رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

جبل عرفات.. تعرف على سبب تسميته بهذا الاسم

كان زمان

الاثنين, 19 يوليو 2021 11:07
جبل عرفات.. تعرف على سبب تسميته بهذا الاسمجبل عرفات
كتب- حسام أبو المكارم

جبل عرفات يقع على الطريق بين مكة وَالطائف بالمملكة العربية السعودية، يبعُد جبل عرفات عن مكة حوالي 22 كيلو متر، وعلى بُعد 10 كيلو متر من منى و 6 كيلو متر من مزدلفة، وَيقرب طول عَرفة ميلين، وَعرضُها كذلك، وهي سَهل مُنبسط مُحاط بسلسلة من الجِبال على شكل قوس كَبير.

 

اقرأ أيضًا.. معلومات عن جبل عرفات أهم أركان الحج

 

تُقام على جبل عرفات أَهم مناسك الحج، والتي تسمى بوقفة عرفة وذلك في يوم التاسع من شهر ذي الحجة. وتعد الوقفة بعرفة أهم مناسك الحج كما قال الرسول محمد: "الحَجُّ عَرَفَةُ".

 يصل طول جبل عرفة إلى 300 متر وبوسط قمته شاخص طوله ( 7 ) أمتار ليميزه عن بقية الجبال، سميجبل عرفات بهذا الاسم؛ لأن الناس يتعارفون فيه، وَقيل لأن جبريل طاف

بإبراهيم وكان يريه المشاهد فيقول له: "أَعَرَفْتَ؟ أَعَرَفْتَ؟"، فيرد إبراهيم: "عَرَفْتُ، عَرَفْتُ".

يوم عرفة

وقيل عن تسمية جبل عرفات أنه سُمي عرفة لأن آدم وحواء "عندما هبطا من الجنة" التقوا فيه فعرفها وعرفته، وقيل أيضًا أنه سُمي بذلك؛ لأن الناس يعترفون بذُنوبهم عِنده، وقيل، بل سُمي بالصبر على ما يُكابِدُون في الوصول إليه؛ لأن العُرف الصبر.

وعرف جبل عرفة باسم عرفات، حيث قَد وردَ في النص القُرآني ﴿لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَبْتَغُواْ فَضْلًا مِّن رَّبِّكُمْ فَإِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُواْ اللّهَ عِندَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِن كُنتُم مِّن قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّآلِّينَ﴾ [2:198].

جبل عرفات

وَيُطلق على جبل عرفات الكثير من الأسماء الآخرى

منها: جَبل الرَحمة، القرين، النابت، جبل إلال.

قالَ ابن عَباسٍ:"حدُّ عَرفة مِن الجبل المُشرِف على بَطْن عُرَنَة إلى جبالها إلى قصر آل مالك، ووادي عَرَفَة"، وحدود جبل عرفات من ناحية الحرم هي نمرة، وثوية، وذي المجاز، والأراك، أما الحدود الثلاثة الأخرى لعَرَفَة، فهي سلسلةٌ مِن جبالٍ سوداءَ، أَبْرزها أم الرضوم، وقد وُضِع لعرفة علمان يرمُزان إلى بدايتها، وعَلَمَان يرمُزان لنهايتها، توضيحًا لمن يجهل ذلك. وبَيْنَ الأعلام تَقع بَطْنُ عُرَنَة، قال رسول الله: "عَرَفَةَ كُلَّهَا مَوْقِفٌ، إِلَّا بَطْنَ عُرفة". وَفي هذا الموقف نزل على الرسول: ﴿الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا﴾.

 عرفة تعني المشعر الأقصى من مشاعر الحج، وهو الوَحيد الذي يقع خارج حدود الحَرم، وهو المشعر الذي يقف عليه الحجاج بعد صلاة الظُهر من يوم التاسع من ذي الحجة.

موضوعات تهمك

جبل عرفة.. سبب تسميته وبماذا يتميز ومساحته وفضل الوقوف عليه

هبه سالم: عرفات راحة الأرواح وسيظل له قدسيته في القلوب

فضل يوم عرفة.. والدعاء المستحب في هذا اليوم