عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أسرار سورة الكهف

بوابة الوفد الإلكترونية

بسم الله الرحمن الرحيم «فَوَجَدَا عَبْدًا مِنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْمًا».

قصة سيدنا موسي عندما سئل من أعلم أهل الأرض فقال أنا؛ فأوحى الله اليه أن هناك من هو أعلم منك فسافر إليه موسى ليتعلم منه، أن الله سبحانه وتعالى ذكر لنا هذه القصة في القرآن من أجل كلمة واحدة وهي «تعلموا». وفي سبيل العلم سيقطع سيدنا موسى مسافات شاسعة مشيًا على الأقدام من أجل أن يتعلم، في حين أنه كان من الممكن أن يأخذه جبريل إلى مجمع البحرين مباشرة، أو أن يأتي إليه الخضر بما أنه كليم الله، ولكن شيئًا من هذا لم يحدث ؛ أن العبرة هنا أن العلم يحتاج إلى تعب وإصرار، وهذه القيمة لنا نحن المسلمون وليست لبني إسرائيل فقط.

 

4ـــ فتنة السلطة (ذو القرنين)

بسم الله الرحمن الرحيم «إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا» قصة الملك العظيم الذي جمع بين العلم والقوة ولم يفتن بما من الله عليه من التمكين في الأرض، فطاف الأرض يساعد الناس وينشر الخير في ربوعها.. وتغلب على

مشكلة يأجوج ومأجوج ببناء السد، والعبرة هنا هي إنه استطاع توظيف طاقات قوم لا يكادون يفقهون قولا!

ومن الحكم أن الفتن الأربع المذكورة في السورة اجتمعت في الدجال: فهو؛ فتنة في الدين: إذ يفتن الناس في دينهم، ويدعوهم إلى الشرك ويقهرهم عليه، وهو؛ فتنة في المال: إذ يمر بالخربة فتتبعه كنوزها ويأمر السماء فتمطر، والأرض فتنبت. وهو: فتنة في العلم: إذ يخبر الرجل عن أبيه وأمه، ويقطع الرجل بسيفه حتى يمشي بين نصفيه ثم يدعوه فيأتي بأمر الله تعالى. وهو؛ في فتنة في السلطان: إذ تدين له الممالك، ويعيث في الأرض فسادا، وما من بلد إلا يبلغها سلطانه إلا مكة والمدينة.. اللهم نجنا من الفتن ما ظهر منها.. وما بطن..