رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بسبب كورونا..تعرف على أبرز الكنائس التى حرمت من مُصليها

الكنيسة القبطية
الكنيسة القبطية

شهدت الكنائس القبطية الأرثوذكسية من أواخر الهشر الماضي احتفالات ومناسبات روحية كبيرة بدايةً من نهاية الصوم الكبير واحتفالات عيد القيامة المجيد وصولًا لفترة الخماسين المقدسة المقرر ختامها بإقامة عيد العنصرة المجيد.

 

اقرأ أيضًا:تعرف على أبرز 8 محطات في حياة الأنبا باسيليوس فوزي

 

واعتادت الكنائس في هذه الفترة  على إقامة القداسات والإحتفالات اليومية ويطلق على  يوم "أحد"  خلال آحاد الخماسين المقدسة باسم مختلف يستهلها (أحد توما تلميذ المسيح الذى تشكك فى القيامة ثم عاد وآمن بها، والأحد الثانى يسمى بأحد الحياة الأبدية،  أما الأحد الثالث فهو أحد السامرية،والأحد الرابع يسمى بنور العالم، والأحد الخامس يطلق عليه الطريق والحق والحياة، لكن الأحد السادس يطلق عليه انتظار الروح القدس، فيما يسمى الأحد السابع بعيد العنصرة).

 

وجاءت الكورونا لتطقع السبل أمام الاقباط من جديد ومع زيادة وتيرة الاصابات خلال الموجه الحالية من فيروس كورونا، خرجت بعض الكنائس لتعلن قرارها بتعليق الصلوات نهائيًا والاكتفاء بقداس واحد فقط، وغيرها من أعلن بإقامة الصلوات دون مصالين حتى نهاية الشهر الجاري.

 

اقرأ أيضًا:بعد قبول الكنيسة لإقامة الأكاليل.. تعرف على سر الزيجة في المسيحية

 

وخلال هذا التقرير تستعرض بوابة الوفد الكنائس التي حرمت من مُصليها بسبب كورونا.  

 

كنيسة القديسين مارمرقس والبابا بطرس خاتم الشهداء

أعلنت كنيسة القديسين مارمرقس والبابا بطرس خاتم الشهداء  بمنطقة سيدي بشر بالإسكندرية عن تعليق جميع الصلوات بدءً من الثلاثاء الماضي على أن تصلى قداس واحد أسبوعيًا يكون الأحد من كل أسبوع  ويستمر طق المعمودية بواقعه معمودية واحده  ويتم الترتيب لها مسبقًا مع مكتب الخدمة، كما تُنظم صلوات الاكليل بحضور كاهن واحد و40 فرد على الاكثر مع مراعاة التباعد وارتداء الكمامة بكامل الالتزام وبخصوص صلاة التجنيز تقرر اقامتها بحضور كاهن واحد. 

 

اقرأ أيضًا: المسيح قام .. الكنائس تحتفل بمعجزة النور المقدس من قبر السيد المسيح

 

كنيسة القديسين جوارجيوس والأنبا أنطونيوس

وخرجت كنيسة القديسين جوارجيوس والانبا أنطونيوس بقرار تعليق الصلوات

من يوم الاثنين 17 حتى اخر الشهر   ومتابعة الوضع الصحي وخلال هذه الفترة تصلى الكنيسة قداسات قاصرة على الآباء الكهنة والدياكونيين ومرتلي الكنيسة وعدد خمسة من الشمامسة فقط. وتم تقرير صلاة الافراح والخطوبات بعدد 30 فرد، وتصلى الجنازات خارج أسوار الكنيسة قاصرة على عائلة المنتقل مع الالتزام بالاجراءات الاحترازية.

 

كنيسة العذراء والقديس أثناسيوس الرسولي

أعلنت كنيسة السيدة العذراء مريم والقديس أثناسيوس الرسولي تعليق الصلوات والقداسات الإلهية بحضور الشعب  حتى الأحد المقبل نظرًا زيادة أعداد المصابين بكورونا وحفاظًا على المُصلين.

 

اقرأ أيضًا: في يوم الثلاثاء من البصخة المقدسة.. تعرف على حوار المسيح مع تلاميذة

 

كنيسة الشهيد مارمينا العجايبي بفلمنج

أصدرت كنيسة الشهيد العظيم مارمينا العجائبي بفلمنج نظرًا لاستمرار الوضع الصحي وتزايد أعداد المصابين وخطورة الموجة الحالية من فيروس كورونا، بيانًا أعلنت خلاله قرار تعليق الصلوات والعشيات للأٌباط إلى نهاية الشهر الجاري، على أن يتم مراجعة الموقف والاعلان في اشعار آخر.

 

ومن المقرر أن تفتح الكنيسة ابوابها للصلاة الفردية واخذ البركة طوال أيام الأسبوع وتستمر الكنيسة في خدمتها عن طريق تواصل مع الآباء ، مع ضرورة تسجيل عضوية الكنيسة عبر الروابط الالكترونية.

 

كلمات مفتاحية ذات صلة:

الكنيسة القبطية الكاثوليكية

الكنيسة القبطية المصرية

الكنيسة القبطية في اليابان

الكنيسة القبطية تطلق ثلاث وثائق لحماية ودعم المرأة والأسرة