عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في حواره لـ"الوفد".. عمر طاهر يكشف كواليس كتابه (بعد ما يناموا العيال)

عمر طاهر
عمر طاهر

 "إهداء لسكان هذه المجموعة".. بهذه الكلمات بدأت صفحات كتاب يطوي بين أسطره حكايات وأحداثًا لا تخلو منها البيوت المصرية البسيطة، على رغم ما حل من مستجدات، فنسيج هذا البلد لا يختل مع مر الزمان ولا يندثر أمام تطورات العالم التي تسير بخطى سريعة نحو العولمة والتخلي عن التقاليد.

 

اقرأ أيضًا: في حواره لـ"الوفد".. عصام يونس يكشف آخر تطورات الملف الحقوقي الفلسطيني.. وتأثير الاحتلال على مواجهة كورونا

 

 خرج الكاتب عمر طاهر في كتابه الأخير (بعد ما يناموا العيال) ليروي تفاصيل حياتية متأصلة في يوميات المصري باختلاف الأزمنة، ورغم التحديات التي طرأت على العالم، وفي 19 قصة مجسدة على عدد 186 صفحة، عكس الكاتب تفاصيل وحكايات مشوقة تحتاج إلى عقل منير وقارئ نهِم ليجوب بين تلك الصفحات ويتعرف على سكانها، وبعد صدوره بأيام أثار الكتاب ضجة كبيرة بسبب اسمه المختلف، فضلًا عن النجاح المسبق المتوقع، كون الكاتب هو عمر طاهر المميز في الحياة الأدبية بمصر.  

 

 في حواره لـ"الوفد" كشف  الكاتب عمر طاهر التفاصيل الكاملة والكواليس  الأولى لكتابه الجديد "بعد ما يناموا العيال".

 

فإلى نص الحوار....

 

 * كيف بدأت فكرة كتاب "بعد ما يناموا العيال"؟

 كنت أحرص على السير في السادسة صباحًا بين منازل منطقة الشيخ زايد على مدار أيام بين ضواحيها خلال الفترات الأولى من أيام الحظر، هروبًا من روتين أحدثه فيروس كورونا، تسبب في المكوث لأشهر داخل المنزل والخوف من العدوى.

 

 بدأت الفكرة تخرج من خلال تأمل البيوت و(أحبال الغسيل)، قصص ترويها عن أسر مصرية متنوعة تحمل قصصًا ونكهات تختلف، لذلك خرج كتاب "بعد ما يناموا العيال" بنكهة الأسرة المصرية، وكنت التقط بعض الصور احتفاظًا بما تركته بداخلي من أفكار.  

 

* ما المراحل التي تمر بها كتابات عمر طاهر؟  

 يبدأ الكاتب في أغلب الأحيان بالكتابة عندما تظهر معالم أولى الحكايات، أما عني فلا أهِمُ للكتابة إلا بعد أن تكتمل التفاصيل كافة للحكاية في ذهني، ثم أبدأ بتدوين ما انبثق من أفكاري تجاه تلك الأفكار، ولست من الأشخاص الذين يدونون أولى الخطوط العريضة في كتابة القصص، بل أتركها داخل ذهني تنمو حتى أبدأ في كتابة بدايتها، وأنا أعلم نهايتها جيدًا.

 

 عادةً تمر الكتابة بمرحلتين، الأولى التفكير في الكتابة، والثانية جزء التنفيذ، ولا أبدأ في كتابتها إلا بعد استكمال ملامحها في ذهني ومعرفة ختامها داخل أفكاري، حتى أجسد تلك الأفكار في حروف مرصوصة داخل الكتاب.

 

اقر أ أيضًا: كنيسة "الدبانة"| منبر سياحي يروي تاريخ الإمبراطورية البرازيلية في مصر

 

* كيف كانت اللحظات الأولى في كتابة (بعد ما يناموا العيال)؟

 وضعت ما يقرب من 200 صورة متنوعة لأحبال الغسيل وضواحي الشيخ زايد، نتيجة السير صباحًا متأملًا، وكانت مُلهمة لكتابة قصص متعددة عن البيوت المصرية وما تحويها من أحداث ومواقف يمكن استنتاجها من الرابط الأصيل بين البيوت في العادات والتقاليد والمواقف المتشابهة، ثم قمت بتفريغ تلك الصور في مشاهد مكتوبة، وبدأت في كتابة أول قصة.

 

 

* ما القصة الأولى في كتاب بعد ما يناموا العيال؟

 كانت أولى القصص التي عزمت على كتابتها هى "فنجان الست"، ثم "أنثى السكر"، وتوالت بعدها  الأفكار التي لعبت في تكوينها المرحلة، والمخزنة في وجداني الفني والأدبي، وكوني مغتربًا من "سوهاج"، وأرى في طريقي أُناسًا متعددي الملامح، ويحملون قصصًا مختلفة.

 

* ما الاسم الأول لكتاب (بعد ما يناموا العيال)؟

 وضعت المجموعة القصصية حتى البروفة الأخيرة، بعنوان (فنجان الست)، أول ما كتبته في هذه المجموعة، وتم الاختيار في نهاية الأمر إلى (بعد ما يناموا العيال)، لِما في هذا المعنى من خصوص بالبيت المصري.

 

* ما أسباب اختيار اسم للمجموعة القصصية بـ(بعد ما يناموا العيال)؟

 لقي عنوان المجموعة القصصية استعجابًا من العنوان لما يحتويه من تفاسير متعددة، وفي الغالب المعنى الأول يوحي ببعض الغرابة والتفكير الأكثر شعبية بين المصريين من وقع هذه الجملة.

 

 المقصود بهذا الاسم هى لحظات السكون والهدوء لكل "أم" بعدما يذهب أبناؤهم إلى النوم بعد يوم مرهق طويل مُفعم بالحركة والسرعة، فبحسب ما عكسته الأفلام القديمة التي جسدت العائلة المصرية في هذه المرحلة من اليوم الشاق، عندما يجلس الزوج لتناول العشاء في هدوء وبجواره زوجته التي تستمع لأحداث يومه في العمل، حتى يفرغ من كلامه لتبدأ هى في الشكوى من أفعال الأبناء طيلة اليوم.

 

 فهذه الجملة تحمل عمقًا أكبر من المعنى السطحي المأخوذ، وعندما عزمت على تغيير اسم المجموعة القصصية، بعنوان (بعد ما يناموا العيال)، ورغم استعجاب البعض منه واستنكار البعض الآخر إلا أنني آمنت بتوضيح هذا المعنى

العميق البعيد عن الفكرة الأولية لكل من رأى غلاف الكتاب وقرأ تلك القصة.

 

* ما ترتيب الكتاب؟

 اختلف ترتيب الكتاب في بدايته مرات عدة، وتم ترتيب المجموعة في صورتها النهائية بعد تفكير عن كيفية تحقيق المتعة للقارئ، عندما يبدأ في فتح أولى صفحات (بعد ما يناموا العيال)، وبدأت في سؤال نفسي عن كيفية تحقيق المتعة للقارئ، فوضعت الترتيب النهائي لتحقيق عنصري المتعة  والتنوع لكل قارئ.

 

 

اقرأ أيضًا: في حواره لـ"الوفد"..الأب بطرس دانيال يكشف علاقة الرهبنة الفرنسيسكانية بالفن وتأثيرها في المجتمع

 

* من هن النساء المؤثرنّ في حياة عمر طاهر؟

 هناك أثر عظيم لثلاثة في حياتي وضعن بصمتهن الأولى، "أمي" أول شخص داعم لفكرة الكتابة وآمنت بيا وساندتني مساندة فارقة في حياتي، لا زلت أحصد ثمارها إلى الآن مع كل تقدم أصل إليه.

 

 أما عن الضلع الثاني فهى "زوجتي"، قارئي وناقدي الأول، قارئة متميزة وملاحظاتها تفرق في كتاباتي كثيرًا، ويأتي دور مصدر إلهامي"بناتي"، في تكوين الكاتب بداخلي، وهن مصدر إلهامي.

 

 ويأتي دور أستاذتي "سناء"، أول من ساندني في الإعلام ودعمت مسيرتي، أنا أؤمن بدور المرأة وقدرتها على تحمل الصعاب، وأؤمن بمقولة (إذا أردت نجاح الشيء بصورة صحيحة وكل المرأة).  

 

* عوامل اختيارك لتصميم  الغلاف؟

 حرصت على تجميع كل قصة مدونة داخل الكتاب في الغلاف، بداية من أحبال الغسيل، السبب في بداية تأمل البيوت المصرية، والشرفة وصورة الفنانة وردة، والقهوة وشوارع القاهرة والميادين التي تشهد يوميًا حركة دائمة لشعب يحيا بتقاليده الفريدة.

 

 

اقرأ أيضًا: بعد توقف رحلاتها بسبب كورونا.. تعرف على تاريخ الكنيسة المرقسية بالأسكندرية

 

 * دور أم كلثوم في حياة الكاتب عمر طاهر؟

 تعتبر السيدة أم كلثوم صاحبة بصمة واضحة في تكوين  المجتمع ككل، وعندما تدور إحدى أغنياتها في المقاهي لا تزال يلتفت إليها آذان الجالسين "هي بتبلع أي حاجة تانية رغم دوشة الشيشة على القهوة".

 

 وأهمية أم كلثوم ومزيكتها وحالتها أثرها داخل في نسيج حياتي اليومية أكتر من 40 سنة، وجزء أثره أكبر من مجرد مطربة كبيرة، جزء من روتيني وملامحي الشخصية، ودى حاجة سابقة قيمتها الفنية، أنا بقدرها كشخص مؤثر وداخل في وجداني.

 الفرق بين أم كلثوم وفيروز، بعيدًا عن المقارنة الفنية، زي ما بقارن بين الحب والتعبير عن الحب،  واحدة مشاعر، والتانية إزاي تعبر.

 

 * ما تفاصيل تجربة برنامج"وصفولي الصبر"، وهل هناك جزء ثانٍ قريبًا؟

تجربة (وصفولي الصبر) كانت ممتعة، وأردت تكوين ورشة كتابة عبر الفيديو عام 2018، وكان هناك استعداد لإذاعة جزء ثانٍ من الورشة، ولكن الإنتاج لم يتحمس لإعادة التجربة لعل السبب يرجع إلى نوعية المشاهدين لهذا النوع من البرامج الثقافية، على رغم أنى لست مذيعًا ثقافيًا، وعن إمكان تكرار هذا النوع من البرامج يمكن تنفيذه حال إتاحة الفرصة ومجموعة عمل متحمسين للقراءة.

 

tgas موضوعات ذات صلة:

بالتفاصيل.. موكب نقل المومياوات الملكية من البداية للنهاية

وزير القوى العاملة ومحافظ قنا يُسلمان شهادات التدريب على 7 مهن بمركز قفط والوحدة المتنقلة

(فيديو) كاملة أبو ذكري تكشف تفاصيل الاعتداء عليها بالضرب من ممثلة شهيرة