عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

تغريم تيك توك 12.7 مليون جنيه إسترليني لإساءة استخدام بيانات الأطفال

تيك توك
تيك توك

 تم تغريم TikTok بقيمة 12.7 مليون جنيه إسترليني من قبل هيئة مراقبة البيانات في المملكة المتحدة لفشلها في حماية خصوصية الأطفال.

 

هل يقنع TikTok العالم بأنه ليس أداة للصين؟

 

 قدرت أن تيك توك سمحت لما يصل إلى 1.4 مليون طفل بريطاني بدون سن 13 عامًا باستخدام المنصة في عام 2020.

 

استخدم موقع مشاركة الفيديو بيانات أطفال في هذا العمر بدون موافقة الوالدين، وفقًا لتحقيق أجراه مكتب مفوض المعلومات (ICO).

 

قالت TikTok إنها استثمرت بكثافة لمنع الأطفال بدون سن 13 عامًا من الوصول إلى الموقع.

 

قال ICO إن الكثيرين تمكنوا من الوصول إلى الموقع على الرغم من أن TikTok حدد 13 كحد أدنى للعمر لإنشاء حساب.

 

أضافت أنه ربما تم استخدام بيانات الأطفال لتتبعهم وتوصيفهم، ومن المحتمل أن تقدم لهم محتوى ضارًا أو غير مناسب.

 

قال مفوض المعلومات جون إدواردز: "هناك قوانين معمول بها للتأكد من أن أطفالنا آمنون في العالم الرقمي كما هم في العالم المادي. لم تلتزم TikTok بهذه القوانين.

 

نتيجة لذلك، تم منح ما يقدر بمليون شخص دون سن 13 عامًا حق الوصول إلى النظام الأساسي بشكل غير لائق، حيث قامت TikTok بجمع واستخدام بياناتهم الشخصية.

 

كان من المفترض أن تعرف TikTok بشكل أفضل، كان يجب أن تقوم TikTok بعمل أفضل.

 

 تعكس الغرامة البالغة 12.7 مليون جنيه إسترليني التأثير الخطير الذي قد يكون لإخفاقاتهم.

 

 في وقت لاحق، قال لبي بي سي نيوز إن تيك توك لم تتخذ أي خطوات للحصول على موافقة الوالدين، وعندما تقوم بالتسجيل، يمكن أن تكون مستهدفًا للإعلان، ويمكن وصف بياناتك، وتساهم بياناتك في خوارزمية تغذي المحتوى.

 

 إذا كنت تبحث عن محتوى غير مناسب لعمرك، فقد يصبح ذلك أكثر وأكثر تطرفًا، يمكن أن يكون ضارًا جدًا للأشخاص الذين لم يبلغوا من العمر ما يكفي لتقدير الأثار بشكل كامل واتخاذ الخيارات المناسبة.

 

تيك توك.. غرامة مرتفعة


إنها واحدة من أكبر الغرامات التي أصدرها ICO، وقال متحدث باسم TikTok لبي بي سي إن فريق السلامة المكون من 40 ألف فرد يعمل على مدار الساعة للمساعدة في الحفاظ على المنصة آمنة لمجتمعنا، بينما لا نتفق مع قرار ICO، المتعلق بشهر مايو 2018 - يوليو 2020، يسعدنا أن الغرامة المعلنة اليوم قد تم تخفيضها إلى أقل من نصف المبلغ المقترح العام الماضي. سنواصل مراجعة القرار وننظر في الخطوات التالية. 

 

أصدرت هيئة الرقابة في وقت سابق TikTok

مع "إشعار النوايا" - تمهيدًا لفرض غرامة محتملة - في ذلك الوقت قائلة إن TikTok قد يواجه غرامة قدرها 27 مليون جنيه إسترليني عن هذه الانتهاكات.

 

قالت البروفيسور سونيا ليفينجستون، التي تبحث في الحقوق الرقمية للأطفال والخبرات في كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية، لبي بي سي إنه من الرائع أن يتخذ العرض الأولي للعملة إجراءات، لكنها تخشى أن يتم تجاهل مبلغ الغرامة باعتباره تكلفة القيام بذلك.

 

أضافت: "دعونا نأمل أن تراجع TikTok ممارساتها بدقة وتتأكد من أنها تحترم خصوصية الأطفال وسلامتهم بشكل استباقي في المستقبل".

 

مشكلة في TikTok

 

يُسمح لـ TikTok بالاستئناف ضد مقياس الغرامة ولديها 28 يومًا لتقديم إقرارات، إذا نجحت، يمكن أن تقلل ICO المبلغ النهائي.

 

لدى الهيئة التنظيمية مهلة أقصاها 16 أسبوعًا، بدءًا من إصدار إشعار الغرامة المقترحة وحتى إصدار حكمها النهائي.

 

تعود الغرامات التي يتلقاها ICO إلى الخزانة. ولكن قد تكون هناك مخاوف أخرى بشأن TikTok حيث أن قانون السلامة عبر الإنترنت في المملكة المتحدة، المقرر إقراره في الأشهر المقبلة، يتطلب عمليات تحقق صارمة من العمر من قبل الشبكات الاجتماعية.

 

تم اقتراح تغريم الشركات بسبب الانتهاكات - لكن الغرامة البالغة 12.7 مليون جنيه إسترليني هي مبلغ صغير مقارنة بإيرادات 80 مليار دولار (64 مليار جنيه إسترليني) التي ورد أنها حققتها الشركة الأم لشركة TikTok ByteDance، وهي شركة تكنولوجيا صينية، في عام 2022.

 

ويأتي ذلك في الوقت الذي تخضع فيه المنصة بالفعل للتدقيق العالمي بشأن المخاوف الأمنية.

 

 تتخذ الثيرك من الدول الغربية إجراءات ضد TikTok بسبب مخاوف من مشاركة بيانات المستخدمين مع الحكومة الصينية.