رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أعراض ضربة الشمس ونصائح لتجنبها

الإصابة بـ ضربة شمس
الإصابة بـ ضربة شمس

 بينما تتحسن درجات الحرارة تدريجيًا، يظل الكثيرون في خطر من الإصابة بـ ضربة شمس خصوصًا ممن يضطرون للبقاء في الخارج خلال ساعات الذروة.

 

اقرأ أيضًا: مع ارتفاع درجات الحرارة| 10 طرق لتجنب الإصابة بضربة شمس

ضربة شمس

وبحسب مجلة "ذا ليست" البريطانية، وصفت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بأن ضربة الشمس "أخطر الأمراض المرتبطة بالحرارة"، وتحدث هذه الحالة عندما يكون الجسم غير قادر على تنظيم درجة حرارته، كما أنها تتسبب في توقف جسمك عن التعرق، وهي وظيفة جسدية من شأنها أن تهدئ من شعورك عادة.

 

وفقًا لوكالة حماية البيئة الأمريكية (EPA)، ترتبط أكثر من 1300 حالة وفاة سنويًا بالحرارة الشديدة في الولايات المتحدة، وتُعزى هذه الوفيات بشكل أساسي إلى الظروف الناجمة عن ضغوط اليوم الحار، مثل النوبات القلبية وأمراض الجهاز التنفسي، ومع ذلك، لا تزال ضربة الشمس منتشرة، ويمكن أن تسبب الكثير من الضرر لجسمك.

ويمكن أن تظهر أعراض ضربة الشمس في غضون 10 إلى 15 دقيقة من وصول درجة حرارة الجسم إلى 106 درجة فهرنايت، ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، يجب أن تبحث عن الارتباك وفقدان الوعي والجلد الساخن أو الجاف والتعرق الغزير والنوبات المرضية.

 وتشمل أعراض ضربة الشمس أيضًا الغثيان والقيء والتنفس السريع

واحمرار الجلد وسرعة ضربات القلب والصداع كأعراض محتملة، ويمكن أن تتسبب ضربة الشمس في تلف الأعضاء الحيوية، وفقًا لمايو كلينك.

ويمكن أن تؤدي ضربة الشمس إلى تضخم الدماغ أو الأعضاء الأخرى مما قد يؤدي بدوره إلى تلف دائم وفي أسوأ السيناريوهات، قد يؤدي الفشل في طلب المساعدة الطبية الطارئة إلى الوفاة.

ضربة شمس

ونصحت خدمة الصحة الوطنية (NHS) الحفاظ على رطوبتك طوال اليوم من خلال تناول الكثير من المشروبات الباردة ، خاصة إذا كنت تخطط للذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية، كما يساعد الاستحمام بالماء البارد على تنظيم درجة حرارة جسمك ، ويمكن أن يكون رش الماء على الملابس الفضفاضة مساعدة كبيرة في التبريد، مع تجنب أشعة الشمس المباشرة قدر الإمكان بين الساعة 11 صباحًا و 3 مساءً.

لمتابعة المزيد من أخبار قسم الأسرة: اضغط هنا