رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

مسلمو بلجيكا.. الحالة الدينية والتحديات| أحدث إصدارات مرصد الأزهر

مرصد الأزهر لمكافحة
مرصد الأزهر لمكافحة التطرف

 أصدر مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، كتاب بعنوان "مسلمو بلجيكا.. الحالة الدينية والتحديات"، وذلك في إطار سلسلة الكتب التي يقوم المرصد بإصدارها.

 

وقال المرصد، إن إشكالية الإندماج في بلجيكا بين المسلمين والمواطنين الأصليين، لم تعد قائمة بالشكل الذي كانت عليه منذ بضعة عقود، فلم يأت الإسلام ليعزل الأفراد عن مجتمعاتهم.

 

اقرأ أيضًا.. علي جمعة: السنة سارت على المنهج القرآني بتوضيح دور المرأة في الحضارة الإسلامية

 

وأوضح المرصد، أنه على النقيض جاء بمنظومة مرنة من الشرائع التفصيلية، مغلفةً بإطار صلب من المبادئ الثابتة، ليقدم للمجتمعات مسلمًا محققًا للتوازن بين شعائر الدين وعِمارة الأرض.

 

وأوضح المرصد، أنه يمكن مطالعة الكتاب عبر موقع مرصد الأزهر على بوابة الأزهر الإلكترونية.

قراءة في كتابات إسبانية| من إصدارات مرصد الأزهر لمكافحة التطرف

يقدم مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، مشروع قراءة في الإصدارات الإسبانية؛ بهدف تزويد القارئ ببعض الكنوز المعرفية من محيط العالم الناطق بالإسبانية.

 

وأوضح المرصد، أن ذلك يأتي انطلاقًا من اهتمام مرصد الأزهر لمكافحة التطرف بضرورة مدّ جسور المعرفة عن العالم، ومراعاة ثقافة الاختلاف.

 

وبين المرصد، أنه يمكن مطالعة الكتاب عبر موقع مرصد الأزهر على بوابة الأزهر الإلكترونية.

 

العائدون من داعش.. من إصدارات مرصد الأزهر لمكافحة التطرف

 

قال مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، إنه بعد عودة الكثيرين من تنظيم داعش الإرهابي إلى بلدانهم الأصلية، نرى تزايدًا مضطردًا في أعداد المنشقين عن "داعش" من العائدين لأوطانهم نتيجة خيبة أملهم في التنظيم الإرهابي بعد أن عاينوا سلوكه على أرض الواقع.

 

وأضاف المرصد، عبر موقعه الرسمي، أن عودة هذه العناصر إلى بلدانهم، وبالأخص في قارة إفريقيا وأوروبا، يمثل خطورة على تلك الدول، الأمر الذي يتطلب بذل جهودٍ كبيرة وتعاونًا بين الدول والحكومات على المستويين المحلي والعالمي.

 

وأوضح المرصد، أنه يمكن مطالعة الكتاب عبر موقع مرصد الأزهر على بوابة الأزهر الإلكترونية.

 

التطرف وملامح الشخصية المتطرفة| من إصدارات مرصد الأزهر

 

وكان قال مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، إن الجماعات الإرهابية كيانات مكتسبة عمدت إلى اختراق المجتمع، لهدمه وزعزعة استقراره، لذا نجدها تبحث عن أصحاب السِمات الشاذة التي تصلح للانضمام إليها.

 

أوضح مرصد الأزهر، أنه يجيب في كتابه، على العديد من الأسألة والتي منها، سِمات الشخصية المتطرّفة المنضمة إلى تلك الجماعات؟ وما السِمات التي تساعد الأفراد على التحول من شخصية سوية إلى شخصيات متطرّفة؟ وما المتغيرات المجتمعية التي تُسهم في الانضمام إلى هذه الجماعات الإرهابية؟، وذلك عبر موقع مرصد الأزهر على بوابة الأزهر الإلكترونية.

 

لمتابعة أخبار قسم دنيا ودين اضغط هنــــــــــــــــــــا