رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

افتتاح طريق الكباش| بعد نقلهم للتحرير.. سر خروج التماثيل الأربعة من الطريق

تماثيل الكباش في
تماثيل الكباش في ميدان التحرير

 ساعات قليلة تفصلنا عن الحفل الأسطوري لـ افتتاح طريق الكباش الآثري بمحافظة الأقصر، والذي يعد نسخة عام 2021 من عيد الأوبت الذي كان يحتفل به المصريون القدماء باعتباره أحد أهم الاحتفالات في مصر القديمة حيث كان بمنزلة ذكرى الزواج المقدس بين الإله آمون والآلهة أمونيت، وكان يُقام مرة كل عام في الشهر الثاني من فصل الفيضان أي تقريبًا في شهر أكتوبر أو نوفمبر.

 

(اقرأ أيضًا) افتتاح طريق الكباش| أشهر ملوك الفراعنة الذين احتفلوا بعيد الأوبت

 

وفي تلك الأجواء تعد التماثيل الأربعة القائمة حول المسلة الفرعونية بميدان التحرير مثال حي وواقعي يجسد هيئة الكباش التي تحف بطريق الكباش الواصل بين معبدي الكرنك والأقصر، فهم صورة حقيقة تعبر عن ذلك الممشى الآثري الذي يؤكد براعة المصري القديم وقدرته على التصميم والتنفيذ.

ونتذكر عندما تم الإعلان عن نقل الكباش الأربعة إلى ميدان التحرير، كيف قابل عدد من المصريون ذلك الخبر بالغضب الشديد معتقدين أنه تم اقتطاع التماثيل من مسار الطريق، ولكن هذا ليس بحقيقي.

 

تماثيل الكباش بميدان التحرير

وفي تلك المناسبة توضح "alwafd.news" سر خروج التماثيل الأربعة من مسار طريق الكباش.

قديمًا كان كل ملك يتولى العهد يحرص على وضع بصمة له بإنشاء مبانِ تحمل أسمه وتخلد ذكراه، وفي الأسرة الـ30، قام أحد الملوك ببناء صرح أو فناء جديد له في معبد الكرنك بالأقصر.

وأثناء أعمال البناء قام المصري

القديم بإخراج عدد من تماثيل الكباش خارج مسار طريق الكباش لإتمام بناء الصرح الأول من المعبد، وبالتالي أصبحت تلك التماثيل الأربعة الذين تم نقلهم لميدان التحرير خارج الطريق حيث تم إلقاءهم على جانبي الطريق وأصبح ليس لهم جدوى في تلك المنطقة.

ومن هنا فكرت وزارة السياحة والآثار، في نقل تلك التماثيل إلى ميدان التحرير أحد أهم وأشهر الميادين بالعالم حتى تكون محاكاة لطريق الكباش في قلب القاهرة، وتساهم في الترويج لآثار الأقصر وجذب السياح لها، وتم ذلك بعد خضوعهم للترميم.

افتتاح طريق الكباش

طالع المزيد من الأخبار عبر موقع alwafd.news

موضوعات ذات صلة

افتتاح طريق الكباش| مَن الملك الفرعوني صاحب فكرة إنشاءه وربط معبدي الكرنك والأقصر؟

افتتاح طريق الكباش| سر اختيار حيوان الكبش رمزًا للطريق

افتتاح طريق الكباش| علماء وأثريون ساهموا في إخراج الطريق الآثري للنور

الوفد ينفرد بأول حوار مع (الملك رمسيس الثاني) قبل موكبه الأخير ويكشف حقيقة لعنة الفراعنة