رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد إصابته بكورونا.. معلومات هامة عن الدكتور أندرية زكي رئيس الطائفة الإنجيلية

الدكتور القس أندرية
الدكتور القس أندرية زكي رئيس الطائفة الإنجيلية

 

أكدت الكنيسة الإنجيلية، أمس الجمعة، خبر إصابة الدكتور القس أندرية زكي رئيس الطائفة الإنجيلية في مصر، بفيروس كورونا بعد أن أثبتت التحاليل الطبية، وأعلنت عن بدء رئيسها مرحلة العزل المنزلي من أجل العبور من هذا النفق المُظلم والبلاء.

 

إقرأ أيضًا

لهذا السبب تفشى كورونا.. وهذه البلدان المعرضة لخطر انتشاره

 

كان لهذا الخبر صدى مدوي أحزن أبناء الطائفة وكل من عرف هذا القس عن كسب فهو أحد أبرز الأقطاب القبطية في المجتمع المصري ذو دور بارز في مصر خلال الأزمات، ونال على مدار سنوات تولية رعاية الطائفة الإنجيلية في مصر محبة عارمة، ولعل السبب وراء هذه المحبة يكمُن في دورة الديني الكبير يتمتع بإنسانية مفعمة.

 

وخلال هذا التقرير تستعرض "بوابة الوفد" معلومات لا تُنسى في حياة الدكتور أندرية زكي رئيس الطائفة الإنجيلية.

 

لعب القس "أندرية" دورًا واضح المعالم في تغير المسار الطائفة وباتت ذات تأثير في المجتمع المصري ولعل السبب وراء إبراز  صورتها في الآونة الأخيرة هو حرص"زكي" على جعل الكنيسة  الإنجيلية إلى جانب دورها الديني والتعبير عن الطائفة أصبحت إحدى المؤسسات الإجتماعية الهامة التي تساعد في تنمية وتعزيز لغة الحوار المجتمي، كما أنها تعمل على تنظيم اللقاءات والندوات العالمية لتمثيل مصر والعالم العربي وبحث سُبل التواصل والتعايش المشترك.

 

 وعكست كلماته في الأزمات التي مرت على مصر والعالم على مبادئ الإخاء والمحبة وضرورة التعاون والمحبة وتعمير الأرض من خلال محاربة الإرهاب ونبرات التشدد في كل ديانة ومذهب ومواجهة الفكر المتطرف.

 

موضوعات ذات صله

20 معلومة عن أندرية زكي رئيس الطائفة الإنجيلية في مصر

 

ومع صعود أسهم الإصابات ومعدلات إنتشار جائحة كورونا الذي تفشى وبات يحصد أرواح الأبرياء في مصر والعالم على مرور الأشهر الاخيرة حارب القس أندرية، نبرات الخوف من هذا الوباء القاتل، الذي تسبب في إغلاق الكنائس ووقف الأنشطة الطقسية ومنع التجمعات لأكثر من ستة أشهر، وذلك من خلال إقامة لقاءات وإجتماعات لمواجهة تحديات كورونا عبر مواقع التواصل الإجتماعي والوسائل الإلاكترونية المختلفه.

 

من هو الدكتور أندرية زكي

 وُلد "زكي" في يونية من عام  1960ميلادية  وتخرج من كلية اللاهوت الإنجيلية بالقاهرة عام 1983م، وحصل على دبلومة  فى التنمية الاجتماعية بكندا عام 1988م، وفي عام 1994 حصل على درجة الماجستير فى الدراسات اللاهوتية وعلم الاجتماع من أمريكا، ثم نال درجة الدكتوراة في فلسفة الأديان والسياسة من جامعة مانشستر ببريطانيا عن دراسة بعنوان" الإسلام السياسى والمواطنة والأقليات" عام2003.

 

أديب من طراز فريد وذو دور بارز في المجتمع

المعاصرين وله مايقرب من 100 دراسة ومقالة نشرت فى العديد من الصحف المحلية والإقليمية والدولية باللغتين العربية والإنجليزية في مجال فلسفة الأديان وحول مستقبل المسيحيين في العالم، ساهم الدكتور القس فى إنشاء الكنائس الانجيلية ومنهم وضع حجر الاساس لأول كنيسة إنجيلية بمحافظة شرم الشيخ العام الماضي.

 

 

إقرأ أيضًا

أندرية زكي: كنيسة شرم الشيخ ستكون مركز خدمات لأبناء المجتمع المصري

 

دور رئيس الطائفة الإنجيلية في المنابر العالمية

مثل الدكتور أندرية، الطائفة الإنجيلية في العديد من المحافل واللقاءات الرسمية كما بذل جهدًا كبيرًا في نشر وترسيخ مبادئ الإنجيل تمحورت كلماته في مختلف اللقاءات على المستويين السياسى والدينى حول تبني ودعم فكرة الدبلوماسية الشعبية، و عمل على توحيد الجهود من أجل تحقيق السلام و المحبة بين جميع أطياف المجتمع من خلال تقديم الخدمات لجميع أطياف الشعب المصري.

 

إقرأ أيضًا

كنائس خاوية من المصلين ملئية بالصلوات..عيد القيامة في زمن كورونا

 

 الدور المعنوي لرئيس الطائفة الإنجيلية في أزمة كورونا

وخلال أزمة كورونا قام القس أندرية بعدة لقاءات لشد من عزم الأقباط ومن بينهم ترأس الدكتور أندرية إجتفالية الإنجيلية في مصر بعيج القيامة المجيد أبريل الماضي بمقرها في مصر الجديدة وألقى خلال هذا اللقاء كلمة بعنوان "القيامة..قيامة للإنسانية" .

 

كما ترأس ندوة رعوية بعنوان "التحديات التي تواجه الكنيسة في زمن الكورونا" عبر تطبيق  “zoom”، بشاركة كل من الدكتور ماهر صموئيل، والشيخ يوسف ناثان، والدكتور القس عزت شاكر، وفي يوليو الماضي ترأس لقاء إلكتروني بعنوان "قيادة الله في زمن اليأس".

 

قرارات رئيس الطائفة الإنجيلية خلال أزمة كورونا

وأكدت الطائفة الإنجيلية منذ اللحظات الأولى إلتزامها الكامل بقرار رئاسة مجلس الوزراء بتعليق الصلاة الأسبوعية الجماعية ،وكانت الطائفة تقيم اجتماع دورس مع المجلس الملي الإنجيلي ورؤساء المذاهبِ الإنجيلية عبر وسائل التواصل الإليكتروني وبناء على عرض توصيات تقرير اللجنة الطبية، والتي تم تشكيلها من رئاسة الطائفة الإنجيلية وفي ضوء مناقشة أوضاع انتشار هذا الوباء وإستمرت الكنائس معلقة منعً من تفشى كورونا.

 

إقرأ أيضًا

أبرز أدوار الكنيسة الأرثوذكسية في المجتمع المصري خلال الأزمات

 

وأعادت الطائفة بمجيع الكنائس الصلوات والأنشطة الطقسية بدءً من تاريخ 28 أغسطس الماضي ذلك مع وضع الإجراءات الإحترازية المشددة ومنع التجمعات.