رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

طارق شوقي يكشف حقيقة إلغاء امتحانات "الأوبن بوك"

أخبار وتقارير

الجمعة, 22 أبريل 2022 01:50
طارق شوقي يكشف حقيقة إلغاء امتحانات الأوبن بوكطارق شوقي وزير التربية والتعليم
كتبت- نرمين عِشرة

كشف الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، حقيقة إلغاء نظام "الكتاب المفتوح" أو "الأوبن بوك" في امتحانات مرحلة الثانوية العامة.

اقرأ أيضًا: 15 سؤالًا وجوابًا عن امتحانات الثانوية العامة 2022
جاء ذلك خلال منشور له على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، صباح اليوم الجمعة، حيث قال وزير التربية والتعليم إن الوزارة لم تلغ نظام الأوبن بوك من امتحانات الثانوية العامة كما يتردد.

وأوضح وزير التربية والتعليم أن نظام "Open Book" هو مصطلح أجنبي تكمن فلسفته في وجود مصادر مع الطلاب تغنيهم عن الحفظ، مشيرًا إلى أن ذلك يتحقق بوسائل متنوعة من ضمنها ما يسمى "كراسة المفاهيم".

ولفت وزير التربية والتعليم إلى أن كراسة المفاهيم المتاحة لطلاب مرحلة الثانوية العامة في الامتحانات هى مصدر ثري للمعلومات أيضا بديلا عن الوسائل الأخرى.

وقرر وزير التربية والتعليم حظر الدخول بالكتاب المدرسي والتابلت في لجان امتحانات الثانوية العامة والصفين الأول والثاني الثانوي للعام الدراسي ٢٠٢١-٢٠٢٢، في إجراءات حاسمة لمنع الغش في الامتحانات، وضمان تكافؤ الفرص.

وتوفر ورقة المفاهيم- التي يضعها واضعي الامتحانات- للطالب كل ما يحتاجه في امتحانات الثانوية العامة من معلومات تحتاج إلى حفظ، وبالتالي

لن يحتاج الكتاب المدرسي للبحث عن القوانين والمفاهيم.

وتنطلق امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي ٢٠٢١-٢٠٢٢ في المواد التي تضاف للمجموع يوم ٢٦ يونيو المقبل، وتستمر حتى ٢١ يوليو المقبل، ورقيًا، في لجان مؤمنة بالمدارس، بنظام البابل شيت، ويجرى التصحيح إلكترونيًا.

ويؤدي طلاب الصف الأول الثانوي امتحانات الفصل الدراسي الثاني في الفترة من يوم ١١ مايو وحتى ٢٥ من الشهر ذاته، بينما يؤدي طلاب الصف الثاني الثانوي امتحانات الفصل الدراسي الثاني في الفترة من ١٢ مايو وحتى ٢٦ من الشهر ذاته.