رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

زلزال يهز أفغانستان| قبور وحكايات مؤلمة في كابل

بوابة الوفد الإلكترونية

مشاهد وحكايات مؤلمة، بكاء وعويل من فزع الموقف، ضحايا بالمئات إصابات ووفيات وارتفاع متتالي لحصيلة زلزال أفغانستان، وصلت إلى ألف قتيل و1500 جريح.

 

وضرب زلزال قوي منطقة ريفية جبلية شرق أفغانستان، صباح الأربعاء، فقتل ألف شخص وأصاب 1500 آخرين في أحد أكثر الزلازل دموية في عقود، وفقا لوكالة الأنباء الرسمية.

 

وقال شهود عيان، إن العدد قد يرتفع أكثر من ذلك كثيرًا نظراً لوجود عائلات عدة في عداد المفقودين.

 

الناس يحفرون القبر تلو القبر

اليونيسف: حجم الدمار الذي خلفه زلزال شرق أفغانستان"هائل"

 

وقال محمد أمين حذيفة، رئيس الإعلام والثقافة في ولاية بكتيكا، في بيان إلى الصحافة "بلغ عدد القتلى ألفا وهذا العدد يرتفع"، وأضاف أن "الناس يحفرون القبر تلو القبر".

 

وكانت وكالة "رويترز" للأنباء، أفادت نقلاً عن مسؤولين أفغان أن زلزالاً بلغت قوته 6.1 درجة على مقياس ريختر، وقع في وقت مبكر من صباح الأربعاء، أودى بحياة 950 شخصاً على الأقل، وأسفر عن إصابة المئات، وتوقعوا ارتفاع عدد القتلى مع تدفق المعلومات من القرى الجبلية النائية.

 

رجال الإنقاذ وصلوا إلى المنطقة بمروحية

الخارجية الأردنية تقدم التعازي في ضحايا زلزال أفغانستان

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية إن زلزالا شدته 6.1 درجات هز أجزاء من أفغانستان وباكستان خلال الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء.

ولا تزال المعلومات شحيحة عن الزلزال، وذكرت وكالة أنباء "بختار" الحكومية أن رجال الإنقاذ وصلوا إلى المنطقة بمروحية.

 

وفيات في إقليم بكتيكا وننكرهار وخوست

وفور وقوع الزلزال، أفادت وزارة الداخلية في أفغانستان بأن الزلزال الذي ضرب شرق البلاد في الساعات الأولى صباح اليوم، تسبب في مقتل أكثر من 280 شخصا على الأقل، إضافة إلى مئات الجرحى. وهي حصيلة أولية، ارتفعت فيما بعد.

وكالة إدارة الكوارث أكدت أن غالبية الوفيات المؤكدة كانت في إقليم بكتيكا، إضافة إلى إقليمي ننكرهار وخوست.

 

الهزة شعر بها 119 مليون شخص

ووقع الزلزال على بعد 44 كيلومتراً من مدينة خوست في جنوب شرقي أفغانستان، هيئة المسح الجيولوجي الأميركية، وكان على عمق 51 كيلومترا.

 

وقال مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي في تغريدة على "تويتر" إن الهزة شعر بها 119 مليون شخص في باكستان وأفغانستان والهند

على امتداد 500 كيلومتر تقريبا.

 

وشعر الناس بالزلزال في العاصمة الأفغانية كابل، وكذلك في العاصمة الباكستانية إسلام آباد، بحسب روايات شهود نُشرت على موقع مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي ومستخدمون على "تويتر".

 

تعازي وتضامن مع زلزال أفغانستان

 

فيما أعربت دولة الإمارات عن تعازيها الصادقة وتضامنها مع الشعب الأفغاني في ضحايا الزلزال القوي الذي ضرب ولايتي خوست وبكتيكا جنوب شرق أفغانستان، ما أسفر عن وقوع آلاف الضحايا.

 

وعبرت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي في بيان أوردته وكالة الأنباء الإماراتية /وام/ عن خالص تعازيها ومواساتها إلى الشعب الأفغاني وإلى أهالي وذوي الضحايا في هذا المصاب الجلل، وتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين.

 

كما أعربت باكستان عن تعازيها ومواساتها لأفغانستان في ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب أجزاء من البلاد، وخلّف مئات القتلى والجرحى.

باكستان وتوفير المساعدات لأفغانستان

 

وأكد رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف وقوف بلاده مع أفغانستان، وعزمها على توفير جميع المساعدات الممكنة للأشقاء الأفغان، مضيفاً أنه أمر الجهات المعنية بتوفير الإغاثة اللازمة لحكومة أفغانستان.

 

كما قدم التعازي والمواساة لأفغانستان حكومة وشعبا ولأسر ضحايا الزلزال، متمنياً الشفاء العاجل للمصابين.

من جانبها أكدت وزارة الخارجية الباكستانية في بيان أن باكستان تقف مع أفغانستان في هذه الكارثة، مشيرة إلى أن السلطات الباكستانية على تواصل مع الجانب الأفغاني لبحث آلية تقديم المساعدات الممكنة.

بدورها أكدت القوات المسلحة الباكستانية استعدادها لتقديم ما يمكن من دعم ومساندة للسلطات الأفغانية لإغاثة المنكوبين بالزلزال.