عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"أسد الصعيد" بعد إستقلال إيبارشية أبوقرقاص..الأنبا مكاريوس يودعهم بكلمات مؤثرة

الأنبا مكاريوس أسقف
الأنبا مكاريوس أسقف المنيا وتوابعها

تسلم نيافة الأنبا مكاريوس أسقف عام إيبارشية المنيا وتوابعها بيد قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الأسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، ما يعرف كنسيًا بـ"عصا الأسقفية".

 

موضوعات ذات صله

ننشر المعلومات الكاملة عن رتب كهنوت الكنيسة القبطية

 

وبحسب التقليد المسيحي تعتبر رمز يعبر عن بدء العمل داخل الكرسي الإيبارشي التابع لرعاية الأنبا الجالس، وهى عبارة عن "عصا طويلة" مصنوعه من المعدن أو الخشب تعلوها نقش لـ"حيتان" يتوسطهما صليب المقدس، وتعكس دلالة خاصة تُشير إلى انسحاق الشيطان.

 

إقرأ أيضًا

على نهج المسيح صار .. القديس مقاريوس بن واسيليدس أيقونة الصبر

 

وتعتبر العصا وما يعلوها رمزًا للصليب الذي صلب عليه المسيح وبه خلص البشر من قبضة الشيطان،كما تُشير إلى الحية التي أغوت "آدم وحواء"، إما عن الحيتان فتعبر عن الحكمة المضاعفة التي ينبغي للأسقف وجميعها تُنسب إلى القدرة التي يتحلى بها الأسقف في خدمته وإدارة شئون الكنيسة، ورعاية المؤمنين، وهى وصية السيد المسيح لتلاميذه.

 

وبحضور عدد من الآباء الأساقفة الجدد في مقر كاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية، ترأس البابا تواضروس أول أمس السبت طقس السيامة لإثنين من أساقفة العموم وسيامة سبعة من الآباء الرهبان في درجة الأسقفية والأبوان هم أصحاب النيافة الآنبا مكاريوس أسقف عام، على كرسي المنيا وتوابعها، والأنبا ساويرس الاسقف العام على دير الأنبا توماس ومار بقطربالخطاطبة، وكل من الراهب أغابيوس الأنبا بيشوي، والراهب القمص سيرابيون السرياني على إيبارشية شرق المنيا،الراهب القمس أخنوخ الأنبا بيشوي أسقف عام لأفريقيا، والراهب زوسيما أسقف عام لآسيا، والراهب القس مارتيروس أفامينا أسقف عام قطاع عين شمس والمطرية.

 

إقرأ أيضًا

أبرز طقوس الكنيسة الأرثوذكسية خلال الصوم الكبير

 

يتمتع الأنبا مكاريوس بشهره واسعه بين أبناء المنيا وأبو قرقاص بسبب مواقفه الخالدة في خدمة ورعاية أبنائها في خدمة الكنيسة القبطية وأبنائها في مصر وبلاد المهجر منذ تولية الرعاية وتعددت ألقابه ومن أبرزهم  "أسد الصعيد" أثبت قوته في مواقف عديدة من الأحداث خلال الفترات المتباعدة، وقد فاض حبه في قلوب الآباء الكهنة والرهبان

ومن أبرز  كلمات المحبة لهذا الأسقف برقية حب الأنبا موسى أسقف الشباب القبطي خلال زيارته للمنيا حيث قال:" إن الأنبا مكاريوس هو رجل لاهوتى وأديبي وعقائدي".

 

وقبل حلول  فجر الأمس كتب أسقف المنيا وتوابعها، بعض الكلمات عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، قائلًا :" أبنائي وبناتي الخدام والخادمات وكل فرد من أفراد الشعب المحب للمسيح في أبوقرقاص..محبة سلام وبعد، هذه آخر رسائلي لكم كمجمع وشعب فبحلول طقس السيامة تستقل المنطقة كإيبارشية جديدة يسام لها أب أسقف جليل".

 

إقرأ أيضًا

مطرانية المنيا وأبوقرقاص.. منبر إيماني ومركز خدمي عريق

 

وإستطرد أسقف المنيا قائلًا:" أود في هذه الرسالة أن أعبر عن محبتي الشديدة لجميعكم، جميع الأبناء بإسمائهم وقد سمح لي الله أن أتبارك بالحياة وسطكم لخدمتكم وأسجل شهادتي هنا عن محبتكم للمسيح وتوفيركم للكنيسة والآباء الكهنة وشاهد لحياتكم المُشبعة بروح التقوى ولحسكم الروحي والكنسي العالي".    

 

 وإختتم الأنبا مكاريوس كلماته بتوجية الشكر  لقداسة البابا في هذا الإختيار المفرح والموفق، كما تقدم بالتهنئة القلبية بالآب الأسقف الجديد الذي ستشهد الإيبارشية على يدية نمو وإزدهار كبير في الآبوة والرعاية والتعليم والتعمير، وهنأ في آخر كلماته عن الأنبا ثاؤفيلوس المحرقي الذي تولى الرعاية في أبوقرقاص بحياته بين أبناء هذه الإيبارشية راجيًا أن يسمع عنها التقدم والخير الوفير.