رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

"الاتصالات" تشارك فى إنشاء الشبكة القومية لخدمات تأهيل ذوى الإعاقة

بوابة الوفد الإلكترونية

شاركت مجموعة من الجهات الحكومية والمنظمات العالمية، على رأسها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة التضامن الاجتماعى، فى إنشاء الشبكة القومية لخدمات تأهيل الأشخاص ذوى الإعاقة.

والشبكة هى منصة إلكترونية ونظام للربط بين الخدمات المقدمة من المؤسسات وأصحاب الأعمال إلى الأشخاص ذوى الإعاقة لدعم تدريبهم وتأهيلهم وتوظيفهم، وتمثل خارطة طريق لتلبية احتياجات هؤلاء الأشخاص من خدمات التدريب والتوظيف وريادة الأعمال وإتاحة تلك الخدمات بشكل ميسر ولائق يناسب طبيعة كل إعاقة.

يتشارك فى الشبكة، إلى جانب وزارة الاتصالات، برنامج الأمم المتحدة الإنمائى ومنظمة العمل الدولية وشراكة الأمم المتحدة لحقوق الأشخاص ذوى الإعاقة وعدد من مؤسسات المجتمع المدنى والقطاع الخاص.

تتوافر المنصة من خلال موقع إلكترونى وتطبيق هاتف محمول، وتستخدم أحدث التقنيات مثل الذكاء الاصطناعى وتطبيقات الدردشة الآلية، كما توفر أدوات إتاحة لذوى الإعاقات السمعية والبصرية، مثل لغة الإشارة وقارئ الشاشة وغيرها.

تهدف الشبكة إلى دعم الأشخاص ذوى الإعاقة للوصول إلى فرص أفضل للتطوير الوظيفى، ودعم مقدمى الخدمات للنفاذ إلى الأشخاص ذوى الإعاقة، ودعم أصحاب الأعمال لتوظيف الأشخاص ذوى الإعاقة، وبناء قدرات هؤلاء الأشخاص لتقديمهم بشكل احترافى لسوق العمل، يعتمد على مهاراتهم الحقيقية، وتمكين الأشخاص ذوى الإعاقة من الحصول على الخدمات بشكل ميسر ومبسط.

توفر المنصة ورش عمل للتوعية بحقوق الأشخاص ذوى الإعاقة لتسهيل دمجهم فى سوق العمل، وقاعدة بيانات ضخمة للمؤسسات والخدمات المقدمة للمستفيدين، وتتيح التسجيل فى المنح التدريبية والبرامج المقدمة من المؤسسات المختلفة للتأهيل وبناء قدرات هؤلاء الأشخاص.