عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

طارق شوقي يكشف أسباب منع "الأوراق البيضاء" في الامتحانات الإلكترونية

طارق شوقي وزير التربية
طارق شوقي وزير التربية والتعليم

 كشف الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أسباب عدم السماح لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي باستخدام أوراق بيضاء داخل لجان امتحانات الفصل الدراسي الثاني.

 

اقرأ أيضًا: 20 قرارًا ينظم امتحانات الفصل الدراسي الثاني في المدارس

 

 وأوضح وزير التربية والتعليم، في تصريحات صحفية، أن أسئلة الامتحانات الإلكترونية للصفين الأول والثاني الثانوي بنظام التقويم الجديد تقيس قدرات أعلى من الحفظ، وأنها مصممة لقياس إجابات العمليات الفكرية.

وأشار وزير التربية والتعليم إلى أن اختبار القدرات الذهنية للطلاب في امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي لا تحتاج إلى أوراق بيضاء للحل عليها، وأن الأسئلة لتشغيل المهارة الذهنية، مؤكدًا أن تطبيق ذلك على جميع الطلاب أمر عادل.

 ولفت وزير التربية والتعليم إلى أن امتحانات الصفين الأول والثاني ليست قومية أو تنافسية حتى يقلقوا من الدرجات، وإنما هي لقياس مدى تعلم الطلاب ومهاراتهم الذهنية، حتى يتمكنوا من تطوير أنفسهم.

 ويؤدي طلاب الصف الثاني الثانوي، اليوم الأحد، امتحان الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي ٢٠٢١-٢٠٢٢ في مادة تطبيقات الرياضيات للشعبة العلمية، ومادة الجغرافيا للشعبة الأدبية.

وأعرب طلاب الصف الثاني الثانوي عن قلقهم من عدم وجود أوراق بيضاء معهم خلال امتحان الرياضيات لحل المسائل عليها في أسئلة الاختيار من متعدد المقرر أداؤها بشكل إلكتروني على التابلت.

وانطلقت امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي للفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي ٢٠٢١-٢٠٢٢، يوم الأربعاء الماضي، في المدارس المجهزة بنظام الدمج بين الامتحانات الورقي والإلكتروني.

وتجرى امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي في الفترة من يوم ١١ مايو الجاري وحتى ٢٦ من الشهر ذاته، في لجان مؤمنة ومراقبة بالمدارس، وباتباع الإجراءات الاحترازية اللازمة للوقاية من جائحة كورونا المستجد.

وتحتوي امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي على أسئلة مقالية بنسبة ٣٠ في المئة، وأسئلة اختيار من متعدد بنسبة ٧٠ في المئة من درجة الامتحان، ويؤدي الطلاب الأسئلة المقالية ورقيًا في الفترة الأولى، وأسئلة الاختيار من متعدد إلكترونيًا على التابلت في الفترة الثانية من الامتحان.

وتُعقد امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي بالمدارس المجهزة (رسمية أو خاصة) خلال الفترة الصباحية، وفي المدارس غير المجهزة خلال الفترة المسائية، بعد إلحاقهم في المدارس المجهزة (رسمية أو خاصة).

 

لمزيد من الأخبار حول وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني اضغط هنا

 

موضوعات ذات صلة:

5 نصائح للتخلص من التوتر داخل لجان الامتحانات

طارق شوقي: امتحانات الثانوية العامة ٢٠٢٢ "بابل شيت"

15 سؤالًا وجوابًا عن امتحانات الثانوية العامة 2022

طارق شوقي يكشف حقيقة إلغاء امتحانات "الأوبن بوك"