2٫6 مليون طلب وشكوى
حصاد المنصات الرقمية لـ«الكهرباء» فى5أشهر
فى إطار المتابعة المستمرة للتشغيل وانتظام العمل خلال أيام العطلات الرسمية وفترة عيد الأضحى المبارك، وضمان الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة والالتزام بمعايير الجودة فى تقديم الخدمات الكهربائية، وفى ضوء استكمال إجراءات التحول الرقمى وتطبيق معايير الشفافية والتواصل المباشر مع المواطنين، وتحسين جودة التغذية الكهربائية، والحفاظ على استقرار واستدامة التيار الكهربائى، وترسيخ ثقافة ترشيد الاستهلاك وكفاءة الاستخدام، تلقى الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، تقريرًا حول أداء المنظومة الإلكترونية للشكاوى وخدمات المواطنين وما شهدته من تطور خلال الفترة الماضية، وانعكاس ذلك على سرعة الاستجابة للبلاغات، وخفض زمن تقديم الخدمة، وإزالة أسباب الشكوى والرصد لعدد الشكاوى والطلبات ونوعياتها ومعدلات تكرارها وتقسيمها جغرافياً وتحليل الأرقام والبينات واستخدامها فى خطة دعم وتطوير الشبكة القومية للكهرباء.
وأوضح التقرير الذى يرصد مؤشرات الأداء للمنظومة ومنصة الخدمات الإلكترونية بأدواتها المتنوعة والمتعددة فى كافة القطاعات والشركات التابعة، عن تلقى ما يقرب من 2٫6 مليون طلب وشكوى منذ مطلع العام الجارى، عبر مختلف قنوات التواصل الرقمية المختلفة ومنها البوابة الإلكترونية لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة، والموقع الإلكترونى لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، ومراكز خدمة المواطنين، وقنوات التواصل الاجتماعى، وخدمات الكهرباء الذكية، وتطبيقى (صوّر مشكلتك، وفواتير الكهرباء)، ومركز تلقى الشكاوى على الخط الساخن (121)، بالإضافة الى الوحدة الدائمة لحل مشاكل المستثمرين، وأظهر التقرير الالتزام بمعايير الجودة فى التعامل مع الطلبات والشكاوى ومتابعة الأداء من خلال فرق التفتيش والرقابة بالوزارة والشركة القابضة لكهرباء مصر.
وِأشار التقرير إلى التباين والتنوع فى الطلبات والشكاوى التى تلقتها منظومة الخدمات الإلكترونية والتى عملت عليها خلال النصف الأول من عام 2026، مشيرًا إلى الرصد والتحليل الفنى طبقًا لطبيعة المنطقة الجغرافية والنشاط السائد، وهو ما ينعكس على نوعية الطلبات والشكاوى، وشملت بلاغات خاصة بالتعدى على التيار الكهربائى وسرقات للكهرباء، وتنوعت ما بين القطاعات الفنية والتجارية وشحن العدادات مسبقة الدفع، وطلبات لتوصيل الكهرباء وتركيب عدادات، وكذلك طلبات إحلال الشبكات والمهمات، وطلبات زيادة القدرة، والفحص وتسجيل البيانات والقراءات، وغيرها من الطلبات والشكاوى التى تمت الاستجابة السريعة لها والتواصل المباشر مع المشتركين وسرعة الفحص والدراسة وتقديم الحلول وإصلاح العطل أو الخلل، وشمل التقرير حساب الوقت منذ الإبلاغ عن الشكوى، والانتهاء منها فى إطار معايير الجودة والكفاءة، ورصد التقرير تطور المنصة الإلكترونية الموحدة لخدمات الكهرباء، والتى تتيح للمواطن حاليًا الحصول على 29 خدمة مختلفة، وأشار التقرير إلى الشكاوى الواردة عبر منظومة الشكاوى الموحدة التابعة لمجلس الوزراء، والتى بلغت حوالى 28 ألف شكوى تم فحصها وقياس معدلات الاستجابة.
وقال «عصمت» إن هناك متابعة مستمرة لمنظومة الخدمات الإلكترونية للكهرباء بمنصاتها المتعددة والمتنوعة فى إطار خطة العمل للتحول الرقمى والتوجه نحو الشبكات الذكية، مؤكدًا أن الكهرباء متاحة بجودة واستدامة واستمرارية لجميع الاستخدامات على كافة الجهود، موضحًا أن المواطن من حقه الحصول على خدمات كهربائية طبقًا لمعايير الجودة والكفاءة وبما يتناسب وحجم التطور الذى تم على صعيد البنية الأساسية على مستوى الدولة بصفة عامة وقطاع الكهرباء بصفة خاصة، مشيرًا إلى ما توليه الدولة من اهتمام لقطاع الكهرباء كركيزة أساسية للتنمية المستدامة.
وأكد «عصمت» أن استخدام التقنيات الحديثة لتحليل الشكاوى وتصنيفها آليًا والقضاء على أسبابها الجذرية، وقياس الفترة اللازمة لإزالة أسباب كل شكوى وإصلاح العطل وتقديم الخدمة المطلوبة وتحسين مؤشرات جودة التغذية الكهربائية، موضحًا رفع كفاءة منظومة الطاقة وتحسين معدلات الأداء للشركات والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة، والتواصل المباشر مع المواطنين والعمل على ترسيخ ثقافة ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية.
تابعوا آخر أخبار بوابة الوفد الإلكترونية عبر نبض