نقابة أسنان.. تفعيل الموافقة المستنيرة لحماية الطبيب والمريض
قال الدكتور حازم البرى عضو مجلس النقابة العامة لاطباء الاسنان إن مجلس النقابة خلال اجتماعة الأخير قرر تفعيل الموافقة المستنيرة داخل عيادات الأسنان حيث تم تطبيقها عام 2023 ولكن بصورة اختيارية وكان عدد كبير من الاطباء لا يعلم بوجودها أو اهميتها على الرغم من تطبيقها فى كل دول العالم، وتهدف إلى حماية الطبيب والمريض ايضا من خلال تأمين الطبيب من خلال تحديد الخطة العلاجية والمريض من خلال التشخيص الصحيح وأسعار الخدمة المقدمة سواء كانت داخل مراكز أو عيادات وتجنبا للشكاوى الكيدية.
وأضاف البرى أن الموافقة المستنيرة جاءت بعد أن تزايدت الشكاوى المقدمة ضد أطباء الأسنان والتى وصلت إلى 35 شكوى يوميا بعضها يكون بصورة كيدية لذلك تدخلت النقابة العامة لاطباء الاسنان بفرض الموافقة المستنيرة على الأطباء الجدد اثناء حصولهم على ترخيص انشاء عيادات جديدة اما العيادات الحالية فيتم الزام الطبيب باستخدامها اسثناء تجديد الترخيص كما اتجهنا إلى توفير دعم قانونى من خلال ادارة الشؤون القانونية والتى تستمع إلى شكاوى الأطباء فى حالة تعرضهم إلى بلاغات فى النيابة العامة.
وأشار «البرى» إلى دفاتر الموافقة المستنيرة متوفر بالنقابة العامة وبأجر رمزى وتشمل 5 أنواع حسب تخصص الطبيب وبقيمة 70 جنيها للدفتر الواحد كما ستقوم النقابة العامة كما سنقوم بحملات توعوية توضح من خلالها أهمية استخدام الموافقة المستنيرة ودورها فى تقليل المشاكل التى قد يتعرض لها الطبيب أثناء عملة فهى بمثابة عقد بين الطبيب والمريض يوضح فيه الخطة العلاجية، التكلفة.
وأوضح «البرى» أن الموافقة المستنيرة الموجودة حالياً أقرت بعد مجهود كبير من الشئون القانونية كما عرضنا اكثر من صيغة موجودة بعدة دول ونجحنا فى اخراج الموافقة الحالية فى أفضل صورة ممكنة، كما أنها قابلة للتعديل وعلى اطباء الاسنان أن يتفهموا أن كل تلك الاجراءات الحالية والقادمة هدفها حماية الطبيب كما نعمل على زيادة عدد المستشارين القانونيين بالنقابة وسندعم النقابة بخط ساخن للدعم القانونى.
تابعوا آخر أخبار بوابة الوفد الإلكترونية عبر نبض