رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

علي بدرخان بمهرجان الإسكندرية: مازالت قادرا علي الإخراج

المخرج علي بدرخان
المخرج علي بدرخان

في ثالث أيام فعاليات الدورة الـ 37 لمهرجان الإسكندرية السينمائي أقيمت ندوة تكريم المخرج الكبير علي بدرخان والتي تحمل الدورة اسمه وأدارها الناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان ومرفت عمر مؤلفة كتاب الثائر علي بدرخانةوكانت أشبه بمظاهرة حب كبيرة من الجمهور والسينمائين.

 

اقرأ أيضاً .. فيديو.. نجوم الفن يحتفلون بعيد ميلاد علي بدرخان في مهرجان الإسكندرية

 

وشهدت الندوة حضور فني وجماهيري كبير فمن السينمائين حضر المخرجين إيناس الدغيدي، ومحمد عبد العزيز، ومجدي أحمد علي، وعمر عبدالعزيز، وهاني لاشين، والمنتج محمد العدل، والفنانة الهام شاهين، وغادة إبراهيم، وخالد عبدالجليل، مستشار وزير الثقافة والفنان رمزي العدل .

 

وبدأت الندوة بفيلم تسجيلي عن مشوار علي بدرخان السينمائي، ثم تحدث الناقد الأمير أباظة عن اختيار مخرج كبير بأهمية بدرخان لتحمل احدي دورات مهرجان الإسكندرية اسمه هو نقلة جديدة للمهرجان وبرغم تاريخه السينمائى ليس كبير لكن أكثر من نصف أفلامه اختيرت ضمن أهم 100 فيلم في السينما المصرية .

 

وتحدثت مرفت عمر عن علي بدرخان قائلة: "شرف لي أن أكتب عن فنان ملهم بحجم المخرج الكبير علي بدرخان فحياته وأعماله تحمل تفاصيل تحتاج لمجلدات ولديه مشروعه الثقافي بداية من "النسور الصغيرة"  التي استمرت حوالي 10 سنوات وأيضا مكتبة بدرخان التي تقوم بدور تنويري وثقافي كبير".

 

وتوجه المخرج علي بدرخان بالشكر إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لتحمل الدورة الـ 37 اسمه والتي وصفها باللفته الكريمة وتحدث عن بداية مشروع النسور الصغيرة وكيف أن الفكرة جاءت له من أحد مسئولي الهلال الأحمر الفلسطيني أثناء زيارته له في منزله وكان هدف المشروع إنشاء شباب ديمقراطي، وكذلك مكتبة بدرخان التي تقيم دورات تدريبية في السيناريو والقصة والإخراج ويتم الاستعانه فيها بخبراء علي

أعلي مستوي، مشيرا إلي أن صديقه الدكتور شوقي علي محمد هو من شجعه علي فكرة مكتبة بدرخان وأنه لديه خبرة كبيرة في التعامل مع الشباب واحتواء شقاوتهم.

 

وأكد بدرخان أنه مازال قادر علي الوقوف أمام الكاميرا لكنه يريد أن يخرج فيلم لا أن يقدم سيناريو يعرض عليه ولا يتلقي توجيهات من منتج.

 

من جانبها قالت الفنانة إلهام شاهين إنها حققت حلم من أحلامها عندما عملت مع المخرج الكبير علي بدرخان في فيلم الرغبة وهو الفيلم الذي نقلها نقلة مهمة وحصلت علي جوائز مهمة من المهرجان القومي للسينما عن دورها فيه، مؤكدة أنها مازالت تتذكر توجيهات بدرخان لها.

 

أما الناقد عاطف بشاي فأكد أن المخرج علي بدرخان جاء بعد نكسة 67 هو وزملائه ليغيروا شكل السينما ويقدموا رؤية مختلفة لمجتمع ما بعد الهزيمة واستشهد بواحد من أهم افلام علي بدرخان وهو فيلم الكرنك الذي قامت ببطولته الفنانة سعاد حسني

 

وفي نهاية الندوة أقيمت احتفالية بعيد الميلاد الماسي للمخرج علي بدرخان وبلوغه ٧٥ عام وإحضار تورته شاركه في تقطيعها عدد من النجوم الحاضرين بجانب زوجته وابنته.

 

لمزيد من أخبار الفن.. اضغط هنا.