رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

القديس بندلائيمون الطبيب.. ملك عصره قتله بسبب إيمانه بالمسيح

 القديس بندلائيمون
القديس بندلائيمون

تعيد الكنيسة الأرثوذكسية، غدًا الإثنين 25 أكتوبر الموافق 15 بابة حسب التقويم القبطي، ذكرى استشهاد  القديس بندلائيمون الطبيب، أحد أبرز الرموز المسيحية والأسماء المدونة في كتب التراث وتاريخ الشهداء الأقباط والقراءات اليومية "السنكسار".

 

اقرأ أيضًا.. من البطركية إلى النفي.. مسيرة الأنبا يعقوب قديس الأرثوذكسية

 

حياة القديس بندلائيمون  قبل المسيحية

ولد القديس بندلائيمون في مدينة نيقوميدية وهى مدينة قديمة في الأناضول بتركيا المعاصرة، وكان إبن أوستورجيوس الوثني، وأمه أوبالا مسيحية وقد علَّماه صناعة الطب، وذاع صيت القديس الطبيب بعدما نبغ في صناعة الطب حتى أصبح الطبيب الخاص للملك مكسيميانوس وكان يحبه من أجل نجاحه في العمل ولطف أخلاقه وذكائه.

 

اللقاء المصيري مع القس هومولاوس

تروي الكتب المسيحية عن لقاء غير في مسيرة القديس بندلائيمون  عندما تقابل مع قس يُدعى "هومولاوس"، فلقَّنه حقائق الإيمان المسيحي ثم عمده وهو فجاهد في الفضيلة وارتقى في سلم درجاتها، وأجرى الله على يديه آيات عظيمة.

 

معجزة القديس بندلائيمون الطبيب

ذكرت الكتب التراثية المسيحية عن معجزة عودة البصر لأحد أبناء بلدته، حين قصده منها إنساناً أعمى ليداويه، فرشم عليه علامة الصليب فبُرئت عيناه في الحال  ولما علم الملك بالخبر استحضر ذلك الرجل وسأله عن كيفية شفاء عينيه، فأعلمه أن القديس بندلائيمون شفاه برشم الصليب.

 

علم الملك بواقعة عودة البصر

للأعمى الذي قصد القديس فدعاه وسأله عن معتقده فأقر أنه مسيحي  وعاتبه بلطف كيف يقبل إيماناً غير إيمان الملك وقد قربه إليه وأعطاه غنى وكرامات كثيرة أجابه بأدب وشجاعة أنه لا يستطيع أن يجحد مسيحيته.

 

مصير القديس بندلائيمون بسبب تمسكه بالإيمان

غضب الملك من إيمان القديس وتمسكة بالمسيح وهدده بأنواع العذاب فلم يتزعزع، وأمر بتعذيبه بالضرب والجلد ثم بالرمي في البحر والنار فكان السيد المسيح يظهر له ويقويه حسب ماذكر في الكتب التراث القبطين فاق يأس الملك  من رد القديس بندلائيمون فأمر بقطع رأسه فصلى وقطع الجند رأسه فنال إكليل الشهادة عام 305م وجاور القديسين في الامجاد السماوية.

 

موضوعات ذات صلة..

ذُبح من أجل المسيح وأنقذه "العُقاب".. القديس الأرثوذكس واخس

تذكار استشهاد أورسوس و بقطر.. أبرز محطات القديسان ومناطق حفظت رفاتهم

القديسة أنسطاسيه.. وهبتروحها إلى السماء فداء المسيح