محافظ الغربية يتابع محاكاة لإدارة الأزمات والطوارئ
شهد اللواء دكتور علاء عبدالمعطي محافظ الغربية تنفيذ بيان عملي لمحاكاة إدارة الأزمات والطوارئ بمركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة بديوان عام المحافظة، وذلك في إطار المتابعة المستمرة لمدى جاهزية المركز وقدرته على التعامل السريع مع مختلف المواقف الطارئة، بحضور اللواء محمد منصور شعير السكرتير العام للمحافظة، والعميد أركان حرب وائل فتحي المستشار العسكري للمحافظة.
وتضمن البيان العملي تنفيذ عدد من السيناريوهات الميدانية التي تحاكي مواقف طارئة مختلفة، حيث تم استعراض إجراءات استقبال البلاغات ورصد الأحداث لحظيًا، وآليات تمرير المعلومات إلى الجهات المعنية، ومتابعة التحركات الميدانية والتنسيق بين غرف العمليات والأجهزة التنفيذية والخدمية، بما يعكس كفاءة منظومة العمل وسرعة التعامل مع المستجدات.
وأكد محافظ الغربية خلال متابعته للمحاكاة أن المحافظة تولي اهتمامًا كبيرًا برفع كفاءة منظومة إدارة الأزمات والكوارث، تنفيذًا لتوجيهات الدولة في هذا الملف الحيوي، مشيرًا إلى أن الجاهزية المسبقة والتدريب العملي المستمر يمثلان ركيزة أساسية لضمان سرعة اتخاذ القرار والتعامل الفعال مع أي طارئ بما يحافظ على سلامة المواطنين والممتلكات.
وأضاف اللواء دكتور علاء عبدالمعطي أن مركز سيطرة الشبكة الوطنية بالغربية يعتمد على منظومة إلكترونية متطورة للمتابعة والرصد اللحظي، ترتبط بشكل مباشر بغرف العمليات بالمراكز والمدن ومديريات الخدمات، بما يضمن دقة المعلومات وسرعة تداولها بين الجهات المختصة، مؤكدًا استمرار تنفيذ التدريبات الدورية لرفع كفاءة العناصر البشرية وتعزيز التنسيق بين جميع الأجهزة التنفيذية لتحقيق أعلى درجات الاستعداد والاستجابة.
على صعيد اخر أكد اللواء دكتور علاء عبد المعطي، محافظ الغربية، استمرار تنفيذ حملات التوعية والإرشاد بالمراكز التكنولوجية بمختلف المراكز والمدن والأحياء، بهدف تعريف المواطنين واضعي اليد على أراضي أملاك الدولة الخاصة بضرورة سرعة التقدم بطلبات تقنين الأوضاع من خلال المنصة الوطنية لتقنين أراضي الدولة، وذلك قبل انتهاء المهلة القانونية المحددة في 18 يوليو 2026 وفقًا لأحكام القانون رقم 168 لسنة 2025 ولائحته التنفيذية.
وأوضح المحافظ أن المحافظة قامت بتعليق بنرات إرشادية ولوحات توعوية داخل المراكز التكنولوجية والأماكن الأكثر ترددًا من المواطنين، تتضمن كافة المعلومات الخاصة بإجراءات التقديم ومزايا المنصة الوطنية، وذلك في إطار الحرص على وصول الرسالة إلى جميع المستهدفين ومنحهم الفرصة الكاملة لتوفيق أوضاعهم القانونية قبل انتهاء المدة المحددة.
وأشار محافظ الغربية إلى أن المنصة الوطنية تتيح للمواطنين تقديم طلبات التقنين إلكترونيًا ومتابعة مراحل الطلب المختلفة واستكمال الإجراءات حتى تحرير العقد النهائي، فضلًا عن سداد المستحقات المقررة قانونًا بصورة ميسرة، بما يسهم في تسريع الإجراءات وتحقيق أعلى درجات الشفافية والحوكمة في إدارة ملف تقنين أراضي الدولة.
وشدد اللواء دكتور علاء عبد المعطي على أن الدولة حريصة على تقنين أوضاع المواطنين الجادين وفقًا للقانون، داعيًا جميع المواطنين الذين لم يتقدموا بطلباتهم حتى الآن إلى سرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة قبل انتهاء المهلة المحددة، مؤكدًا أنه عقب انتهاء الفترة القانونية سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه حالات التعدي غير المقننة واسترداد أراضي الدولة حفاظًا على المال العام وحقوق الأجيال القادمة.
تابعوا آخر أخبار بوابة الوفد الإلكترونية عبر نبض







