عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

معلومات لا تعرفها عن المستشار الراحل لاشين إبراهيم

المستشار لاشين إبراهيم
المستشار لاشين إبراهيم

توفى صباح اليوم، المستشار لاشين إبراهيم،  الرئيس الأول للهيئة الوطنية للانتخابات، بعد إلغاء اللجنة العليا للانتخابات في دستور 2014 ،فى أحد المستشفيات الخاصة، متأثرا بإصابته بفيروس كورونا، حيث شيعت جنازة الراحل فى مسقط رأسه بمدينة بنها، محافظة القليوبية.
وتخرج المستشار لاشين إبراهيم، من كلية الحقوق عام 1980، وعمل بالنيابة العامة فور تخرجه وتدرج بالسلك القضائى حتى وصل إلى منصب محام عام بنيابة الأموال العام ثم نائبا لرئيس محكمة النقض، قبل صدور القرار الجمهورى رقم 503 لسنة 2017 باختياره رئيسًا للهيئة الوطنية للانتخابات.
ونعى مجلس إدارة  الهيئة الوطنية للانتخابات، المستشار لاشين ابراهيم نائب رئيس محكمة النقض ، داعين المولي عز وجل أن يتغمده برحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهم ذويه ومحبيه الصبر والسلوان
وقام "المستشار لاشين إبراهيم " خلال توليه منصب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات بالأشراف على 4 استحقاقات دستورية آخرها أنتخابات مجلس النواب التي إجريت على مرحلتين خلال الفترة من أكتوبر وحتى ديسمبر 2020 لانتخاب أعضاء مجلس النواب بواقع 284 نائبًا يتم اختيارهم بنظام "القوائم المغلقة المطلقة"، و284 نائبًا يتم اختيارهم بنظام "الفردى" بإجمالي 568 نائبًا منتخبا، بينهم 142 امرأة وفقا لنسبة الـ 25% المخصصة لها، فيما يعين رئيس الجمهورية 28 نائبًا بينهم 7 نساء وفق نسبة الـ 5 % المقررة له قانونا ليصبح إجمالى عدد أعضاء مجلس النواب 596 عضوا.
كما أشرف على انتخابات مجلس الشيوخ والتي تعد الاستحقاق الأول بعد إقرار التعديلات الدستورية في 2019، والتي أعادت مجلس الشيوخ مرة أخري بعد أن ألغاه دستور 2014، حيث شكل المجلس من 300 عضو، 200 منهم منتخبين نصفهم فردي والآخر قائمة، بجانب 100 نائب مُعين من قبل رئيس الجمهورية، على أن يخصص للمرأة ما لا يقل عن 10% من إجمالي عدد المقاعد.
كما أشرف المستشار لاشين إبراهيم على التعديلات الدستورية في الفترة من 20 إلى 22 أبريل 2019، والتي أتاحت مد فترة الرئاسة إلى 6 سنوات بدلا من 4 سنوات، مع إمكانية ترشح الرئيس مدة آخرى بعد انتهاء مدته الأولى، واستحدثت منصب نائب رئيس الجمهورية، ومجلس للشيوخ، وفرض حصة نيابية للمرأة بنسبة ربع مقاعد مجلس النواب، حيث وافق الناخبون على التعديلات بنسبة 88.8%.
وأشرف المستشار لاشين إبراهيم أيضا على الانتخابات الرئاسية عام 2018، كأول استحقاق انتخابي يشرف عليه عقب توليه رئاسة الوطنية للانتخابات، حيث أجريت الانتخابات بين الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس حزب الغد موسى مصطفى موسى، ليفوز الأول بالانتخابات بعد حصوله على 21 مليونًا و835 ألفًا و387 صوتًا بنسبة 97.8%.
وشهدت الاستحقاقات الدستورية الأربعة التي أشرف عليها المستشار لاشين إبراهيم نزاهة وشفافية عالية بشهادة كافة المنظمات الحقوقية الدولية والمحلية والمراقبون من دول الاتحاد الأوروبي والأفريقي ووسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة والمجالس الحقوقية والبعثات الدولية لمراقبة الانتخابات.
وساهم "لاشين" خلال فترة توليه مهام منصبه رئيسا للهيئة الوطنية للانتخابات في ترسيخ مبادئ الديمقراطية والنزاهة وضمان المنافسة الشريفة لكافة المترشحين خلال عمليتي الفرز الاقتراع في الاستحقاقات النيابية التي قام بالأشراف عليها كرئيس للهيئة الوطنية للانتخابات