رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

روسيا ترحب بدور السعودية في عملية تبادل الأسرى مع أوكرانيا

وزير الخارجية الروسي
وزير الخارجية الروسي ونطيره السعودي

 أعرب وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الخميس، عن تقدير بلاده لدور المملكة العربية السعودية في عملية تبادل الأسرى مع أوكرانيا، مؤكدًا أن الأمر تم  بفضل السعودية ودول عربية أخرى.

 

اقرأ أيضًا.. مباحثات بين روسيا والسعودية حول تعزيز العلاقات بين البلدين

وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره السعودي فيصل بن فرحان، إن السعودية تبدي اهتمام كبير في إيجاد حل لتسوية النزاع في أوكرانيا، مرحبًا بالجهود التي يمكن أن تؤدي إلى حوار حقيقي.

وأوضح لافروف أنه حتى اللحظة لا تجد روسيا أي رغبة من الجانب الأوكراني للحوار، وأضاف أن الغرب ما زال يؤكد رغبته في هزيمة روسيا استراتيجيًا في أرض المعركة، ويمنع زيلينسكي التفاوض بحكم القانون الأوكراني.

كما أكد على التزام روسيا بجميع الاتفاقات التي عقدت في إطار "أوبك+".
وقال وزير الخارجية الروسية "علقنا عدة مرات على الحزمة التي قدمها الأمين العام والتي تضم جزئين غير منفصلين، تصدير البحر الأسود للحبوب الأوكرانية، والجزء الثاني هو ضرورة رفع جميع العقبات أمام تصدير الحبوب والأسمدة الروسية. الجزء الأول نقوم بتطبيقه، والالتزام بجميع بنوده، والجزء الثاني لا يتم تنفيذه مطلقا".

 

وأضاف "زملاؤنا في الغرب يعلنون عن أنه ليس هناك أي عقوبات تطال الحبوب والأسمدة الروسية، إلا أن العقوبات الغربية تمنع الحبوب

والأسمدة الروسية من الوصول إلى الموانئ، والعقوبات تمنع السفن الأجنبية من الدخول إلى الموانئ الروسية للحصول على الحبوب والأسمدة. كذلك فروسيا ممنوعة من نظام سويفت. الأمم المتحدة اقترحت هذه الصفقة، هذه الصفقة أن تنفذ بشكل كامل وليس بشكل جزئي. لفتنا اهتمام الأمين العام للأمم المتحدة لهذا".
"كنا قريبين من الاتفاق على منطقة عازلة في زابورويجيا، إلا أن كييف تقدمت بشروط تعجيزية، منعت هذا الاتفاق من المضي قدمًا".
وندد لافروف بموقف ممثل الأمم المتحدة، مؤكدًا أنه لم يتمكن من اتخاذ موقف متوازن من الطرفين.
وحذر من أن الوضع الحالي الفاضح الموجود في العالم، ورد الفعل المشين لوسائل الإعلام الغربية لن يبقى دون اهتمام، مشيرًا إلى قضايا تفجير "السيل الشمالي" وابتعاد الأمين العام للأمم المتحدة ومعاونوه عن الإجابة عن تلك القضايا.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا: