رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

عضو بلجنة العشرة يحذر من تدخل السلطة التنفيذية فى اختصاصات التشريعية

المستشار مجدى العجاتى
المستشار مجدى العجاتى

رفض الدكتور صلاح فوزى عضو لجنة العشرة لإعداد الدستور، انفراد الحكومة بتعديل لائحة مجلس النواب، وقال إن هذه الرؤية مخالفة للدستور وستخلق مشكلة كبيرة تعرض لائحة المجلس بالكامل للبطلان.

وأكد الدكتور صلاح فوزى فى تصريحات لـ«الوفد» بعد أن تردد قيام المستشار مجدى العجاتى وزير الشئون القانونية والمجالس النيابية بتشكيل لجنة لتعديل لائحة مجلس النواب أن «العجاتى» من الشخصيات التى تملك الرؤى والأفكار القانونية، والدستورية، ولكن عليه عدم الانفراد بتعديل لائحة مجلس النواب وعليه الاستماع للرؤى ووجهات النظر المختلفة وتنظم كيفية ممارسته لاختصاصاته المقررة فى الدستور، وأشار الى أن الدستور والقانون أكد أحقية المجلس فى إصدار لائحته الداخلية، وأى إجراء غير ذلك يعتبر مخالفاً للدستور.

وفى رده على إجراءات انتخابات رئيس مجلس النواب والوكيلين واللجان النوعية، قال «فوزى» إن هذا الأمر سهل ويتم وفق اللائحة الحالية خاصة أنها مازالت قائمة ولم توقف، حيث تتم الانتخابات بالاغلبية المطلوبة وقال ان المجلس يحق له بعد ذلك إجراء أية تعديلات على اللائحة ولكن بدون أى تدخل من الحكومة. لأن الاقتراح المطروح حالياً من الحكومة بتعديل اللائحة سيخلق مشكلة.

ولفت عضو لجنة العشرة إلى أن الدستور فى مادته رقم «118» نص على ان يضع مجلس النواب لائحته الداخلية لتنظيم العمل فيه، وكيفية ممارسته لاختصاصاته والمحافظة على النظام داخله، وتصدر بقانون،

وأوضح ان الدسوز يهدف من وراء ذلك للفصل الكامل بين السلطات وبذلك يصبح تعديل اللائحة اختصاصاً حصرياً للسلطة التشريعية ممثلة فى مجلس النواب وتابع «فوزى» أن قانون مجلس النواب أكد هذه الرؤية ونص فى مادته رقم «49» على قيام مجلس النواب بوضع لائحة داخلية تنظم العمل فيه وفى لجانه.

وكان المستشار العجاتى قد تحدث فى بداية تكليفه بالوزارة قائلاً: إن لائحة مجلس النواب لا تتناسب مع الدستور الحالى، وقدم اقتراحين لعلاج هذا الأمر احدهما التريث لحين انعقاد مجلس النواب ليضع لائحة بنفسه أو يتم تعديلها من جانب الحكومة من خلال مشروع قانون يصدره رئيس الجمهورية قبل انعقاد مجلس النواب لسد الفرغ التشريعى وتمكين المجلس القادم من اختيار هيئته الجديدة ولجان مع إدراج نص فى اللائحة يفيد انها لائحة مؤقتة لحين اعداد المجلس لائحته الدائمة أو إقرار المؤقتة أو تعديلها.