رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

معلومات عن جبل عرفات أهم أركان الحج

بوابة الوفد الإلكترونية

 

يوم عرفة هو يوم التاسع من شهر ذى الحجة، ويعتبر من أفضل الأيام عند المسلمين ففيه تتنزل الرحمات، وفيه يقف الحجاج على جبل عرفات حيث أن الوقوف بعرفة يعد أهم أركان الحج.

 

يقع جبل عرفة (عرفات) على الطريق بين مكة والطائف في المملكة العربية السعودية، حيث يبعد عن شرق مكة المكرمة حوالي 22 كيلومتراً، وعن منى 10 كيلومترات، وعن مزدلفة 6 كيلومترات.

 

 ويعد جبل عرفات المشعر الوحيد من مشاعر الحج الذي يقع خارج الحرم، وهو عبارة عن سهل منبسط به جبل عرفات المسمى جبل "الرحمة" الذي يصل طوله إلى 300 متر، وبوسطه شاخص طوله 7 أمتار.

 

ويعتبر جبل عرفات أهم مناسك الحج،وفيه يقف الحجيج على هذا الجبل وتسمى بوقفة عرفة في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة.

لماذا سمي جبل عرفات بهذا الأسم؟

اختلف العلماء في سبب تسمية جبل عرفات بهذا الاسم، حيث وردت عدة أسباب لتسيمته، وهي: أن آدم وحواء حينما أنزلهما الله من الجنة إلى الأرض، أنزلهما في مكانين مختلفين، فكان موقع جبل عرفات هو المكان الذي التقيا فيه، وتعارفا على بعضهما فيه.

 وورد أن جبريل كان يطوف إبراهيم عليه السلام ويعلمه المناسك والمشاهد، وكان يطوف به في الجبل، ويردد له قوله "أعرفت، أعرفت"، وكان يرد عليه بقوله "عرفت، عرفت".

وقيل إن الناس يجتمعون في يوم عرفة على صعيد الجبل، ويتعارفون على بعضهم البعض، وعلى ربهم، فهو يوم تتنزل فيه الرحمات، وتعتق فيه الرقاب، وهو من خير الأيام التي يستحب فيها عمل الخير، وصيام ذلك اليوم يكفّر سنة ماضية وأخرى آتية لصاحبه.

أسماء جبل عرفات

يطلق على جبل عرفات أسماء متعددة، منها: القرين، وجبل الرحمة، وجبل الآل، والنابت

حدود عرفات

لعرفات أربعة حدود، تم وضع علامات تبينها،

وهي من ناحية الحرم «نمرة وثوية وذي المجاز والأراك»، والتي لا يجوز للحاج الوقوف بها كونها خارج عرفة.

يوجد هناك علمان في بداية المنطقة وآخران في نهايتها، وبين الأعلام تقع بطن عرنة التي قال فيها نبينا عليه الصلاة والسلام «عرفة كلها موقف إلا بطن عرنة.

ويحد عرفات من الغرب «وادي عرنة» الذي يقع فيه مسجد نمرة، ومؤخرا أصبح المسجد بعد التوسعة داخل منطقة عرفة، عدا مقدمته التي هي خارج حدود عرفة.

فضل يوم عرفة:

وردت الأحاديث النبوية التى تتحدث عن فضل هذا اليوم منها: ما رواه أبو هريرة عن النبي محمد صلى الله علية وسلم أنه قال: "إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء، فيقول لهم: انظروا إلى عبادى جاءوني شعثاً غبراً"، وما روته عائشة عن النبي محمد أنه قال: "ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبيداً من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو يتجلى، ثم يباهى بهم الملائكة فيقول: ما أراد هؤلاء؟ اشهدوا ملائكتى أنى قد غفرت لهم

كما أن لهذا اليوم فضل كبير فهو الذي أتمّ الله فيه نعمته على عباده، وأكمل لهم دينهم فيه.