رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيديو.. نجوم الفن يحتفلون بعيد ميلاد علي بدرخان في مهرجان الإسكندرية

علي بدرخان
علي بدرخان

 حرص نجوم الفن والإعلام على الاحتفال بعيد ميلاد المخرج الكبير علي بدرخان، وذلك على هامش فعاليات مهرجات الإسكندرية السينمائي.

 

اقرأ أيضًا.. افتتاح الدورة الـ37 من مهرجان الاسكندرية السينمائي

تفاصيل مهرجان الاسكندرية السينمائي

وكان افتتح السبت الماضي، مهرجان الاسكندرية السينمائي في دورته الـ37، وذلك بأحد الفنادق الشهيرة على البحر، بحضور اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، د.إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، الناقد السينمائي الأمير أباظة رئيس المهرجان، والمخرج علي بدرخان الذي تحمل الدورة اسمه.

  

ومن أعضاء لجان التحكيم المخرج سامح عبدالعزيز، الفنانة هالة صدقي، الفنان كريم قاسم، وعدد كبير من الفنانين والصحفيين والنقاد.


وكان بدء الحفل بالسلام الجمهوري، وبعدها عرض استعراض غنائي احتفالًا بمرور ١٢٥ سنة على تاريخ أول عرض سينمائي في مصر فكرة وإخراج محمد مرسي.

 

معلومات عن علي بدرخان

المخرج علي بدر خان هو ابن المخرج أحمد علي شاكر بدر خان المولود في 18 أكتوبر عام 1909 في حي القلعة أحد أحياء القاهرة الشعبية، تحديدًا في منزل الأسرة الكبير رقم 18 شارع قره غول.

 

 وكان جده خورشيد طاهر باشا أحد القيادات العسكرية الأرناؤوطية الألبانية للجيش العثماني في مصر، وذلك إبّان حكم أبيه طاهر باشا الذي تولّي

حكم مصر، واليًا عليها في بداية القرن التاسع عشر.

 

و"علي" هو ابن أحمد بدرخان من زوجته سلوى علام، وهي آخر زوجاته التي تزوجها عام 1944 التي أنجبت له، إضافة إلى علي، بنتا سماها رقية.

 

زواجه من سعاد حسني

تعرف علي بدر خان على سعاد حسني أثناء تصوير فيلم ناديه من إخراج والده المخرج أحمد بدر خان، إذ كان يعمل مساعد مخرج لوالده وتزوجها بعد تصوير الفيلم واستمر هذا الزواج لمده 11 عامًا وأخرج في هذه الفترة أفلام عدة من بطولة زوجته.

 

 وكانت من أعظم أفلام السينما المصرية مثل فيلم الكرنك وشفيقة ومتولي وفيلم الحب الذي كان، بالإضافة إلى فيلم الراعي والنساء، وهو آخر أفلامها وتم تصويره بعد سنوات عدة من طلاقهما.

لمزيد من الآخبار.. اضغط هنا