رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

نائب رئيس مجلس الإدارة

م.حمدي قوطة

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

افتتاح طريق الكباش| أشهر ملوك الفراعنة الذين احتفلوا بعيد الأوبت

أخبار وتقارير

الخميس, 25 نوفمبر 2021 13:36
افتتاح طريق الكباش| أشهر ملوك الفراعنة الذين احتفلوا بعيد الأوبتافتتاح طريق الكباش

كتبت- فاطمة عيد

 تفصلنا ساعات قليلة عن افتتاح أطول ممشى آثري في العالم وهو طريق الكباش الذي يربط بين معبدي الكرنك والأقصر، ذلك الطريق الذي اتخذ كمسار للمراكب المقدسة في احتفالات عيد الأوبت أو كما كان يطلق عليه في النصوص المصرية القديمة "حب- نفر- إن- إبت" ويُعني عيد الأوبت الجميل.

(اقرأ أيضًا) افتتاح طريق الكباش| علماء وأثريون أسهموا في إخراج الطريق الآثري للنور

عيد الأوبت

وكان عيد الأوبت هو تجسيدًا للعلاقة بين معبدي الكرنك والأقصر، حيث كان الإله آمون يخرج من مقر إقامته في معبد الكرنك ويقوم بزيارة معبد الأقصر مرة كل عام في موكب مهيب يحضره الملك وكبار رجال الدولة ويحفه الشعب المصري من الجانبين فرحين ومُهللين.

 

افتتاح طريق الكباش عيد الأوبت

ويعد عيد الأوبت هو ذكرى الزواج المقدس بين الإله آمون والألهة أمونيت، وكان يُقام مرة كل عام في الشهر الثاني من فصل الفيضان أي تقريبًا في شهر أكتوبر أو نوفمبر.

والسؤال هنا: من أشهر الملوك الذين احتفلوا بعيد الأوبت وحضروا موكب سير المراكب المقدسة بطريق الكباش؟

الملكة حتشيبسوت

تأتي الملكة حتشيبسوت على رأس ملوك مصر الذين احتفلوا بعيد

الأوبت؛ إذ توجد مشاهد ومناظر منقوشة على المقصورة الحمراء تصور احتفالات عيد الأوبت، وكانت رحلة المراكب المقدسة في عهدها برية تخرج من الكرنك وتسير في طريق الكباش حتى تصل لمعبد الأقصر، وكانت هناك 6 استراحات أقامتهم الملكة حتشيبسوت لاستراحة المراكب.

وكان من المناظر المنقوشة على المقصورة الحمراء، الملكة حتشيبسوت وبصحبتها تحتمس الثالث ولي العهد وهما يسيران على أقدامهم مرافقين الموكب.

الملك امنحتب الثالث

كان الملك امنحتب الثالث من أهم الملوك الذين احتفلوا بعيد الأوبت، وهو من الملوك الذين أسهموا في بناء معبد الأقصر فقد قام ببناء قلب المعبد، فضلًا عن ممر الأساطين والذي يتكون من صفين يضم كل منهما سبعة أساطين، وقد تزينت بمناظر لعيد الأوبت.

افتتاح طريق الكباش

الملك حور محب

شهد حور محب احتفالا عيد الأوبت وساهم أيضًا في بناء معبد الأقصر الذي كان يستقبل المراكب المقدسة التي تخرج من معبد الكرنك.

الملك توت عنخ آمون

يعد توت عنخ آمون من

أهم الملوك الذين مروا من طريق الكباش مرافقًا للمراكب المقدسة التي تخرج من معبد الكرنك متجهة لمعبد الأقصر في احتفالات عيد الأوبت حيث توجد مناظر ونقوش كثيرة توضح الاحتفالات بعيد الأوبت ترجع لعهد توت عنخ آمون في قاعة الـ 14 عمود بمعبد الأقصر.

ومن المعروف أن الاحتفال بعيد الأوبت في عهد توت عنخ آمون كان نهريًا سواء في الذهاب أو في الرجوع.

الملك رمسيس الثاني

صورت المناظر المنقوشة على الجدارين الغربي والشرقي للفناء الخاص بالملك رمسيس الثاني في معبد الأقصر وهو الفناء الأول مظاهر الاحتفال بعيد الأوبت في عهده، حيث كانت المواكب تخرج من معبد الكرنك إلى معبد الأقصر بحريًا، ويظهر في النقوش ابناء الملك رمسيس الثاني حاملين باقات الورود والزهور.

الملك رمسيس الثالث

يعد الملك رمسيس الثالث من أبرز الملوك الذين شهدوا الاحتفالات بعيد الأوبت ومروا برفقة المواكب من طريق الكباش ويظهر ذلك في النقوش الموجودة على جدران معبد الكرنك.

واستمر خروج المواكب الاحتفالية بعيد الأوبت في العصر المتأخر في عهد بينجم، ونختنبو وهو آخر ملك خرجت المواكب في عهده.

طالع المزيد من الأخبار عبر موقع alwafd.news

موضوعات ذات صلة

افتتاح طريق الكباش| مَن الملك الفرعوني صاحب فكرة إنشاءه وربط معبدي الكرنك والأقصر؟

افتتاح طريق الكباش| سر اختيار حيوان الكبش رمزًا للطريق

الوفد ينفرد بأول حوار مع (الملك رمسيس الثاني) قبل موكبه الأخير ويكشف حقيقة لعنة الفراعنة

أهم الاخبار