عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أنواع سرطان نادرة.. ثاني سبب رئيسي للوفاة على مستوى العالم

السرطان
السرطان

 ظهرت الكثير من أنواع السرطانات، منها النادر والشائع والأكثر قابلية للشفاء، ما جعلها تتصدر مؤشر البحث العالمي جوجل.

 

 حددَّت الجمعية الأمريكية أنواعًا نادرة من السرطان من بينها، سرطان القدم والغدة والحبلي والمهبل.

 

 السرطان هو ثاني سبب رئيسي للوفاة على مستوى العالم، وهو مسئول عن ما يقدر بـ9.6 مليون حالة وفاة في عام 2018، وعلى الصعيد العالمي، حوالي 1 من كل 6 حالات وفاة بسبب السرطان.

 

 يعتبر تعاطي التبغ هو سبب حوالي 22% من وفيات السرطان، و10% أخرى ترجع إلى السمنة أو سوء التغذية أو قلة النشاط البدني أو الإفراط في شرب الكحول.

 

اقرأ أيضًا.. الجامعة اليابانية تعقد ندوة توعوية للكشف عن أورام السرطان بالإسكندرية

 

 تشمل العوامل الأخرى بعض أنواع العدوى والتعرض للإشعاع والملوثات البيئية، وفي العالم النامي، 15% من السرطانات ناتجة عن عدوى مثل هيليكوباكتر بيلوري، والتهاب الكبد ب، والتهاب الكبد سي، وعدوى فيروس الورم الحليمي البشري، وفيروس إيبشتاين-بار، وفيروس نقص المناعة البشرية.

 

أنواع السرطان المختلفة:

 

 سرطان القدم: يعتبر من أنواع السرطانات النادرة والخطيرة، فيصيب القدم وتظهر من خلاله علامات غريبة مثل الشعور بعدم الارتياح مع ظهور كتل بارزة في القدم، والطبيب من الممكن أن يشخصه ضمن أنواع سرطان العظام، أو الأعصاب، أو الجلد، أو الأوعية الدموية.

 

 سرطان الغدة اللعابية: يصاب بهذا النوع النادر من السرطان شخص من بين كل 100 ألف شخص، وتأتي أعراضه كالآتي: كتلة حول الفم، كتلة في الوجنتين، كتلة بارزة في الأذن، وفرص شفاؤه تتخطى الـ90% إذا تم اكتشافه مبكرًا.

 

 السرطان الحبلي: يصيب هذا النوع من السرطان العمود الفقري، ويعاني منه واحد من بين مليون شخص حول العالم،

وينشأ هذا السرطان من البقايا الصغيرة لغضروف لم يتكون بصورة صحيحة حينما يكون الجنين في رحم الأم.

 

سرطان المهبل: تصاب النساء بهذا النوع من السرطان بنسبة 1%، وخصوصًا من هم تعدوا سن اليأس بانقطاع الطمث، وتزداد فرصة الإصابة به لمن لديها تاريخ سابق للإصابة بالعدوى المنقولة جنسيًّا.

 

ماهو السرطان؟

 

 مياه الحنفية دورها بارز في تنشيط سرطان البروستاتا

 

السرطان، هو مجموعة من الأمراض التي تتميز خلاياها بالتوغل والانتشار، وهو النمو والانقسام الخلوي غير المحدود، هذه الخلايا المنقسمة لها القدرة على غزو الأنسجة المجاورة وتدميرها، أو الانتقال إلى أنسجة بعيدة في عملية يُطلق عليها الانبثاث.

 

 هذه القدرات هي صفات الورم الخبيث على عكس الورم الحميد، الذي يتميز بنمو محدد وعدم القدرة على الغزو أوالقدرة على الانتقال، ويمكن أن يتطور الورم الحميد إلى سرطان خبيث في بعض الأحيان.

 

حوالي 5-10% من السرطانات تحدث بسبب عيوب جينية وراثية من والدي الشخص ويمكن الكشف عن السرطان بعلامات وأعراض معينة أو اختبارات فحص، وبعد ذلك يتم إجراء المزيد من الاختبارات عن طريق التصوير الطبي والتأكيد بأخذ خزعة.