رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هل يعود النفط إلى الأنهيار التريخي من جديد بسبب "متحور دلتا" ؟

النفط
النفط

أدى ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا "متحور دلتا" إلى اضطرابات في أسعار النفط العالمي، مما أدى إلى تجدد القيود على الحركة في بعض المناطق.

اقرا ايضاً..أسعار الذهب تسجل هبوطًا بنحو 16 جنيهًا فى 48 ساعة

وشهدت الموجة الأولى من الفيروس كورونا انخفاضا تاريخياً في أسعار الوقود ومشتقاته لم يشهده العالم من قبل، حيث هبطت اسعار النفط الى سالب 37 دولاراً لبرميل النفط .

وقالت وزارة الصحة العالمية فى تصريح لها، أن الفيروس الجديد لديه القدرة على التفشى بسرعة أكبر مقارنة بالعدوى الأصلية، فمن المتوقع أن يحدث انخفاض مجدد في أسعار النفط وهذا ما شهدناه في الفترة الأخيرة حيث سجلت  أسعار النفط أمس لخام برنت عند مستوى 69.17 دولاراً للبرميل، وسجل خام غرب تكساس الامريكي عند سعر 66.64 دولاراً للبرميل .

ويعد هذا الانخفاض طفيف مقارنة بالهبوط الذي حدث في الموجة الأولى من كورونا، حيث بلغ سعر برميل النفط في ظل الانغلاق الاول الذي شهده العالم في شهر مارس من العام الماضي، تراجع فى سعر الخام الامريكي إلى سالب 37.63 دولارا، وذلك بسبب انخفاض الطلب على النفط ومشتقاته خلال الأشهر الماضية إثر إجراءات الإغلاق في شتى دول العالم في أعقاب تفشي وباء كورونا.

قال رمضان أبو العلا الخبير البترولي في تصريحات خاصه لـ"بوابة الوفد"  إنه عندما يحدث نوع من الركود الذي تسببه جائحة كورونا تنخفض أسعارالنفط، ولكن هذا الانخفاض يختلف كثيراً عن الانخفاض الشهير الذي حدث للوهلة الأولى.

واوضح أن العالم بدأ بالفعل يتعامل مع الفيروس بشكل طبيعي منذ عدة أشهر من الموجه الاولى، حيث رجعت اقتصاديات العالم تدريجياً الى شكلها الطبيعي مما عزز الطلب على النفط  .

اقرا ايضاً..أسعار النفط تعاود الصعود.. وبرنت فوق 70 دولارًا للبرميل

واضاف" رمضان أبو العلا" أن الانخفاض الذي يشهده أسعارالنفط في الوقت الجاري يعد انخفاض بسيط ومؤقت ،مشيرا إلى أن الدول المنتجه للنفط أخذت تتعامل مع المواقف عن طريق  التحكم في  الأسعار كى تعود لوضعها الطبيعي.

واختتم ابو العلا حديثه، منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، تجتمع عند حدوث تغير في الأسعار كي تعيدها إلى ما هو متعارف عليه، ولتحافظ على الاسعار العالمية وتجعلها متوازنه فى السوق العالم   .

قال الدكتور رشاد عبدة  الخبير الاقتصادي، أن  سعر النفط يتأثر  بقوة العرض والطلب، وبمعايير مكملة الظروف المحيطة بها، وان اتشار فيروس (متحور دلتا) له الاثر

الاكبر فى تراجع اسعار النفط، بسبب القلق والمخاوف من قيود الاغلاق .

 واشار ان من الاسباب التى تؤدي يا انتعاش اسعار النفط هي المحافظه على ضخ النفط في الاسواق بحسث لايكون العرض اكثر من الطلب مما يؤدي الى تراجع فى سعر البرميل الخام، وايضاً المخاوف من قيود الاغلاق التي ممكن ان يسببها متحور دلتا، وأن أمريكا وأسرائيل لو أتفقو على ضرب إيران، هيؤدي الي زيادة سعر النفط، بسبب القلق التي تشاهدة البلاد.

وعلى سبيل المثال سفينة ايفر جرين التي جنحت في  قناة السويس أدت الي زيادة سعر النفط لأن قناة السويس ناقلة بنسبة 20٪ من النفط العالم.

وأشار أن منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك بلاس" لها تأثير كبير على سعر النفط، لإنها تضخ كميات معقولة في البلاد، محافظة على توازن اسعار النفط فى العرض والطلب.

وأضاف أن منظمة أوبك بلاس، لو سعت الي زيادة  كميات النفط يؤدي إلى زيادة المعروض، وهذا يؤدي إلى أنخفاض سعر النفط. 

وأنهى الدكتور رشاد عبدة حديثة، أن من المهم جداً  البقاء على تنسيق بين دول منظمة أوبك بلاس، وحلفائها وزالك يعزز من قوتهم، مما يجعل سوق النفط يتصدي الى اي احداث مفاجئة فى السوق، لتمنعه من الانيهار على عكس ما سبق من الموجه الاولى من كورونا الذى اودي الى انهيار تاريخيى لا ينسي فى سوق النفط وهو سالب 37 لبرميل النفط الامريكي.

موضوعات ذات صلة:

أسعار الدولار مقابل الجنيه بالبنوك اليوم 10 أغسطس

الذهب يهبط لأدنى مستوى في أكثر من 4 أشهر

أسعار النفط تواصل خسائرها.. وبرنت بـ67.88 دولار للبرميل