عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أيمن الظواهري في سطور بعد تصدره للتريند بسبب شائعة وفاته

أيمن الظواهري
أيمن الظواهري

أصبح أيمن الظواهري، زعيم تنظيم القاعدة ضمن الكلمات الأكثر بحثًا في المملكة العربية السعودية، وذلك بعدما كشفت عدد من الحسابات التابعة للجهادين على المنصات المختلفة عن وفاته كما نشروا وصيته الأخيرة لزعيم تنظيم القاعدة الإرهابي أيمن الظواهري.

وتضمنت المنشورات نعي زعيم القاعدة، الذي أعلنت مصادر عن وفاته بعد إصابته بسرطان الكبد، وأكدت أن الظواهري فقد الاتصال بأعضاء التنظيم في سوريا والعراق خلال الشهر الماضي.

ونقدم إليكم بعض المعلومات عن أيمن الظواهري في السطور التالية.

- من مواليد 19 يونيو 1951 هو زعيم تنظيم القاعدة خلفاً لأسامة بن لادن.
- كان ثاني أبرز قياديي منظمة القاعدة العسكرية التي تصنفها معظم دول العالم كمنظمة إرهابية من بعد أسامة بن لادن، وزعيم تنظيم الجهاد الإسلامي العسكري المحظور في مصر.
 - رصدت الحكومة الأمريكية مكافأة تقدر بـ 25 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي إلى القبض عليه.
- عمل كجراح (تخصص جراحة عامة) وساعد في تأسيس جماعة الجهاد المصرية ويعتقد بعض الخبراء أنه من العناصر الأساسية وراء هجمات 11 سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة.
- اسم الظواهري ثانياً ما بعد بن لادن في قائمة تضم 22 من أهم الإرهابيين المطلوبين للولايات المتحدة ما بعد عام 2001.
- ينحدر الظواهري المولود في العاصمة المصرية القاهرة من عائلة من الطبقة المتوسطة، وفيها العديد من الأطباء وعلماء الدين
- انخرط الظواهري في نشاطات حركات الإسلام السياسي في سن مبكرة، وهو لا يزال في المدرسة، وقد اُعتقل في سن الخامسة عشر، لانضمامه لجماعة الإخوان المسلمين المحظورة.
 - تخرج في كلية الطب جامعة القاهرة في عام 1974 م وحصل على درجة الماجستير في الجراحة بعد أربع سنوات.
- توجه إلى بيشاور في باكستان وأفغانستان المجاورة في وقت لاحق، حيث أسس فصيلاً لحركة الجهاد الإسلامي، وعمل طبيباً أيضاً في البلاد خلال فترة الاحتلال السوفيتي
- كان عضو في خلية سرية تكونت سنة 1978، وظهر لدى القبض عليه في 23 أكتوبر 1981 م أنه وصل إلى درجة أمير التنظيم ومشرفا على التوجيه الفكري والثقافي لحركة الجهاد والجماعة
- بحلول سنة 1979، انضم الظواهري إلى منظمة الجهاد الإسلامي وانتظم فيها إلى أن أصبح زعيم التنظيم ومن المسؤولين على تجنيد الشجعان في صفوف التنظيم
- التقى أسامة بن لادن وبقي في أفغانستان إلى أوائل التسعينات حيث غادر بعدها إلى السودان ولم يغادر إلى أفغانستان مرة ثانية إلا بعد أن سيطرت طالبان عليها بعد منتصف التسعينات.
- أصبح في عام 2011 رئيس تنظيم القاعدة الرئيسي خلفاً لأسامه بن لادن الذي قتل على يد الجنود الأمريكيين في نفس العام.