رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

سر تراجع خصوبة الرجال عالميًا (فيديو)

تراجع خصوبة الرجال
تراجع خصوبة الرجال

 نشرت جامعة ماونت سيناي للطب في الولايات المتحدة، والجامعة العبرية في إسرائيل، دراسة تشير فيها إلى أن خصوبة الرجال تشهد تراجعًا ملحوظًا.

 

 اقرأ أيضًا.. 10 أسباب تضرب خصوبة الرجال في مقتل

 

 ذكرت الدراسة إلى أن عدد الحيوانات المنوية للرجال انخفض حول العالم إلى أقل من النصف، ففي الـ 50 عامًا الماضية، الفترة ما بين سنة 1973 إلى سنة 2000، ظل تركيز الحيوانات المنوية حول العالم ينخفض بواقع 1.2% كل عام، ومنذ عام 2000 زادت وتيرة هذا التراجع لتصبح 2.8% كل سنة، والآن بعد أن كان متوسط عدد الحيوانات المنوية للرجل 4.4 ملايين في كل مليلتر أصبح 49 مليون فقط.

 

 وتشير الدراسة إلى أسباب محتملة عدة، وراء تراجع نسبة الحيوانات المنوية عند الرجال على مستوى العالم منها:

- السمنة.

- تعاطي المخدرات وبعض الأدوية.

- الأمراض المنقولة جنسيًا.

- وضع الحواسيب على الحجر.

- التلوث البيئي المتزايد.

 

 ولكن هل يعني نقص عدد الحيوانات المنوية تراجع قدرة الرجال على الإنجاب، فلا تقدم الدراسة إجابة وافية على هذا السؤال، لكن البعض ينفي ذلك، ولكت تغير أسلوب الحياة يؤثر سلبيًا فى جوانب صحية كثيرة من بينها صحة الرجال، لكن هذه العوامل يمكن عكسها والتخفيف من حدتها بتغيير العادات والسلوك.

 من جانبه، قال هاغاي ليفين، أحد القائمين على الدارسة، إن البحث الذي أجرى مهم للغاية لأن عدد الحيوانات المنوية هو المؤشر الأهم لدينا عن صحة الرجال الإنجابية بشكل عام، على الرغم من أنه ليس مؤشرًا مثاليًا وأيضًا لأن الدراسات الحديثة تشير إلى أن عدد الحيوانات المنوية يمكن من خلاله توقع

صحة الشخص.

 

 ونوه أن الأشخاص الذي لديهم عدد أقل من الحيوانات المنوية في خطر الوفاة في سن صغير، ويتأثر أكثر بالأمراض المختلفة فنقص عدد الحيوانات المنوية في العالم يعني أننا لدينا رجال مريضة.

 

 وتابع: "أنا أخشى أنه ليس فقط عدد الحيوانات المنوية ما يقل بل هناك بعض المؤشرات أن جودة الحيوانات المنوية تقل أيضًا ونحن نعرف أن لدينا زيادة في عدد حالات الإصابة بسرطان الخصية حول العالم ولدينا زيادة في التشوهات العضوية".

 

 من ناحيته ذكر ريان فلانيغان، الباحث في جامعة بريتيش كولومبيا، أن مؤشرًا صغيرًا لصحة الرجال الإنجابية هو مؤشر مهم، ولكنه ليس المؤشر الوحيد، فعندما نرى في دراسة أن هناك نقصًا في عدد الحيوانات المنوية في العالم لا يعني هذا بالضرورة أن هناك تراجعًا في قدرة الرجال الإنجابية.

 

 وواصل حديثه، قائلًا: "حتى الآن تشير الدراسات أن القدرة الإنجابية للرجال في العالم ثابتة ولكن القائمين على الدراسة يرون أن المؤشرات الأخرى لصحة الرجال الإنجابية في تراجع أيضًا".

 

 أسباب انخفاض معدلات الخصوبة عند الرجال