رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

هل هناك ذنوب لا يغفرها الله

بوابة الوفد الإلكترونية

يسأل الكثير من الناس هل هناك ذنوب لايغفرها الله فأجاب الشيخ محمد عاشور رحمه الله وقال هناك آيات فى القرآن الكريم تتحدث عن ناس لا يغفر الله لهم , قال تعالى ” إن الذين كفروا وظلموا لم يكن الله ليغفر لهم ولا ليهديهم طريقا إلا طريق جهنم خالدين فيها أبدا وكان ذلك على الله يسيرا ” سورة النساء .

 

وقال تعالى ” إن الذين آمنوا ثم كفروا ثم آمنوا ثم كفروا ثم ازدادوا كفرا لم يكن الله ليغفر لهم ولا ليهديهم سبيلا ” سورة النساء , وقال تعالى ” إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد افترى إثما عظيما ” سورة النساء .

 

وغيرها من الآيات التى تدل على أن الله لم يغفر لفئات معينة وذلك لأن الله الغفور يغفر ما دام الإنسان عنده إيمان صحيح بالله عز وجل أما إذا كفر بالله تعالى فقد أشرك وخرج من الإسمان وليس بعد الكفر ذنب فالكافر ليس محل نظر لأن حتى أعمالهع الصالحة ليت لوجه الله عز وجل ولذا لا يستحق أن يثاب عليها وأعماله الظالمة ينال عقابها مع العقاب الأكبر لكونه مشرك .

 

والمشرك محروم من المغفرة طالما مستمر على الكفر أما إذا رجع عن كفره فإن الله عز وجل يغفر له , قال تعالى ” قل للذين كفروا إن ينتهوا يغفر لهم ما قد سلف وإن يعودوا فقد مضت سنة الأولين ” سورة الأنفال

.

ومظالم العبادة لايغفرها الله حتى يرد العبد المظالم الى أهلها .

 

 الله يغفر الذنوب وعندما يستمر الإنسان عليها قد يفضحه وفقا لحكمته الإلهية كما ورد عن عمر بن الخطاب رضى الله عنه أنه جئ عنده بسارق وأقر بفعلته ولكن قال يا أمير المؤمنين هذه أول مرة فقال عمر بن الخطاب كذبت إن الله لا يفضح من أول مرة فظهرت أنها الثامنة “فليعلم من يبطشون بالناس ظنا منهم أنهم ناجون ولكن الله عز وجل يمهل ولا يهمل والله سبحانه ويتعالى عندما يكشف السر لأن ذلك العدل وليقتص من الظالم .

 

قال تعالى ” قل يا عبادى الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم ”  يتضح لنا من الآية الكريمة أن الله عز وجل قال يا عبادى الذين أسرفوا ولم يبين الذنب بالتحديد هل هو شرب الخمر أم الزنا أم السرقة وغيرها من المعاصى وذلك ستر من الله سبحانه وتعالى. .