رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

قضايا ساخنة على مكتب رضا حجازي وزير التعليم الجديد

جامعات ومدارس

السبت, 13 أغسطس 2022 14:41
قضايا ساخنة على مكتب رضا حجازي وزير التعليم الجديدرضا حجازي وزير التربية والتعليم الجديد
كتبت- نرمين عِشرة:

 لم تمضِ ساعات قليلة على موافقة مجلس النواب على تولي الدكتور رضا حجازي، منصب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، خلفًا للدكتور طارق شوقي، حتى انهالت عليه المطالب من أولياء أمور مختلف الصفوف الدراسية في مختلف القضايا المتعلقة بالمدارس.

 

اقرأ أيضًا: رضا حجازي من التدريس إلى قمة وزارة التربية والتعليم

 

 وسرعان ما تداول أولياء الأمور مطالب عدة موجهة للدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم الجديد، أبرزها: إعادة تصحيح امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2021-2022، وإلغاء نظام التقويم الجديد للثانوية العامة بدءًا من العام الدراسي المقبل، ومعالجة الكثافة الطلابية، وإعادة جذب الطلاب للمدارس.

 ووجه المعلمون أيضًا مطالب عدة للدكتور رضا حجازي بعد توليه المنصب، ومن بينها: تحسين أوضاع المعلمين، وزيادة مرتبات المعلمين، وعودة هيبتهم والارتقاء بهم فنيًا ومعنويًا، والإسراع في تعيين المعلمين المساعدين الجدد للتقليل من نسب عجز المعلمين، وتخفيف العبء على المعلمين الحاليين.

 

إعادة تصحيح امتحانات الثانوية:

 طالب عدد من أولياء الأمور الدكتور رضا حجازي بإعادة تصحيح امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2021-2022 ورقيًا؛ لتشكيكهم في صحتها، واعتبارهم أن الطلاب وقع عليهم ظلم يترتب عليه عدم تكافؤ الفرص في مرحلة تنسيق الجامعات.

 

عودة بوكليت الثانوية:

 ناشد أولياء أمور طلاب الثانوية العامة الدكتور رضا حجازي بإلغاء نظام التقويم الجديد المعتمد على أسئلة قياس الفهم والاستيعاب، ونظام الكتاب المفتوح "أوبن بوك" ونظام إجابات "البابل شيت" والتصحيح الإلكتروني، مع عودة نظام الثانوية القديم المعتمد على امتحانات "البوكليت".

 

عودة الطلاب للمدارس:

 دعا أولياء الأمور والمعلمين الدكتور رضا حجازي إلى تكوين رؤية واضحة، وإعداد خطة لإعادة الطلاب إلى المدارس، من خلال تجهيز عوامل جذب لهم، بعد عكوفهم عنها خلال السنوات الماضية واعتمادهم على الدروس الخصوصية.

 

زيادة مرتبات المعلمين:

 اشتكى عدد من المعلمين في مختلف أنحاء الجمهورية للدكتور رضا حجازي من تدني أوضاعهم المالية، مطالبين بزيادة المرتبات، وضمان جميع حقوقهم، وعودة هيبتهم وسط الطلاب.

 

تعيين المعلمين:

 طالب المتقدمون لمسابقة تعيين الـ30 ألف معلم، من الدكتور رضا حجازي الإسراع في تعيينهم قبل العام الدراسي الجديد، كما طالب المعلمين القدامى بتعيين معلمين جدد للتخفيف عنهم من العبء بسبب عجز المعلمين المتزايد طوال السنوات الماضية.

 

الكثافة الطلابية:

 وضع عدد من أولياء الأمور على طاولة الدكتور رضا حجازي، قضية الكثافة الطلابية المتراكمة منذ عشرات السنين، لمحاولة وضع خطة لحلها أو التقليل منها، لتسهيل عملية الفهم على الطلاب.

 

تطوير المناهج:

 طالب عدد من أولياء الأمور الدكتور رضا حجازي بالنظر في تطوير المناهج الدراسية، وإزالة الحشو من بعض السنوات الدراسية، فيما طالب آخرون بتقليل مناهج نظام التعليم الجديد نظرًا لطولها مقارنة بمدة العام الدراسي.

 

لمزيد من الأخبار والموضوعات حول المدارس والجامعات اضغط هنا

 

موضوعات ذات صلة:

نصائح فاروق الباز لطلاب الثانوية خلال تنسيق الجامعات

مؤشرات تنسيق المرحلة الثانية للجامعات (علمي)

مؤشرات تنسيق المرحلة الأولى للجامعات (فيديوجراف)

طريقة الحصول على الرقم السري لتنسيق الجامعات

10 خطوات لتسجيل الرغبات على موقع التنسيق