة.

 

وكان الشك يراود قلبة وإيمان هبالروح القدس  فاجتمع بسببه هذا المجمع بأنطاكية في أيام بطريركية البابا ديونيسيوس البطريرك الـ14  للكرازة المرقسية، الذي دُعي لحضور المجمع ولكن لم يتمكن لضعف صحته.

 

يروي كتاب حفظ التراث القبطي "السنكسار" أنه كتب رسالة أوضح فيها بأن السيد المسيح كلمة الله وأنه مساوٍ له في الجوهر وفي الألوهية والأزلية  وأن الثالوث القدوس ثلاثة أقانيم في خواصها لاهوت واحد في طبيعته.

 

واستطر في رسالته بالمجمع أن الأقنوم الثاني الذي هو الابن تجسد وصار إنساناً كاملاً، وأن ناسوته متحداً اتحاداً طبيعياً مع لاهوته،

واستشهد على ذلك بشهادات كثيرة من العهدين القديم والجديد.

 

أرسل بطريرك الأقباط حينها الرسالة مع كاهنين من علماء الكنيسة اجتمع 13  أسقفاً والكاهنان المصريان وحضر بولس أمام المجمع فسألوه عن معتقده فأقرَّ به ولم ينكر.

 

 فقرأوا عليه رسالة البابا ديونيسيوس وأسمعوه قول الرسول بولس عن السيد المسيح المذكور بالكتاب المقدس في آيات ( عب 1: 3)،  وناقشوه كثيراً فلم يرجع عن ضلاله فحرموه وقطعوا كل من يقول بقوله ونفوه عن كرسيه، ووضع هؤلاء الآباء قوانين نافعة للكنيسة.

 

موضوعات ذات صلة..

ذُبح من أجل المسيح وأنقذه "العُقاب".. القديس الأرثوذكس واخس

تذكار استشهاد أورسوس و بقطر.. أبرز محطات القديسان ومناطق حفظت رفاتهم

القديسة أنسطاسيه.. وهبتروحها إلى السماء فداء المسيح