رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

مناورات النجم الساطع..بين الاستمرار والتوقف

بوابة الوفد الإلكترونية

"استضافة مصر لمناورات النجم الساطع ، التي تعد أكبر تدريبات تجريها الولايات المتحدة في العالم يرسل إشارات قوية حول قوة روابط واشنطن مع مصر وقدرتها على نشر قواتها سريعا في أوقات الأزمات"

.. ذلك ما أكده مجلس العلاقات الخارجية الامريكي. اما مركز خدمة الابحاث في الكونجرس فهو يرى ان هذه المناورات تمارين تدريبية متعددة الجنسيات، تساعد على تعزيز التعاون بين القوات الامريكية والمصرية وتوفير فرص تدريب خاصة لقوات القيادة المركزية الامريكية في الشرق الأوسط.
بدأت مناورات "النجم الساطع" عام 1980 كعملية تدريب ثنائية بين الولايات المتحدة الأمريكية والجيش المصري بعد توقيع اتفاقية "كامب ديفيد" بين مصرواسرائيل عام 1979، إلا أن هذه المناورة تضخمت وشملت عدة دول بالإضافة إلى مصر والولايات المتحدة الأمريكية حيث شاركت قوات من ثلاث دول عربية أخرى، ومن دول حلف شمال الأطلنطي "ناتو"، كما دعيت 33 دولة منها الصين وأوزبكستان وكازاخستان وروسيا والهند وباكستان وفرنسا وبريطانيا واليونان وتركيا وألمانيا وإيطاليا والكويت واليمن والأردن وسوريا و9 دول أفريقية لإرسال مراقبين، لتصبح أكبر تدريب متعدد الجنسيات في العالم، وتقام في مصر كل عامين، ويشارك فيها عدد كبير من القوات المصرية.كان ذلك قبل قيام الثورة فماذا

عن المستقبل بعد وصول جماعة الاخوان لحكم مصر؟
جاءت الاجابة الاولى من الليفتانت جنرال جيمس دوبك الخبير في معهد دراسات الحرب – فى رده على اسئلة بوابة الوفد الالكترونية –  الذى توقع حدوث تغييرات فى عمليات التدريب الثنائية، موضحا أن شكل التدريب قد يتغير أو قد لا تكون التدريبات بهذا الحجم الهائل المعروف سابقا مشيرا إلى أن جميع الإمكانات والخيارات متاحة، ولكن هذه التغييرات ستكون نتيجة اتفاقات ثنائية بين الحكومتين وخلال المؤتمرات التي تسبق التدريبات العسكرية. وأضاف "لا شئ ثابت، واتوقع حدوث تغييرات" .
وتوقع ديفيد شينكر مدير برنامج السياسة العربية في معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى استمرار عمليات التدريب الثنائية التي تشمل برامج التدريب والتعليم العسكري الدولي والذي يقضي من خلاله الضباط المصريين وقتا في الولايات المتحدة.

 

http://www.youtube.com/watch?v=3hBsWKFiTxE

http://www.youtube.com/watch?v=ypHYg_qufMo

http://www.youtube.com/watch?v=eI75yK2krlY

http://www.youtube.com/watch?v=GV-9M3uPLbo