عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

هل يجوز الاحتفال بالعام الهجري الجديد؟.. عاشور يجيب

الدكتور مجدي عاشور
الدكتور مجدي عاشور

قال الدكتور مجدي عاشور المستشار السابق لمفتي الجمهورية، إن الله تعالى أمرنا بالعِظَة والاعتبار من الأيام الفارقة التي تحمل معانيَ جليلة أو تغيراتٍ كبيرة؛ لنقف على تصرفات الله العظيمة في خلقه، أو للاعتبار  بسُنَنِهِ في كَوْنِه.

اقرأ أيضا: المركز الأشعري يعقد لقاءً تثقيفيًا لشرح معالم المنهج الأزهر بالسويس

وأضاف عاشور،  أن الله  سبحانه قال مخاطِبًا رسولَه صلى الله عليه وآله وسلم : (وَذَكِّرْهُم بِأَيَّامِ اللَّهِ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ).

واشار، أن الاحتفال بالعام الهجري الجديد هو من باب العادات ، وليس من باب العبادات ؛ وما كان كذلك لا يعترض عليه أنه بدعة مذمومة أو محرمة بدعوى أنه لم يَرِد ذلك الاحتفال عن الصحابة مثلا .

وتابع:"ننبه إلى أننا نتكلم عن مطلق الاحتفال به ، وهو جائز ، وما يحدث فيه شيء آخر له حكمه، فلا يختلط علينا الأمر ، وهو ليس عيدًا عندنا

، بل هو يوم من أيام الله ، يفرق السنة الآتية عن الماضية بهذا التقويم  .

واختتم، أنه يجوز الاحتفال بمجيء العام الهجري الجدي، بل يستحب إن امتزج بالطاعات ؛ كقراءة شيء من السيرة النبوية ، فضلا عن قراءة القرآن والأذكار المختلفة ومنها الصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله وآله عليه وسلم ، وينبغي للعبد أن يدعو فيه بأن يغفر الله له ما قد فات ، ويحفظه ويستره ويجبره فيما هو آت .

جاء ذلك رد على سؤال مفاداه:" ما حكم الاحتفال بالعام الهجري الجديد ؟".

لمزيد من الأخبار..اضغط هنا