قائد الأوركسترا الإسرائيلي يحيي للمرة الأولى حفلاً بغزة

الصفحه الاخيره

الثلاثاء, 03 مايو 2011 15:36
غزة- ا ف ب:

أحيا قائد الاوركسترا الارجنتيني الاسرائيلي دانييل بارنبويم صباح اليوم الثلاثاء للمرة الاولى حفلا في قطاع غزة، حضره مئات الفلسطينيين، بينهم العديد من الأطفال.

وترأس بارنبويم (68 عاما)، الذي يعد مدافعا عن السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين، فرقة انشئت خصيصا للمناسبة، سميت "اوركسترا غزة"، ضمت موسيقيين ينتمون لأبرز الفرق الموسيقية الاوروبية.

واقيم الحفل، الذي نظمته منظمات فلسطينية بالتعاون مع الامم المتحدة، في مركز المتحف الثقافي في مدينة غزة، وتخلله عزف لمقطوعات لموزار، بينها "موسيقى الليل" و"السيمفونية رقم 40".

واسس بارنبويم عازف البيانو وقائد الأوركسترا الإسرائيلي-الأرجنتيني والإسباني والذي يحمل

جواز سفر فلسطينيا ايضا، عام 1999 مع صديقه المفكر الفلسطيني ادوارد سعيد، "اوركسترا ديوان الشرق والغرب" وهي اوركسترا مشتركة بين شبان عرب واسرائيليين تتراوح اعمارهم بين 14 و25 عاما، تعزف في جميع انحاء العالم.

ولد بارنبويم في بوينس ايريس في عام 1942، من أبوين يهود من أصول روسية. وهو يستثمر شهرته العالمية من أجل الترويج للسلام بين اسرائيل والدول المجاورة لها.

وغالبا ما يزور بارنبويم الضفة الغربية، لكن السلطات الاسرائيلية لطالما رفضت السماح له بزيارة قطاع غزة، مرورا بالاراضي الاسرائيلية، كان آخرها في ابريل 2010.

 

أهم الاخبار