رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

فصل التوأم مودة ورحمة.. إنجاز تدمع له الأعين (صور)

التوام مودة ورحمة
التوام مودة ورحمة

أعلن المستشار بالديوان الملكي السعودي والمشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية ورئيس الفريق الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة اليوم نجاح عملية فصل التوأم السيامي اليمني "مودة ورحمة".

 

(أقرأ أيضًا) بعد 7 سنوات.. فصل توأم ملتصق بجراحة خطيرة

 

 

وجاءت العملية تنفيذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، حيث بدأ الفريق الطبي والجراحي في عمليات فصل التوائم السيامية صباح اليوم وذلك بقيادة  الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، بمستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني.

 

وأجريت العملية الجراحية على ست مراحل التخدير، والإعداد والتجهيز، والبدء في عملية الفصل، وفصل الكبد والأمعاء، وإعادة ترميم الأعضاء، والتغطية.

 

واستغرقت العملية ما يقرب من 11 ساعة وشارك فيها 28 طبيبًا وأخصائيًا إلى جانب الفنيين وكوادر التمريض.

 

 

وأظهرت مقاطع فيديو نشرها الفنان فايز المالكي اليوم على حسابه بموقع التدوينات المصغرة "تويتر"؛ المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية رئيس الفريق الطبي والجراحي، الدكتور عبدالله الربيعة، وهو يرافق التوأم إلى غرفة العمليات.

 

 

وقال الدكتور الربيعة من داخل غرفة العمليات إنه بدأت عمليات تجهيز التوأم تمهيداً لمرحلة التخدير والتي قد تستغرق نحو ساعتين، ومن ثم مرحلة التعقيم، وتليها مرحلة الجراحة لفصل الكبد والأمعاء، مبيناً أنه سيتم بعد ذلك وضع التوأم على

طاولتين لإجراء عمليات الترميم، ومن ثم تضميد الجراح.

 

 

كما نشر الإعلامي نيشان مقطع ليديو يرصد احتفال الطاقم الطبي بنجاح العملية بأخذ الصور التذكارية وذلك عبر صفحته الرسمية على موقع تبادل الصور والفيديوهات الأشهر انستجرام وعلق قائلًا:" نجحت العملية.. الحمد لله ، م فصل التوأم السيامي وشكر جزيل للفريق الطبي والدكتور عبد الله الربيعة.. إنجاز تدمع له الأعين".

 

 

يذكر أن التوأم وُلدتا ملتصقتين بأسفل الصدر والبطن، كما تشتركان بالكبد والأمعاء، واشتباه باشتراكهما بغشاء القلب، وقد وصلا في مايو الماضي إلى مطار الملك خالد الدولي بالرياض برفقة والديهما، قادمين من محافظة عدن عبر طائرة الإخلاء الطبي الجوي، وبمساندة من قوات تحالف دعم الشرعية باليمن بقيادة المملكة العربية السعودية.

 

وتم نقل التوأم فور وصولهما إلى مستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال بوزارة الحرس الوطني؛ لدراسة حالتهما، والنظر في إمكانية إجراء عملية فصلهما.