رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الأقصر تحتفل بتعامد الشمس على مقصورة قدس الأقداس بالكرنك

بوابة الوفد الإلكترونية

 احتفلت محافظة الأقصر بتعامد الشمس على مقصورة قدس الأقداس بمعابد الكرنك، وسط حضور كبير من أهالي الأقصر والأجانب والقيادات التنفيذية وقيادات الآثار.
 تخلل الاحتفال تقديم عروض التنورة وعروض فرقة الفنون الشعبية قبل رصد شروق الشمس وتعامدها على مقصورة قدس الأقداس، للإعلان رسميًا عن بدء فصل الشتاء.
 وقال الطيب غريب، مدير معابد الكرنك للوفد، إن هذه الظاهرة أثبتت مدى دقة المصريين القدماء، حيث أثبتت الدراسات الحديثة قدوم فصل الشتاء خلال ديسمبر، وهو ما يتوافق مع ما توصل إليه المصريون، لافتًا إلى أن إنشاء المعابد اعتمد فيه المصري القديم على حسابات فلكية وهندسية تسمح بدخول الشمس إلى داخل المعبد، وهو ما يشير إلى تقدمهم واستباقهم في علم الفلك.
 وأشار مدير معابد الكرنك إلى أن ظاهرة تعامد الشمس على مقصورة قدس الأقداس في الكرنك هي ثاني أشهر ظاهرة للتعامد، بعد ظاهرة

تعامد الشمس على معبد أبو سمبل.
 وقال علي سرحان، باحث أثري، إن ظاهرة التعامد على قدس الأقداس، يرى شاهدها خلال حدوثها، قرص الشمس وهو يتوسط البوابة الشرقية للمحور الرئيسي للمعبد، لافتًا إلى أنه بعد التعامد، تبدأ أشعة الشمس في الانتشار داخل الأماكن المقدسة حتى منتصف نهار هذا اليوم.
 يشار إلى أن تعامد الشمس على قدس الأقداس بالكرنك من أهم الظواهر الفلكية التي يتزامن حدوثها مع التعامد بمعبد قصر قارون بالفيوم، وتعتبر ظاهرة فريدة وحدث تروج له الأقصر  لاستغلاله في تنشيط السياحة وجذب مزيد من السياح.