عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تأكيدًا لانفراد الوفد.. تحالف 9 جبهات معارضة لإسقاط رئيس الوزراء الإثيوبي

 آبي أحمد رئيس الوزراء
آبي أحمد رئيس الوزراء الإثيوبي

تأكيدًا لانفراد "الوفد"، بدأت الصحف العالمية والعربية صباح اليوم الجمعة، تداول معلومات عن انضمام 9 جماعات إثيوبية وقعت في واشنطن على اتفاق لإنشاء تحالف جديد مناهض لحكومة آبي أحمد رئيس الوزراء الإثيوبي.

 

اقرأ أيضًا.."الوفد" تنفرد بنشر تأسيس الجبهة المتحدة للقوى الفيدرالية الإثيوبية لإسقاط الحكومة

 

وفي 6 أكتوبر الماضي، نشرت بوابة الوفد،  عن قيام الجبهات الثورية المعارضة بدولة إثيوبيا، بالانضمام لجبهة موحدة تجمع كافة القوميات لتحقيق هدف مشترك أبرزها إسقاط حكومة آبي أحمد، رئيس الوزراء، بعد توليه المنصب للمرة الثانية عبر انتخابات عقدتها الدولة خلال الأشهر الماضية.

 

الأحداث الأخيرة

 

وفي 2 نوفمبر الماضي، أعلن المتحدث باسم الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي، جيتاتشو رضا، انضمام قواته إلى جيش تحرير أورومو (جبهة تحرير أورومو)، مضيفا: "إذا كان الزحف نحو أديس أبابا سيحقق أهدافنا في تيجراي فسنفعل ذلك".

 

وذكر وزير العدل، غيديون تيموتيوس، خلال مؤتمر صحفي، أن الحكومة الفدرالية قررت فرض حالة الطوارئ على المستوى الوطني وذلك في الوقت الذي تتقدم فيه قوات "الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي" صوب جنوب البلاد باتجاه أديس أبابا.

 

وفي وقت سابق من الثلاثاء دعت الحكومة سكان العاصمة إلى التسلح على خلفية التقدم الميداني للمتمردين، وطلبت السلطات في أديس أبابا من الأهالي تسجيل الأسلحة وإعداد الدفاعات.

 

واندلعت الحرب شمال إثيوبيا قبل 11 شهرا بين القوات الاتحادية الإثيوبية وقوات موالية لـ"الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي"، التي تسيطر على الإقليم.

 

ولقي الآلاف حتفهم وفر الملايين من منازلهم وامتد الصراع إلى إقليمي أمهرة وعفر وأورومو المجاورة.

 

وأمس الإثنين أفادت "الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي" بانضمامها إلى القوات المتمردة في إقليم أورومو التي تقاتل أيضا الحكومة المركزية، متحدثة عن الاستعداد للزحف إلى أديس أبابا.

 

ويأتي هذا التطور بعد إعلان الجبهة مؤخرا السيطرة على مدينتي دسي وكومبولشا الاستراتيجيتين في إقليم أمهرة، اللتين تشهدان حتى الآن معارك عنيفة بين

الطرفين.

 

اقرأ أيضًا..خاص| ننشر نص اتفاقية الجبهات المعارضة في إثيوبيا لإسقاط الحكومة

 

ماذا يحدث بين تيجراي والحكومة المركزية في إثيوبيا؟

 

وفي نوفمبر 2020، أطلقت الحكومة المركزية في إثيوبيا عملية عسكرية ضد الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي بدعم من إرتريا، وقالت إن السبب في ذلك هو مهاجمة الجبهة لإحدى القواعد العسكرية للجيش الإثيوبي.

 

وبعدها بأشهر أعلنت أديس أبابا دخول القوات الفيدرالية إلى الإقليم وانسحاب القوات الإريترية، لكن في يونيوالماضي، أعلنت الجبهة سيطرتها على المركز الإداري لإقليم تيجراي، ميكيلي، وتم إعلان وقف إطلاق النار، لكن الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي أعلنت لاحقا تصعيد الهجوم وفرض سيطرتها على جزء كبير من جنوبي الإقليم.

 

اقرأ أيضًا..الناطق باسم جيش تحرير أورومو: سقوط آبى أحمد أمر محسوم

 

وأعلنت الجبهة سيطرة مقاتليها على مدينة كومبولتشا، في إقليم أمهرة، مؤكدة أنها ستواصل فعل ما يلزم لـ "كسر الحصار المفروض على شعب تيغراي"، أعلنت استعدادها للزحف نحو أديس أبابا.

 

موضوعات ذات صلة:

رئيس الوزراء الإثيوبي يعلن استمراره في الحرب ضد قوات تيغراي

إثيوبيا ترفض الدعوات الدولية لوقف إطلاق النار في إقليم تيجراي

الصراع في تيجراي والاستعداد للزحف إلى أديس أبابا.. ماذا يجري هناك؟

البعوث الأمريكي للقرن الإفريقي: ارتريا لعبت دورًا مدمرًا لزعزعة الاستقرار في المنطقة

تحالف الجبهات المعارضة في اثيوبيا لاسقاط آبي أحمدتحالف الجبهات المعارضة في اثيوبيا لاسقاط آبي أحمد