بوابة الوفد الإلكترونية
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس التحرير
د. وجدي زين الدين

ألحان فرايحية وترديد ذكرى حلول المسيح.. أبرز عادات الأقباط في فترة الخماسين

حلول الروح القدس
حلول الروح القدس

تواصل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية هذه الأيام المقدسة  والتي تعرف كنسيًا بـ (أيام الخماسين المقدسة)، وهي أيام تلي فترة الصوم الكبير وعيد القيامة المجيد (عيد الفصح).

 

عيد العنصرة

 

اقرأ أيضًا:- في ذكرى قيامته.. أبرز المعلومات عن قصة خروج معجزة النور من قبر المسيح بالقدس

 

ووفق المعتقد الكنسي هي يوما محصوره بين عيد الفصح وعيد العنصرة المجيد وتعتبر بمثابة العوض عن حزن الأسبوع الماضي – أسبوع الآلام- وكانت تصلى  في الكنيسة بالطقس الحزاينى والتي شهدت أقسي ما تعرضت له البشرية من عذبات تحملها المسيح من أجل خلاص الأمه بعد أن وشى به تلميدة يهوذا إلى الحكام الرومانين واليهود فتعذب وصُلب على مات جسديًا حتى قام من قبره في القدس إلى السماء.

 

وخلال هذا التقرير تستعرض "بوابة الوفد" معلومات عن أيام الخماسين المقدسة في الكنيسة الأرثوذكسية.

 

فترة فرح فلا يصام فيها وتُقيم الكنيسة خلالها ما يعرف بـ"الطقس  الفرايحي" ويتخلله  اللحان قبطية مبهجه  تعويضًا نفسيًا   يجلب السعادة لدى الأقباط بعدما تعذب وجدانهم بآلام المسيح وفيها تُعيد يوميًا ذكرى قيامة السيد المسيح من بين الاموات حسب المعتقد المسيحي.

 

عيد العنصرة

 

اقرأ أيضًا:- بمناسبة صوم الميلاد.. هؤلاء القديسين شاركوا في لحظات المسيح الأولى

 

يعود السبب وراء تسميت هذه الفترة لأنها المدة  التي تستغرفها وهى 50 يومًا  تنحصر بين عيد القيامة وعيد العنصرة، ويطلق كل يوم "أحد"  من آحاد الخماسين المقدسة باسم مختلف يستهلها (أحد توما تلميذ المسيح الذى تشكك فى القيامة ثم عاد وآمن بها، والأحد الثانى يسمى بأحد الحياة الأبدية،  أما الأحد الثالث  فهو أحد السامرية، والأحد الرابع يسمى بنور العالم، والأحد الخامس يطلق عليه الطريق والحق والحياة، لكن الأحد السادس يطلق عليه انتظار الروح القدس، فيما يسمى الأحد السابع بعيد العنصرة).

 

يأتي عيد العنصرة بإعتباره هو ذكرى صعود المسيح إلى السماء، وهو اليوم الأربعين بعد عيد القيامة وتُقيم الكنيسة صلاة القداس الإلهي

في هذه الفترة بطقس (دورة قيامة المسيح)، ، حيث يطوف الشمامسة والكهنة بالصلبان كافة أرجاء الكنيسة حاملين صورة السيد المسيح للاحتفال بالقيامة، وهو ما يطلق عليه دورة القيامة.

 

تتحول الطقوس والمشاعر إلى السعادة والبهجة داخل أسراب الكنيسة خلال فترة الخماسين حيث يعد هو ذكرى  حلول الروح القدس على تلاميذ المسيح بعد صعوده للسماء بعشرة أيام بحسب رواية الكتاب المقدس في سفر أعمال الرسل بالعهد القديم.

 

حلول الروح القدس

 

اقرأ أيضًا:-خاص الوفد | الأنبا رافائيل يوجه رسالة أمل لشباب الكنيسة بمناسبة عيد القيامة (الفيديو وصور)

 

لا يصام خلال فترة الخماسين الأقباط يومي الأربعاء والجمعة كغيره من أسابيع العام ، ويعبر ذلك  عن الفرح والرجاء وتوقف فيه الطقوس الحزينة وتنزع أستار الكنيسة السوداء التى وضعت طوال أسبوع الآلام ويعم الفرح  ويعتبر ختامه (عيد العنصره) هو عيد للكنيسة وذكرى حلول الروح القدس على تلاميذ المسيح.

 

tags موضوعات ذات صلة:-

التحالف المصري لحقوق الإنسان يُدين الاعتداء الإثيوبي على دير السلطان المصري بالقدس

رئيس جهاز "العاشر من رمضان" يزور كنائس المدينة

(فيديو) الكنيسة الأرثوذكسية: نعيش أياما مباركة بسبب الأعياد المسيحية وشهر رمضان

بث مباشر| الأنبا رافائيل يبدأ قداس عيد القيامة بكنائس وسط القاهرة

بث مباشر| الأنبا بيجول يبدأ قداس عيد القيامة بدير العذراء المحرق