عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد تخليه عن مهمته.. تعرف على دور الأنبا بطرس فهيم في خدمة الكنيسة الكاثوليكية

الأنبا بطرس فهيم
الأنبا بطرس فهيم

 

في بيان ورقي أصدره سينودس الكنيسة القبطية الكاثوليكية أمس الإثنين  28 سبتمبر الجاري، برئاسة البطريرك الأنبا إبراهيم إسحق، أقر خلاله على قبوله لقرار تخلى الأنبا بطرس فهيم مطران الكاثوليك بالمنيا سابقًا، صُدم  الشعب الكنسي وكان لهذا الخبر  صدى مدوي في وجدانهم.

 

موضوعات ذات صله

مالا تعرفه عن الأنبا بطرس فيهم مطران الأقباط الكاثوليك بالمنيا

 

 وخلال هذا التقرير تستعرض "بوابة الوفد" مُلخص الأدوار الرعوية لمطران المنيا المتخلي عن مهمته الأنبا بطرس فهيم

 

يُعتبر الأنبا بطرس فهيم أحد القيادات الكاثوليكية وذو دور مؤثر في بناء عقيدة ممزوجة بوعى إجتماعي كبير وظلت يده الممدودة بالخدمة والرعاية لعدة سنوات متوالية لن يتوانى خلالها على خدمة المجتمع الكاثوليكي في مصر عموما وفي المنيا خصوصًا.

 

يتمتع مطران المنيا السابق بشهره واسعة المدى فدوره الواضح جاب ينبت في فؤاد الأقباط محبه كبيرة، وحرص على توحيد الصفوف بين أبناء المجتمع المصري بمختلف عقائده وانتماءاتة ذلك من خلال إنشاء المسابقات العامة والخدمات التى تعود لنفع أبناء محافظة المنيا دون التمييز للاختلافات الدينية أو العقائدية.

 

إقرأ أيضًا

شهيد المسيحية وطبيب الفقراء.. تعرف على قديس الكاثوليك بنتليوني

 

من هو الأنبا بطرس فهيم المتخلي عن كرسي المنيا

وُلد غبطة المطران بإسم "كمال فهيم" في محافظة المنيا وفي تاريخ 3يوليو عام 1961م إلتحق بعد ذلك في المعهد الإكليريكي بالمعادي، ثم حصل على ليسانس الفلسفة واللاهوت، وفي 20 مايو من عام 1988ميلادية نال السيامة الكهنوتية على يد صاحب الغبطة الكاردينال الأنبا أنطونيوس نجيب و خدم راعيًا في عدة كنائس وعلى رأسهم كنيسة السيدة العذراء مريم بالمنيا، و كنيسة القديس بطرس في بني سويف، فضلًا عن كنيسة مارموقس بالمنيا.

 

قام الأنبا بطرس بالتدريس والتكوين في المعهد العالي الإكليريكي بالمعادي في الفترة مابين عام 1990 لمدة أربعة سنوات ثم غادر إلى روما حيث يتوجهه كل من إلتحق بالسينودس والكنيةس الاثوليكية وتعتبر هى الخطوة التأهيلية لإعتلال المناصب والرتب الكهنوتية.

 

 

إقرأ أيضًا

كنائس خاوية من المصلين ملئية بالصلوات..عيد القيامة في زمن كورونا

 

خدمات وانتقالات الأنبا بطرس فهيم

وفي الفترة بين عام 1995م حتى عام 2001م تنقل وتعلم المطران المتخلى العقيدة الكاثوليكية وأصول الديانة المسيحية ودراسة الكتاب المقدسواستمر في علمة يسير ويبحر حتى حصل على درجة الدكتوراه وعاد لمواصلة رسالة التدريس والتكوين بالمعهد الإكليريكي حين عيَّن مديرًا له عام 2005م.

 

تاريخ انتخابه بالسينودس البطريركي

تناولت الكنيسة الكاثوليكية في مصر قرارات عدة على مر العصور ولعل أبرز ما أنجبت هذه المشورات هو قرار تعين وإنتخاب الأنبا بطرس في 31 أغسطس عام 2006م، مطرانًا معاونًا لغبطة البطريرك، وفي تاريخ 13 أكتوبري العام ذاته تمت سيامته الأسقفية بكاتدرائية السيدة العذراء مريم ، وفي 25 مارس لعام 2013 م تم اختياره أسقفًا لمطرانية المنيا، خلفًا للأنبا إبراهيم إسحق الذى انتخب بطريركا، واستمر حتى تاريخ 19 أبريل لنفس العام حيث تم تنصيبه وتجليسه على كرسي الإيبارشية بمقر كاتدرائية يسوع الملك بالمنيا بيد غبطة البطريرك الأنبا إبراهيم.

 

إقرأ أيضًا

ضحى بحياته فداء الإيمان وكتب قصيدة للثالوت..تعرف على قديس الكاثوليك فريدريك

 

 دور الأنبا بطرس فهيم في مواجهة الأزمات ودوره في خدمة المجتمع

كان المطران السابق كأسلافه من حيث الدور الرعوي والخدمي البارز في المجتمع المصري في مختلف الأزمات وصولًا لجائحة كورونا التي تفشت وانتشرت وجابت تحصد في أرواح الأبرياء حول العالم.

 

وعلى مدار ستة أشهر حرص الأنبا بطرس على إقامة الدروس الدينية ونقل الصلوات عبر موقع التواصل الإجتماعي لمواجهة هذا الفيروس بتأسيس عزم وقوة معنوية في وجدان الأقباط الذين حرموا بصددها من الكنائس وبيوت العبادة.

 

كما ترأس صلوات  القداس الإلهي  من أجل جميع مرضى بهذا الفيروس وذاويهم، وكل من يعاني داخل الحجر الصحي،  ولجميع الأطباء و الكوادر الطبية بكاتدرائية يسوع الملك بالمنيا وتخللت طقس رفع الذبيحة التي اختصت لكل ماتحتاجة البشرية لتتخلص من هذا الوباء، كما رفعت الذبيحة الإلهية لهذا القداس من أجل العالم كله وإلى المصلين الذين لم يستطيعوا المشاركة في قداس

الأحد بسبب هذا الفيروس.

 

لقاءات وأنشطة خلال توليه خدمة المنيا

 

تدون الكتب المسيحية عادةً الأدوار والخدمات التي يقوم بها الآباء البطاركة والمطرانة والكهنة، من رعاية ودروس ولقاءات، وكان لهذا المطران دور واضح المعالم في هذا الشق فقام بتفقد ورعاية كنائس وأديرة عدة.

 

ومن بين هذه اللقاءات لقائة الأول لعدد من الراهبات بالأديرة المختلفة التابعة لإيبارشية الكاثوليك بمحافظة المنيا في 14 أكتوبر الماضي، لتفقد الأوضاع الديرية حينها، وكانت هذه الزيارة في إطار (شهر الإرساليات) والذي يعود تأسيسه إلى رسالة قداسة البابا فرنسيس بابا الفاتيكان الكاثوليك بروما، بمناسبة يوم الإرسالي العالمي المقرر إقامته في جميع الكنائس الكاثوليكية حول العالم خلال شهر أكتوبر الجاري تحت شعار "كنيسة المسيح في رسالة العالم"، وألقى خلال هذا اللقاء محاضرة بعنوان " معمدون مرسلون"، كما شهد أولى فاعليات مهرجان الشباب الإيبارشي السنوي في نوفمبر الماضي.

 

إقرأ أيضًا 

رحل مبكرا واعتبر شفيعا للشباب .. معلومات عن القديس الكاثوليكي لويس دي غونزاغا

 

كما ترأس عدة قداسات وصلوات من بينها القداس الإلهي الاحتفالي بمناسبة عيد القيامة المجيد  في أبريل الماضي  بكاتدراية يسوع الملك بمحافظة المنيا، وفي مايو صلى  القداس الإلهي الاحتفالي بمناسبة عيد الصعود المبارك بمقر الكاتدرائية الكاثوليكية.

 

وفي 7يونيو ترأس القداس الإلهي الاحتفالي بمناسبة عيد حلول الروح القدس والمعروف كنسيًا بـ" عيد العنصرة المجيد" ذلك بمقر المطرانية.

 

وفي أغسطس الماضي كان لمرفأ بيروت الذي شهد إنفجارًا ضخمًا  صيبًا من تدفق ومحبة مطران الأقباط الكاثوليك بالمنيا السابق الذي عبر عن حزنه الشديد الذي اهتزت له القلوب كما اهتزت أراضي العاصمة اللبنانية بيروت على اثر الانفجارات المروعه في منطقة مرفأ وصلى من أجل حماية لبنان وجميع الشعوب.

 

 

آخر أنشطة الأنبا بطرس فهيم في مطرانية المنيا

دشن الأنبا بطرس في 14 سبتمبر الجاري عدد من الأواني المقدس والمعمودية الجديدة بكنيسة القيامة بمحافظة المنيا الجديدة، وترأس القداس الإلهي وتمم الكطقوس الكاثوليكية  بحضور كل من الأب انطون فؤاد راعى الكنيسة والأب ابرام ماهر وكيل الكلية الاكليريكية بالمعادى والأب القمص بولس نصيف مدير مكتب العمل الايبارشى وخدمات المحبة بالايبارشية.

 

 

إقرأ أيضًا

صور..الأنبا بطرس فهيم يدشن المعمودية الجديدة بكنيسة القبامة بالمنيا

 

قرار تخلى الأنبا بطرس عن خدمة كرسي المنيا

أصدر السينودس البطريركي للكنيسة القبطية الكاثوليكية بدار القديس أسطفانوس،  بيان ختامي ينص على قبول الأنبا إبراهيم إسحق  بطريرك الكاثوليك، بعد دراسة اطلب مطران المنيا على طلبه بالتخلى عن مهمتة كمطران لكرسي هيرموبوليس (المنيا)، وبذلك يصبح الكرسي خاليًا من تاريخة.

 

ينال صاحب النيافة الأنبا بطرس لقب المطارن الشرفي لكرسي المنيا مع كافة الحقوق والواجبات وفقًا للقانون الكنسي، واحتفظ هذا القرار لـنيافته مهمتة بتدبير إيبارشية الى أن يتم تجليس مطرانًا جديًدا.