رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هل استعدت الحكومة المصرية للزلزال؟.. الخطط الاستراتيجية للمواجهة

استعدادات الحكومة
استعدادات الحكومة للزلازل

 أثارت حالة من الهلع الملايين من سكان العالم خصوصًا المنطقة العربية، خلال الآونة الأخيرة عقب وقوع الزلزال المدمر الأخير الذي ضرب تركيا وروسيا وخلف ورائه الآلاف من الضحايا.

 

 اقرأ أيضًا: بؤر الزلازل في العالم

 

 وكانت هزات أرضية تكررت بشكل كبير خلال الأيام الماضية بل الساعات القليلة الماضية، وضربت الكثير من الدول المحيطة بمصر، بداية من المجاور ليبيا والسعودية وعمان ولبنان وسوريا وتركيا، ليرتفع التساؤل هل الزلازل تقترب من القاهرة؟ وعن استعدادات الحكومة المصرية للتعامل مع الأمر قبيل حدوث "الكارثة".

 

 استعدادات الحكومة للزلازل:

 في هذا السياق، أكد الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن الحكومة المصرية تعمل على قدم وساق للاستعداد للزلازل من خلال الاستراتيجية الوطنية لمواجهة الزلازل التي تم استحداثها العام الماضي لتدريب المواطنين بكيفية التعامل وقت وقوع الزلازل.

 وأشار القاضي، في تصريحات خاصة لبوابة الوفد، أن الهيئة الوطنية للزلازل أصدرت دليل إرشادي لمواجهة مخاطر الزلازل، مشيرًا إلى أن القيادة السياسية متمثلة في الرئيس السيسي تجرى اجتماعات تنسيقية بشكل دوري لمواجهة تداعيات أى زلازل محتملة.

 

 خطة مستقبلية للحكومة:

 ولفت رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية أن الحكومة المصرية وضعت خطة مستقبلية لإنشاء المباني للتكيف مع مخاطر الزلزال بالعاصمة الإدارية والمدن الجديدة كجزء من قيد الأحمال الزلزالية يتم تنفيذها حاليًا، مشددًا على أن معهد البحوث الفلكية لا يدخر جهدًا للتعاون مع كل الجهات العاملة للحماية الحالية أو المستقبلية من خطر الزلازل.

 وأشار القاضي إلى أن مصر ليست في حزام الزلازل، وأن الزلازل المرصودة كافة ليست خطيرة وغير محسوسة.

 

 تحديث الاستراتيجية الوطنية لمواجهة الزلزال:

 وكان معهد البحوث الفلكية قد أعلن مؤخرًا

أنه تم تحديث الاستراتيجية الوطنية لمواجهة الزلزال في مصر.

 وأشار رئيس المعهد، في تصريحات تليفزيونية، إلى أن "المعهد أجرى دراسات للأحمال الزلزالية لصالح شركات تشيد أبراجًا سكنية في مناطق في العاصمة الإدارية والعلمين الجديدة، لتصميم هذه المباني بما يمكنها من تحمل تلك الزلازل".

 

 شائعات الزلازل:

 من جهته، كشف قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر، حقيقة حدوث هزة أرضية في البلاد، الإثنين، بأنه لا يوجد أية هزة أرضية تم تسجيلها خلال الوقت الحالي.

 وأكد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، على صفحته في فيسبوك: "السادة والسيدات أصدقاء صفحة المعهد، وصلتنا رسائل كثيرة تسأل عن تسجيل أية أنشطة زلزالية في القاهرة وشعور بعض الأفراد باهتزازات خلال أمس واليوم، المعهد يؤكد عدم تسجيل أية اهتزازات (زلازل) في نطاق القاهرة الكبرى".

 

 برامج إذاعية لتوعية الطلاب بمخاطر الزلازل:

 من جهة أخرى، تلعب مديريات التربية والتعليم بمالمحافظات دورًا توعويًا للطلاب لكيفية التعامل مع الزلازل من خلال عمل برامج إذاعية لتوعية الطلاب بالإجراءات التي يجب اتباعها في حالة حدوث زلازل إلى جانب التوعية.